• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كوبي بين براينت

    • اسم الشهرة

      كوبي براينت

    • اللقب

      بلاك مامبا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية، الإيطالية، الإسبانية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 أغسطس 1978 (العمر 41 سنة)
      فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة

    • الوفاة

      26 يناير 2020
      مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا

    • التعليم

      ثانوي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الطول

      1.98

    • الزوجة

      فانيسا لين (2001 - حتى الآن)

    • أسماء الأولاد

      جيينانتاليابيانكا بيلاكابري كوبي

    • عدد الأولاد

      4

    • سنوات النشاط

      1992 - 2015

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

رحل أسطورة كرة السلة كوبي براينت وترك خلفه إنجازات تاريخية لم يصل إليها إلا القليل، ليخلد اسمه من بين أهم أساطير اللعبة عبر التاريخ، وطوال مسيرته الاحترافية حقق أرقامًا مبهرة، وحصد العديد من البطولات والجوائز، ورحيله المفاجئ صدم محبيه في كل أنحاء العالم، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة كوبي براينت ونشأته

كوبي بين براينت هو لاعب كرة سلة أمريكي محترف ولد في 23 أغسطس عام 1978 في فيلادلفيا، بنسلفانيا، الولايات المتحدة، وهو الأصغر بين 3 أطفال، والده هو لاعب الدوري الأمريكي للمحترفين السابق جو براينت، وهو ابن شقيق اللاعب جون تشابي كوكي.

بدأ براينت لعب كرة السلة حينما كان يبلغ من العمر 3 سنوات، وعندما كان في السادسة من عمره تقاعد والده من الدوري الأمريكي للمحترفين، وسافر إلى إيطاليا لمواصلة لعب كرة السلة هناك.

اعتاد براينت على حياته في إيطاليا وتعلم اللغة الإيطالية، وبدأ لعب كرة السلة بجدية في أثناء إقامته في ريجيو إيميلا. تعلم براينت كرة السلة كذلك من الرسوم المتحركة الأوروبية عن هذه الرياضة.

من عام 1987 إلى عام 1989 لعب مع والده في فريق أوليمبيا باسكيت بيستويا حيث انضم إلى فريق ديترويت بيستونز السابق ليون دوغلاس. كان براينت يعمل في الألعاب كصبي كرة ويمارس التسديد في الشوط الأول.

تعلم براينت أيضًا لعب كرة القدم وكان فريقه المفضل لكرة القدم هو إيه سي ميلان، وخلال الصيف ، كان براينت يعود إلى الولايات المتحدة للعب في دوري صيفي لكرة السلة.

عندما كان براينت في الثالثة عشرة من عمره، عاد هو وعائلته إلى فيلادلفيا، حيث التحق بالصف الثامن في مدرسة بالا سينويد المتوسطة.

حياته العاطفية

في نوفمبر عام 1999 قابل كوبي براينت فانيسا لين، وكان وقتها يبلغ من العمر 21 عامًا، بينما هي تبلغ من العمر 17 عامًا، وبدأ الاثنان المواعدة وأعلنا خطبتهما في مايو عام 2000.

تزوج براينت وفانيسا في 18 أبريل عام 2001 في كنيسة سانت إدوارد الكاثوليكية في كاليفورنيا، ولم يحضر أحدًا من عائلته الزفاف، حيث عارض والداه الزواج لعدة أسباب.

سبب رفض والديه هو زواجه في سن صغير، وخاصة زواجه من امرأة لم تكن أمريكية من أصل أفريقي، ووصل الخلاف إلى قطيعة لأكثر من عامين، انتهت بولادة حفيدتهم الأولى.

ولدت ابنة براينت الأولى نتاليا في يناير عام 2003، ورزق براينت بابنته الثانية جيانا ماريا أونوري في مايو عام 2006.

 في ديسمبر عام 2011 تقدمت فانيسا بطلب للطلاق، ولكنهما ألغيا الطلاق في عام 2013، وفي عام 2016 أنجبت فانيسا ابنتهما الثالثة، ورزق بابنته الرابعة في عام 2019.

قضية الاعتداء الجنسي

في عام 2003 ألقي القبض على براينت بتهمة الاعتداء الجنسي على موظفة فندق تبلغ من العمر 19 عامًا، حيث ذكرت المتهمة أنه اغتصبها في غرفته بالفندق في الليلة التي سبقت إجراءه لعملية في الركبة.

اعترف براينت أنه أقام علاقة جنسية معها، ولكنه نفى مزاعم الاعتداء الجنسي عليها.

بسبب هذه التهمة تم تشويه سمعته، وتم إنهاء عقود مع العديد من العلامات التجارية. وبعد هذه الحادثة اعتذر براينت للضحية، حيث قال:

"على الرغم من أنني أعتقد حقًا أن هذا اللقاء بيننا كان بالتراضي، إلا أنني أدرك الآن أنها لم تنظر إلى هذه الحادثة ولا تنظر إليها بنفس الطريقة التي نظرت بها. بعد شهور من مراجعة نفسي، والاستماع إلى محاميها، وحتى شهادتها شخصيًا، أفهم الآن كيف تشعر أنها لم توافق على هذا اللقاء".

مشواره الرياضي

التحق بعد ذلك بمدرسة لوار ميريون الثانوية وحصل على تقدير وطني بسبب مسيرته الاحترافية المدرسة، حيث حصل على لقب أفضل لاعب في بنسلفانيا عام 1992.

وفي عام 1995 حصل براينت على جائزة أفضل لاعب، وفي سنته الأخيرة في المدرسة الثانوية قاد براينت فريق Aces إلى أول بطولة رسمية لهم منذ 53 عامًا.

أنهى براينت مسيرته في المدرسة الثانوية في جنوب شرق بنسلفانيا أفضل هداف في تاريخه برصيد 2883 نقطة متجاوزًا كلاً من ويلت تشامبرلين وليونيل سيمونز. حصل كذلك على العديد من الجوائز.

بسبب تفوقه الرياضي ضمن براينت دخول أي جامعة يختارها، ولكنه لم يكمل دراسته الجامعية.

لعبه كرة السلة بشكل احترافي

في عام 1996 لعب كوبي براينت كرة السلة بشكل احترافي مع نادي لوس أنجلوس ليكرز، وكان ثاني أصغر لاعب يلعب في لعبة الدوري الأمريكي للمحترفين، حيث كان عمره 18 عامًا و72 يومًا.

في بداياته مع الفريق كان براينت يشارك لمدة قليلة، ولكن في الموسم الثاني له حصل على المزيد من وقت اللعب وتمكن من إظهار قدراته كحارس شاب موهوب، وأصبح وصيفًا لجائزة رجل العام السادس من الدوري الأميركي للمحترفين.

في موسم 1999 أصبح براينت أحد أفضل حراس الرماية في الدوري، ومع فريقه فاز بثلاث بطولات متتالية في عام 2000، و2001، و2002.

في موسم 2001 لعب 80 مباراة لأول مرة في مسيرته، وحصل على أول جائزة أفضل لاعب في كل النجوم. واصل براينت تألقه في الموسم التالي، ووقع عقدًا مع لوس أنجلوس كليبرز لمدة 7 سنوات بقيمة 136.4 بعد أن رفض عرضًا مع النادي بقيمة 100 مليون دولار.

في موسم 2006 بلغ متوسط نقاطه 43.4 لكل مباراة، وهو ثامن أعلى معدل تسجيل في شهر واحد في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين وأعلى معدل لأي لاعب آخر غير تشامبرلين.

في موسم 2006- 2007 حصل على لقب أفضل لاعب في الموسم، ولكنه ضرب زميله في وجهه لذا تم إيقافه لمباراة واحد. وفي هذا الموسم سجل أعلى مستوى له وهو 65 نقطة في مباراة ضد بورتلاند، وكان هذا أفضل أداء يسجله في مسيرته التي استمرت 11 عامًا.

طوال هذا الموسم أصبح قميصه أكثر قمصان الدوري الأمريكي للمحترفين مبيعًا في الولايات المتحدة والصين، وأنهى موسمه بتسجيل 50 نقطة ضد نيو أورلينز مما جعله ثاني لاعب في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين لديه أربع مباريات متتالية سجل فيها 50 نقطة.

في عام 2007 أصبح كوبي براينت أصغر لاعب يصل إلى 20000 نقطة، وكان عمره 29 عامًا و122 يومًا، في مباراة ضد نيويورك نيكس بعد تسجيله 39 نقطة ليتماشى مع 11 كرة مرتدة و 8 تمريرات حاسمة وذلك على الرغم من إصابة إصبع يده الصغيرة.

