شاكيل أونيل: معلومات عن لاعب كرة السلة الأسطوري المسلم

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 مايو 2022
شاكيل أونيل: معلومات عن لاعب كرة السلة الأسطوري المسلم

لم يصرح كثيراً عن ديانته، إلا أنه صرح بذهابه إلى مكة المكرمة.. إنه لاعب كرة السلة الأسطوري شاكيل أونيل، الذي نتعرف في هذا الموضوع على أبرز محطات حياته.

مولده ونشأته

وُلد شاكيل أونيل في السادس من مارس عام ألف وتسعمئة واثنين وسبعين ميلادياً في نيوآرك بولاية نيوجيرسي في الولايات المتحدة الأمريكية.

اعتقل والده وهو طفل صغير لحيازته المخدرات، فانتقلت حضانة الطفل إلى والدته وزوجها الجديد الذي كان يعمل جراحاً في الجيش.

موهبته في كرة السلة

أنهى شاكيل دراسته الثانوية في مدرسة روبرت كول في سان أنتونيو بتكساس، وذهب بعدها إلى جامعة لويزيانا لدراسة إدارة الأعمال.

خلال تلك الفترة، كانت موهبته ومهارته في لعب كرة السلة قد بدأت تظهر، وحصل على لقب أفضل لاعب في الجامعة، وترك دراسته وانتبه إلى مسيرته الرياضية لاعباً محترفاً.

بداية مسيرته الاحترافية

واختير أونيل من قبل فريق أورلاندو ماجيك في دوري السلة الأمريكية للمحترفين في عام ألف وتسعمئة واثنين وتسعين ميلادياً.

وفي بداية طريقه، حاز لقب أفضل لاعب في الأسبوع. وخلال موسمه الأول، حقق ثلاث وعشرين نقطة أربعة أعشار النقطة، وثلاث عشرة متابعة وتسعة أعشار المتابعة، وثلاثة تصديات ونصفاً في المباراة، ليستحق لقب أفضل لاعب ناشئ في بطولة عام ألف وتسعمئة وثلاثة وتسعين ميلادياً.

البطل الأولمبي

تألق أونيل وتم اختياره في عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين ميلادياً ضمن الفريق الأولمبي المشارك في بطولة الألعاب الأولمبية، وأقيمت في مدينة أتلانتا الأمريكية، ونجح أونيل لينهض بالمنتخب ويحصل على الميدالية الذهبية في البطولة.

ثنائية مميزة

وقع أونيل عقداً مع فريق لوس أنجلوس، ولعب معه لمدة ثلاث سنوات مقابل ثمانية وثمانين مليوناً ونصف المليون دولار، ونجح في تشكيل ثنائي لعب جيد مع نجم الليكرز الراحل كوبي براينت، وتمكن من حصد ثلاث بطولات متتالية في الدوري أعوام ألفين وألفين وواحد وألفين واثنين.

انتقاله إلى الفريق المنافس

وجعلت المشاكل والخلافات التي وقعت بين أونيل وبعض لاعبي الفريق إدارة الليكرز تقوم بمبادلته إلى فريق ميامي هيت.

ونجح في ميامي وحصد لقب البطولة عام ألفين وستة، لتكون بذلك رابع بطولة دوري لأونيل في مسيرته.

بعدها بعامين، انتقل أونيل إلى فريق فينيكس صنز، ولعب معه لمدة عام واحد، لكنه لم يحقق فيه النجاح المطلوب.

أكبر لاعب في الدوري

انتقل في يونيو عام ألفين وتسعة ميلادياً إلى فريق كليفلاند كافالييرز، ولعب معه موسم ألفين وتسعة ألفين وعشرة، ليكون أكبر لاعب في تاريخ اللعبة في ذلك الوقت يشارك في الدوري.

اعتزاله

وفي الأول من يونيو عام ألفين وأحد عشر ميلادياً، وبعد مسيرة امتدت لتسعة عشر عاماً، أعلن شاكيل أونيل اعتزاله كرة السلة نهائياً.

إسلامه

وشاكيل أونيل مسلم الديانة، ولم يتحدث كثيراً عن ديانته، إلا أنه في عام ألفين وعشرة ميلادياً، صرح بنيته الذهاب لأداء فريضة الحج في مكة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة