• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      شاكيل رشاون أونيل

    • اسم الشهرة

      شاكيل أونيل

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 مارس 1972 (العمر 52 سنة)
      نيو جيرسي، الولايات المتحدة

    • التعليم

      جامعي - جامعة ولاية لوزيانا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      216

    • الزوجة

      شاوني نيسلون (2002 - 2011)

    • أسماء الأولاد

      طاهرةشقيرأميرةميارةشريف

    • عدد الأولاد

      5

    • سنوات النشاط

      1990 - 2011

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شاكيل أونيل واحد من أعظم لاعبي كرة السلة في تاريخ الرابطة الوطنية لكرة السلة أو ما يُعرف باسم "إن بي إيه" وهو واحد من أطول وأثقل اللاعبين في تاريخ إن بي إيه أيضًا، وقد اعتزل الرياضة بعد مسيرة استغرقت 19 عامًا، ويعمل حاليًا كمحلل رياضي، في السطور التالية تعرف على مسيرته الرياضية وقصة نجاحه.

حياة شاكيل أونيل ونشأته

شاكيل رشاون أونيل هو لاعب كرة سلة أمريكي محترف سابق ومحلل رياضي ولد في 6 مارس عام 1972 في نيو جيرسي.

كان والده جو توني لاعب كرة سلة، وكافح مع إدمان المخدرات وسجن بتهمة حيازة المخدرات عندما كان شاكيل رضيعًا، وعندما أطلق سراحه تخلى عن حقوقه الأبوية لزوج والدته الجامايكي فيليب آرثر هاريسون، الذي كان يعمل رقيبًا في الجيش.

كان زوج والدته مسلمًا، وشاكيل أيضًا مسلما، وقد ظل شاكيل بعيدًا عن والده البيولوجي لعقود، ولكنه قابل والده من جديد بعد وفاة زوج والدته فيل في عام 2013، حيث التقى مع والده البيولوجي لأول مرة عام 2016، وقال له شاكيل "أنا لا أكرهك".

طول شاكيل أونيل

ولد شاكيل في عائلة طويلة جدًا، فوالدته طولها 1.85 م، ووالده 188 م، وكانا يلعبان كرة السلة، أما فيلم فيبلغ طوله 216 سم، وكان يبلغ طوله في سن الثالثة عشر حوالي 198 م.

طفولته ومراهقته

بسبب مهنة زوج والدته في الجيش انتقلت الأسرة إلى عدة بلدان، حيث عاش في ألمانيا لفترة، وعاد من ألمانيا عام 2016، وهناك بدأ لعب كرة السلة في مدرسة روبرت جي كول الثانية، وحقق رقمًا قياسيًا مع فريقه.

درس أونيل إدارة الأعمال في جامعة ولاية لوزيانا، ولعب في فريق كرة السلة في الجامعة، وقد حصل على العديد من الألقاب في الجامعة، منها أفضل لاعب جامعي، وواصل مسيرته ليصبح لاعبًا محترفًا.

شاكيل أونيل وزوجته

تزوج أونيل من شاوني نيسلون في عام 2002 وأنجب منها 4 أطفال، وهم شريف الذي ولد عام 2000، وأميرة ولدت عام 2001، وشقير ولد عام 2003، وميارة ولدت عام 2006، كما لديه ابن واحد من علاقة سابقة اسمه مايز، وابنة أخرى من علاقة سابقة اسمها طاهرة ولدت عام 1996.

انفصل أونيل عن زوجته عام 2011، وهو يلوم نفسه على فشل الزواج، حيث قال إنه ارتكب أخطاءً كثيرة وكان جشعًا.

في عام 2010 بدأ أونيل في مواعدة نجمة تلفزيون الواقع نيكول ألكسندر، ولكنه انفصل عنها عام 2012، وفي عام 2014 بدأ في مواعدة عارضة الأزياء لاتيسيا رول، وانفصل عنها في عام 2018.

ثروة شاكيل أونيل

يعد شاكيل أونيل من بين أغنى خمسة لاعبين في الدوري الأمريكي للمحترفين، بثورة صافية قدرها 400 مليون دولار أمريكي، وقد كان شاكيل مستثمرًا نشطًا منذ التسعينيات، واستمر في شراء أسهم في العديد من الشركات الكبرى، حيث يرى أن شراء الأسهم هو أفضل استثمار.

كان شاكيل أيضًا نشطًا في مجال العقارات، ودخل في العديد من المشاريع التجارية في مجال التطوير العقاري، وقد أنشأ شركة لخدمات الفيديو الاجتماعي في سان فرانسيسكو، كما اشترى نادي سكرامتو كينغز، ولكنه باع حصته من النادي عام 2022.

