• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شاه روخ خان

    • اسم الشهرة

      شاروخان

    • اللقب

      شاروخان

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الهندية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 مايو 1965 (العمر 58 سنة)
      نيودلهي - الهند

    • الجنسية

      الهند

    • بلد الإقامة

      الهند

    • الطول

      1.75 م

    • الزوجة

      غوري خان (1991 - حتى الآن)

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الثور

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

هو أحد أشهر نجوم السينما حول العالم، بدأ مسيرته السينمائية في الهند منذ نحو 30 عاما ولكنه حقق شعبية جارفة تجاوزت بلده الأصلي ليصبح "ملك بوليوود" أحد الوجوه المحببة للجماهير في الهند وخارجها، إنه النجم شاروخان.

وصفته جريدة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية بأنه "أكبر نجم سينمائي في العالم"، ونجح في جمع ثروة تقدر بنحو 600 مليون دولار أمريكي، ويمتلك رصيدا فنيا يتجاوز 80 فيلما و8 مسلسلات بجانب عدد من العروض المسرحية والتلفزيونية، وفي عام 2010 وضعته مجلة "تايم" الأمريكية في المركز الـ12 ضمن قائمة أكثر الشخصيات نفوذا حول العالم.

نشأة شاروخان وحياته

ولد شاه روخ خان في يوم 2 نوفمبر من عام 1965 في نيودلهي بالهند لعائلة مسلمة وعاش أول خمس سنوات من حياته في مالنجور مع جد أمه الذي كان يشغل منصب كبير المهندسين في الميناء، وكان والده مناضلاً هندياً من أجل الاستقلال في بيشاور، الهند البريطانية "باكستان حاليا".

وكان والد Shah Rukh Khan يمتلك مشاريع تجارية وعاشت الأسرة حياة الطبقة المتوسطة، ودرس خان بمدرسة سانت كولومبا في دلهي وظهرت مواهبه الرياضية في عدد من الألعاب ومنها كرة القدم والهوكي، وقام أيضا بأداء أدوار على المسرح المدرسي.

وبعد الانتهاء من الدراسة الثانوية التحق خان بكلية هنزراج للحصول على البكالوريوس في الاقتصاد ولكنه انضم لمسرح دلهي ودرس التمثيل ثم بدأ دراسة الاتصال الجماهيري في جامعة الملة الإسلامية لكنه قرر التوقف عن الدراسة للعمل في التمثيل، وخلال مشواره الفني التحق بالمدرسة الوطنية للدراما في دلهي.

مسيرته الفنية

بدأ شاروخان مسيرته الفنية في الثمانينات من خلال المشاركة في عدد من المسلسلات التلفزيونية الهندية منها مسلسل الجندي في 1988 ومسلسل داريا ديل في 1989، وكان أول عمل سينمائي له في عام 1992 من خلال فيلم ديوانا، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا.

وخلال فترة قصيرة أصبح خان أحد نجوم السينما الهندية "بوليوود" وفي عام 1993 شارك في فيلم "دارر" ثم فيلم "بازيجار"، وفاز عن دوره في الفيلم الأخير بجائزة أفضل ممثل، وفي عام 1994 شارك في فيلم "كابهي كابهي هان ناه".

وفي عام 1995 شارك Shah Rukh Khan في 7 أفلام منها فيلم "راكيش" مع سلمان خان وحقق الفيلم ثاني أعلى إيرادات في هذا العام داخل الهند، وفيلم "رجوع العاشق الممنوع" الذي حقق نجاحا كبيرا واستمر عرضه لفترة طويلة وحصل الفيلم على 10 جوائز، وفي عام 1997 شارك في فيلم "ديل تو بآجال هاي" وحصل عن دوره في الفيلم على جائزة أفضل ممثل مرة أخرى.

وخلال تلك الفترة تألق خان في الأفلام الكوميدية والرومانسية والدراما العائلية وامتلك شعبية كبيرة لدى الجمهور في الهند وخارجها، وفي عام 2004 شارك في فيلم "مين هون نا"، ثم الفيلم الرومانسي "فير زارا" وعرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي وحقق أعلى الإيرادات في الهند.

وفي عام 2006 شارك في فيلم "كابهي الفيدا ناه كينا"، ثم قدم نسخة جديدة من فيلم الأكشن "دون" كنسخة أخرى من الفيلم الذي صدر في عام 1978 ويحمل نفس الاسم وقدم منه جزءا أخر باسم "دون 2".