في موسم 2008 تم اختياره أفضل لاعب في المؤتمر الغربي لشهر ديسمبر ويناير بالإضافة إلى اختياره لاعب الأسبوع الغربي ثلاث مرات. وخلال موسم 2009 أصبح أفضل هداف في تاريخ سلسلة ليكرز.

في موسم 2010- 2011 أصبح براينت أصغر لاعب في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين يصل إلى 26000 نقطة في حياته المهنية. وفي عام 2011 أصبح براينت أصغر لاعب في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين يصل إلى 26000 نقطة في حياته المهنية.

في العام نفسه فاز بجائزة أفضل لاعب للمرة الرابعة، وانتقل من المركز الثاني عشر إلى المركز السادس في قائمة الهدافين في الدوري الأمريكي للمحترفين.

في عام 2012 تلقى علاجًا بالبلازما لعلاج الألم في ركبته اليسرى وكاحله، كما أصيب بكسر في الأنف وارتجاج في المخ في إحدى المباريات، ولكنه سجل 40 نقطة في أربع مبارايات متتالية وهو إنجاز كبير.

بداية من عام 2013 عانى كوبي براينت من إصابات منعته من اللعب والتألق مع ناديه، حيث أجرى عملية جراحية لإصلاح التمزق في قدمه، وعانى من كسر جانبي في ركبته اليسرى أبعدته عن الملعب لستة أسابيع.

في عام 2013 مدد عقده مع النادي لمدة عامين بقيمة 48.5 مليون دولار، ليصبح اللاعب الأعلى أجرًا في الدوري.

استمرت معاناة براينت مع الإصابة في موسم 2014 وموسم 2015، حيث عانى من ألم في ركبتيه وقدميه وظهره وعلى الرغم من ذلك سجل عدة ثنائيات في الموسمين، وخضع لعملية جراحية في نهاية الموسم بسبب الإصابة.

بعد التعافي أعلن أنه سيتقاعد في نهاية الموسم في 29 نوفمبر عام 2015، كما كتب قصيدته بعنوان "عزيزتي كرة السلة".

قبل الاعتزال أصبح رابع لاعب في الدوري الأميركي للمحترفين يزيد عمره عن 37 عامًا يسجل 35 نقطة على الأقل وخمس متابعات وخمس تمريرات حاسمة في مباراة واحدة.

في نهاية الموسم في 13 أبريل سجل براينت أعلى مستوى في موسم الدوري الأميركي للمحترفين 60 نقطة ضد يوتا في آخر مباراة له في الدوري الأميركي للمحترفين، وأصبح أكبر لاعب يسجل 60 نقطة أو أكثر في لعبة بعمر 37 عامًا و 234 يومًا.

مسيرته مع المنتخب الوطني

لم يشارك كوبي براينت في أولمبياد 2000، كما قرر عدم اللعب في بطولة العالم لكرة السلة لعام 2002، وتم اختياره للعب في بطولة الأمريكيتين في عام 2003 ولكنه انحسب بسبب خضوعه لعملية جراحية في الكتف والركبة.

بدأت مسيرته مع المنتخب عام 2007، وتأهل مع المنتخب لدورة الألعاب الأولمبية لعام 2008، وفاز المنتخب بالميدالية الذهبية بعد هزيمة إسبانيا.

عاد كوبي براينت إلى المنتخب الوطني لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012، بعد فوزه بميدالية ذهبية أخرى، وقرر براينت الاعتزال من المنتخب.

أنهى مسيرته مع منتخب بلاده برقم قياسي بلغ 26-0 في ثلاث بطولات، وفاز بميدالية ذهبية في كل مرة.

أعماله الفنية

في المدرسة الثانوية كان كوبي براينت عضوًا في مجموعة الراب اسمها "تشيزاو"، وقد أدى في حفل موسيقي لنادي ليكرز، كما قدم ريمكس لأغنية Respect للمغني شاكيل أونيل.

قدم براينت أغنيته الأولى في عام 2000، ولكن لم يتم استقبال الأغنية بشكل جيد. ثم شارك في تأسيس شركة تسجيل مستقلة، ولكنها فشلت وتم إغلاقها في غضون عام.

في عام 2011 ظهر براينت في أغنية المغني التايواني جاي تشو وتم التبرع بعائدات الأغنية للدارسة الفقيرة.

ظهر براينت في التلفزيون لأول مرة عام 1996 في حلقة من مسلسل Moesha، وفي العام نفسه ظهر كضيف في مسلسل Sister, Sister. وفي عام 1998 ظهر في المسلسل الكوميدي All That.