في عام 2015 استثمر في شركة جوجل، كما ظهر في العديد من الإعلانات التجارية، ويملك سلسلة مطاعم ضخمة، كما أنشأ شركة إنتاج فني لتنظيم مهرجانات الموسيقى والسيرك والكرنفال.

في عام 2021 كان من بين الرياضيين البارزين في الاستثمار في العملات المشفرة، ولكنه خسر أمواله، وقد سبب له الاستثمار في العملات المشفرة في مشكلات عدة.

مسيرته الرياضية

نشأ شاكيل أونيل في أسرة رياضية فقد كانت والدته ووالده يلعبان كرة السلة في المدرسة الثانوية، وقد اكتسب البنيان القوي والضخامة من والديه، بدأ شاكيل مسيرته الاحترافي في كرة السلة منذ المرحلة الجامعية، حيث لعب في فريق الجامعة لفترة.

بداية من عام 1992 انضم شاكيل إلى نادي أورلاندو ماجيك، وحقق نجاحًا كبيرًا مع النادي، وحصل على ألقاب هداف الدوري الأمريكي للمحترفين في الموسم الثالث له 1994-1995.

في عام 1996 انطلق إلى نادي لوس أنجلوس ليكرز، ومع النادي حقق نجاحًا كبيرًا مع النادي حيث حصل على لقب أفضل لاعب في موسم 1999- 2000، وحقق مع النادي ثلاثة ألقاب متتالية، وحصل على لقب أفضل لاعب في نهائيات الدوري الأمريكي للمحترفين ثلاث مرات.

في موسم 2002 غاب أونيل من الملعب بسبب الجراحة التي أجراها في إصبع القدم، وعاد بعدها في موسم 2003، ولكنه غادر النادي في الموسم التالي بسبب خلافات على الراتب.

في عام 2004 انتقل إلى نادي ميامي هيت وحقق بطولات كثيرة، منها الدوري الأمريكي للمحترفين عام 2006، وفي الموسم التالي غاب عن الملعب لفترة طويلة بسبب الإصابة في ركبته اليسرى وإصابة في اليد التي تطلبت جراحة.

في عام 2008 انتقل إلى نادي فينيكس صنز، وفي العام التالي انتقل إلى نادي كليفلاند كافالييرز، وفي عام 2010 انتقل إلى نادي بوسطن سلتكس، ثم اعتزل الرياضة عام 2011 من خلال مقطع فيديو على تويتر بعد مسيرة طويلة وصلت 19 عامًا.

بعد الاعتزال بدأ مسيرته المهنية كمحلل رياضي في برنامج داخل الإن بي إيه على قناة تي إن تي الأمريكية.

مسيرته مع المنتخب الوطني

لم يلعب شاكيل أونيل مع المنتخب الوطني لفترة طويلة، فقد شارك عام 1996 في أولمبياد أتلانتا، وقد حصل على ميداليتين أولمبيتين، وبعدها رفض اللعب في المنافسة الدولي، بسبب عدم اختياره في فريق كأس أمريكا لكرة السنة عام 1999، كما رفض المشاركة في أولمبياد 2000، وأولمبياد 2004 أيضًا.

أفلام شاكيل أونيل

كان شاكيل أونيل من أوائل الأمريكيين الأفارقة الذين يصورون شخصية بطل خارق في كتاب هزلي، حيث كان بطل الرواية في فيلم Steel عام 1997، شارك كذلك في عدد من البرامج وحلقات المسلسلات منها برنامج Curb Your Enthusiasm، ومسلسل My Wife and Kids، وغيرها.

ظهر أونيل أيضًا في دور الضباط فلوزو في سلسلة إكس مين، كما شارك في مسلسل الرسوم المتحركة Static Shock، وشارك في فيلم الرسوم المتحركة The Lego Movie عام 2014.

جوائز ومناصب فخرية

  • جائزة أفضل لاعب صاعد في إن بي إيه 1992-1993

  • فاز 3 مرات بجائزة إم في بي لمباراة النجوم

  • 3 مرات بجائزة نهائيات إم في بي

  • حاز مرتين على لقب الهداف

معلومات أخرى

  • أصدر أونيل 4 ألبومات راب كان أولها «شاك ديزل» الذي حصل على شهادة مبيعات الموسيقى المسجلة.

  • رفض أونيل صفقة بقيمة 40 مليون دولار مع ريبوك بعد سماع أم تشكو من تكلفة حذائه.

  • يعتبر شاك، بطوله الذي يبلغ 2.16 متر[13] ووزنه الذي بلغ 147 كجم، كواحد من أطول وأثقل اللاعبين في تاريخ الإن بي إيه

جميع أخبار