وفي عام 2011 تألق في فيلم الخيال العلمي "را وان" وتم تصنيف الفيلم ضمن قائمة أعلى الأفلام إنتاجا في بوليوود، وفي عام 2013، تألق خان في "روهيت شيتي" في فيلم "تشيناي إكسبريس".

أشهر أعمال شاروخان

وخلال مسيرته الطويلة قدم Shah Rukh Khan عددا من الأفلام المميزة منها فيلم "من القلب" وفيلم "شيء ما يحدث" والذي حقق نجاحا جماهيريا كبيرا، وفيلم "أحيانًا السعادة وأحيانًا الحزن"، وفيلم "القديس"، وفيلم "نحن الشعب" في عام 2004، والفيلم الشهير "اسمي خان" في عام 2010 والذي يحكي قصة شاب هندي مسلم مصاب بالتوحد يسافر إلى الولايات المتحدة وتستمر الأحداث حتى يقابل الرئيس الأمريكي ويقول جملة: "اسمي خان ولست إرهابيًا"، وحقق الفيلم إيرادات كبيرة وانتشارا عالميا وحصل على عدد من الجوائز.

وخلال شهر يونيو الجاري احتفل ملك بوليوود بمرو نحو 30 عاماً على دخوله للمجال السينمائي ونشر أول ظهور له من فيلم الحركة الجديد "باثان"، وقال خان: "30 عاماً لم أحسبها لأن حبكم وابتساماتكم كانت بدون حدود"، ومن المقرر طرح الفيلم الجديد في السينمات خلال يناير 2023.

وتلقي Shah Rukh Khan إشادات كبيرة من نجوم السينما العالمية بسبب نجاحه الفني حيث قال عنه النجم ويل سميث: "لقد أبكاني حين شاهدت فيلم ديفداس، إنه ممثل بارع"، وقالت النجمة كيت وينسليت: "إنه نجم كبير بمواصفات خاصة"، كما أشادت النجمة سلمى حايك بأدائه التمثيلي.

ودخل خان أو ملك بوليوود ضمن قائمة مجلة نيوزويك لأكثر 50 رجلاً لديه شعبية في العالم، كما يعتبر من أكبر النجوم تحقيقا للإيردات، وتم تكريمه من الحكومة الهندية، بجانب تكريم آخر من الحكومة الفرنسية حيث حصل على وسام الفنون والآداب بالإضافة إلى وسام جوقة الشرف.

كما شارك خان في شركة إنتاج الأفلام ريد تشيليز إنترتينمنت، كما أنه شريك في ملكية فريق الكريكيت الهندي كولكاتا نايت رايدرز، وقام بالعديد من الأعمال الخيرية التي وفرت الرعاية الصحية والإغاثة من الكوارث وحصل في عام 2011 على جائزة اليونسكو "مارني بيراميد" بسبب دعمه لتعليم الأطفال.

ويمتلك شاروخان Shah Rukh Khan ثروة تقدر بنحو 600 مليون دولار أمريكي ويعتبر من أغنى المشاهير في الهند وتصدر قائمة فوريس الهندية "100 مشهور" في أعوام 2012 و2013 و2015، ويمتلك عددا من الممتلكات في الهند ودول أخرى، كما يشارك في حملات إعلانية لشركات بيبسي، ونوكيا، وهيونداي، وهو متزوج من المنتجة جوري خان ولديهم 3 أبناء.

جوائز شاروخان

ويعتبر شاروخان أحد أكثر النجوم في بوليوود حصولا على الجوائز حيث يمتلك نحو 215 جائزة وترشيحا منها 14 جائزة فيلم فير و30 ترشيحا منها 8 جوائز فيلم فير كأفضل ممثل، وفاز بأول جائزة فيلم فير لأفضل ممثل في عام 1993 عن دوره في فيلم بازيجار.

وفاز بالجائزة عن مرات عن أفلام أخرى منها "رجوع العاشق المجنون" في عام 1995، وفيلم "جنون الحب" في 1997، وفيلم "كوتش هوتا" في 1998، وفيلم "ديفداس" في عام 2002، وفيلم "نحن الشعب" في 2004، وفيلم "النصر للهند" في 2007، وفيلم "اسمي خان" في عام 2010.

أهم الأعمال

  • فيلم "من القلب" .

  • فيلم "القديس".

  • وفيلم "شيء ما يحدث"

  • فيلم "فير زارا"

  • فيلم دون.

جوائز ومناصب فخرية

  • وسام جوقة الشرف من رتبة فارس عام 2014.

  • نيشان الفنون والآداب من رتبة ضابط عام 2007.

  • جائزة بادما شري في الفنون عام 2005.

جميع أخبار