سجل براينت فيلمًا وثائقيًا عام 2009 عن نفسه بعنوان Kobe Doin 'Work. في عام 2018 أصبح براينت أول أمريكي من أصل أفريقي يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير وأول رياضي محترف سابق يتم ترشيحه ويفوز بجائزة الأوسكار في أي فئة عن فيلمه Dear Basketball.

حصل الفيلم أيضًا على جائزة آني لأفضل موضوع رسوم متحركة قصير وجائزة إيمي الرياضية.

وفاته

في 26 يناير عام 2020 ركب براينت طائرة هليكوبتر من مطار جون واين في مقاطعة أورانج بولاية كاليفورنيا، وعلى متنها تسعة أشخاص، وهم براينت وابنته جيانا البالغة من العمر 13 عامًا، وستة من أصدقاء العائلة، والطيار "آرا زبيان"

في ذلك الوقت تعرضت المروحية لضباب شديد واتجهت جنوبًا نحو الجبال، وتحطمت على جانب جبل في كالاباساس على بعد حوالي 30 ميلًا من لوس أنجلوس.

مات في هذه الحادثة براينت وابنتها والركاب السبعة، أشارت التقارير الأولية إلى أن المروحية تحطمت في التلال فوق كالاباساس وسط ضباب كثيف، وأفاد الشهود أنهم سمعوا طائرة هليكوبتر تكافح قبل تحطمها.

في 28 يناير تم تأكيد هوية براينت رسميًا باستخدام بصمات الأصابع، وفي اليوم التالي صرح الفحص الطبي الشرعي في مقاطعة لوس أنجلوس أن السبب الرسمي للوفاة بالنسبة له ولثمانية آخرين على متن المروحية كان صدمة شديدة.

بعد مرور أكثر من عام على الحادث تم الإعلان عن أن الطيار كان مشوشًا بعد تحليقه في سحب كثيفة، وقيل أنه تجاهل تدريبه وانتهك اللوائح الفيدرالية خلال الرحلة التي استغرقت 40 دقيقة.

في 7 فبراير دُفن كوبي براينت وابنته في جنازة خاصة في حديقة باسيفيك فيو التذكارية في حي كورونا ديل مار في نيوبورت بيتش، كاليفورنيا.

لا أستطيع أن أتواصل مع الأشخاص الكسالى. نحن لا نتحدث نفس اللغة. أنا لا أفهمك. لا أريد أن أفهمك.

أهم الأعمال

  • الدوري الأمريكي للمحترفين

  • كأس العالم

  • دورة الألعاب الاولمبية الصيفية

جوائز ومناصب فخرية

  • بطل الدوري الاميركي للمحترفين لأعوام 2000، و2000، 2009، 2010، 2015

  • أفضل لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين عدة مرات

  • في عام 2007 أصبح كوبي براينت أصغر لاعب يصل إلى 20000 نقطة، وكان عمره 29 عامًا و122 يومًا

  • أفضل هداف في تاريخ سلسلة ليكرز.

  • في موسم 2010- 2011 أصبح براينت أصغر لاعب في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين يصل إلى 26000 نقطة في حياته المهنية

  • في عام 2011 أصبح براينت أصغر لاعب في تاريخ الدوري الاميركي للمحترفين يصل إلى 26000 نقطة في حياته المهنية

  • قبل الاعتزال أصبح رابع لاعب في الدوري الاميركي للمحترفين يزيد عمره عن 37 عامًا يسجل 35 نقطة على الأقل وخمس متابعات وخمس تمريرات حاسمة في مباراة واحدة.

  • أول أمريكي من أصل أفريقي يفوز بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة قصير

معلومات أخرى

  • يتحدث الإيطالية والإسبانية بطلاقة بجانب الإنجليزية

  • في يناير 2002 اشترى براينت منزلًا على طراز البحر الأبيض المتوسط ​​مقابل 4 ملايين دولار ، يقع على طريق مسدود في نيوبورت كوست، نيوبورت بيتش ، وباع المنزل في مايو 2015.

  • كان أيضًا من محبي فرق كرة القدم مثل برشلونة وميلان ومانشستر سيتي

  • وفقًا لفوربس كان أعلى رياضي يحقق أرباحًا قدرت ب680 مليون دولار أمريكي

  • كان براينت كاثوليكيًا متدينًا

جميع أخبار