• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عائشة الكيلاني محمد

    • اسم الشهرة

      عائشة الكيلاني

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      28 فبراير 1954 (العمر 70 سنة)
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للخدمة الاجتماعية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1980 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

عائشة الكيلاني النجمة الكوميدية المتألقة، التي استطاعت تقديم نوع مميز من الكوميديا اخترقت به قلوب المشاهدين، وقدمت العديد من الأعمال المتميزة والأدوار المؤثرة على الرغم من حصر المخرجين لها في أدوار السيدة الغير جميلة ولكنها استطاعت النجاح بتفوق على غرار النجمة الراحلة زينات صدقي، ولكن فجأة أجرت "الكيلاني" جراحة تجميل لأسنانها مما تسبب في تغيير شكلها بشكل كبير لتتعرض لحملة انتقاد واسعة، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة عائشة الكيلاني وحياتها

ولدت عائشة الكيلاني محمد في القاهرة يوم 28 فبراير عام 1954، كان تهوى التمثيل منذ صغرها، وبرعت في تقديم الشخصيات على المسرح المدرسي، بعد الانتهاء من الثانوية العامة التحقت "عائشة" بالمعهد العالي للخدمة الاجتماعية، وفي عام 1976 حصلت على البكالوريوس.

لم تستطع "عائشة" أن تعمل في مجال أخر بعيدا عن التمثيل، فقررت أن تلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وحصلت على البكالوريوس عام 1984.

قبل أن تنهي دراستها بالمعهد كانت "عائشة" بدأ مسيرتها الفنية من على خشبة المسرح، والمسلسلات الإذاعية والسهرات التلفزيونية، وتعتبر بداية مسيرتها في عام 1980.

حيث شاركت لمدة 3 أشهر في المسرحية الشهيرة سك على بناتك، ولعبت دور الفنانة سناء يونس لسفرها المفاجئ، وقدمت الشخصية لمدة 3 أشهر مع النجم الراحل فؤاد المهندس.

وقالت "الكيلاني" إنها ذهبت إلى المسرحية لمقابلة أصدقائها فقدمها الفنان أحمد راتب للنجم فؤاد المهندس والذي سألها هل تجيد التمثيل، ليطلب منهم مباشرة تدريبها على الدور لتقديمه في اليوم التالي.

ولأنها لم تستطع حفظ الدور جيدا بدأت "الكيلاني" في إلقاء إيفيهات خارج النص والتي نالت استحسان الجمهور وأشاد بها النجم فؤاد المهندس ونالت إعجابه، وتعتبر "الكيلاني" هذا الدور هو أول عمل احترافي لها.

حصر المخرجون "عائشة" في أدوار السيدة الغير جميلة وخفيفة الظل، واستطاعت أن تتألق في مسيرة فنية كبيرة تخطت الـ 150 عملا حتى الآن، ومن أشهر أعمالها فيلم الشيطانة التي أحبتني مع النجم محمد صبحي، فيلم الإرهاب والكباب مع الزعيم عادل إمام.

وأثارت النجمة عائشة الكيلاني الجدل حينما ظهرت بلوك مختلف، وخرجت التكهنات حول عدد عمليات التجميل التي أجرتها، وتعرضت لانتقاد من البعض لتغيير الشكل الذي أحبه الجمهور.

وخرجت في لقاء لتؤكد أنها تعرضت لوعكة صحية وكانت تأخذ علاج الكورتيزون وهو ما سبب في زيادة وزنها وتغيير شكل وجهها، بينما هي لم تجر غير عملية تجميل واحدة فقط في أسنانها وقالت إن الجميع سواء ستات أو رجال يجرون عمليات تجميل "فأشمعنا أنا".

وردت عائشة الكيلاني على النقد الذي وجه لها بأن الجمهور أحبها في الشكل السابق، بأن الممثل قادر على تقديم أي دور، وأنها قادرة على إعادة شكلها للسابق عن طريق المكياج.

مسيرتها الفنية

يعتبر عام 1980 بداية عائشة الكيلاني الفنية بشكل احترافي من خلال مسرحية سك على بناتك، وبدأت في الثمانينيات تقديم مجموعة من الأعمال ومنها، مسرحية البرنسيسة، فيلم الحب فوق هضبة الهرم، مسلسل عصفور النار، فيلم المشاغبات الثلاثة، مسرحية عفريت لكل مواطن، وفيلم طير في السما.

كما شاركت في نفس الفترة في فيلم سمك لبن تمر هندي، فيلم خبطة صحفية، مسلسل الراية البيضا، مسلسل ناس وناس الجزء الأول، وقدمت دور مميزاً في فيلم سيداتي آنساتي مع النجوم محمود عبد العزيز، معالي زايد، وعبلة كامل، كما شاركت في مسرحية تزوير في أوراق رسمية.

وفي التسعينات انطلقت "الكيلاني" في العديد من الأعمال ومنها، مسلسل مطلوب عروسة، مسلسل مذكرات زوج، فيلم كباب ولكن، مسلسل عالم ورق ورق ورق، فيلم شوادر، فيلم جريمة إلا ربع، فيلم ثلاثة على واحد، فيلم المطب، وتألقت في فيلم الشيطانة التي أحبتني.

كما قدمت أيضا في نفس الفترة، مسرحية نقول إيه، فيلم كيد العوالم، مسلسل البريمو، مسلسل مبروك ألف مبروك، السهرة التلفزيونية كدبة واحدة، شاركت في الجزء الثالث من مسلسل رأفت الهجان، فيلم دكتوراه مع مرتبة الشرف، وفيلم آي أي.

وشاركت في مسلسل أم العريف، فيلم الإرهاب والكباب، مسلسل يوميات فكري أباظة، فيلم ميكانيكا، فيلم لولاكي، فيلم لصوص خمس نجوم، مسرحية قميص السعادة، فيلم المنسي، مسلسل المتزوجون في التاريخ، مسلسل الأزواج الطيبين، فيلم أحلى من الشرف، مسلسل أبرياء في المصيدة، ومسلسل نونة الشعنونة.

كما قدمت أيضا فيلم ليلة القتل، مسلسل لا، فيلم رغبات، فيلم الراية حمرا، مسلسل أشواك الحب، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، مسلسل إحنا فين، فيلم ودعا للعزوبية، مسلسل مشوار، مسلسل لن أمشي طريق الأمس، مسلسل ساكن قصادي، ومسلسل حكايات مجنونة.

وتألقت "الكيلاني" في مسلسل أنا اللي أستاهل، فيلم امرأة وامرأة، مسلسل الفرسان، مسلسل الدنيا لعبة، مسلسل أحلام..كو، مسرحية لولي، مسلسل زي النهارده، مسلسل الرجل والليل، الجزء الثاني من مسلسل أشواك الحب، ومسرحية هالو ديسكو.

وشاركت أيضا في مسلسل هارون الرشيد، مسلسل جيران الهنا، مسرحية يوسف، مسلسل أولية، مسلسل أصل وخمس صور، مسلسل مانستغناش، فيلم كونشرتو في درب سعادة، مسلسل جناب الست رضا، وفيلم جبر الخواطر.

وقدمت أيضا، فيلم الأنثى والدبور، مسلسل الإمام ابن حزم، مسلسل أبيض وأسود تاني، المسلسل الإذاعي يا ما نشوف، مسلسل معاش مبكر، مسلسل لعبة كل يوم، مسلسل عفوا حبيبتي، ومسلسل العيال اتجننت.

وفي الألفية الجديدة قدمت عائشة الكيلاني مجموعة مشاركات مميزة ومنها، فيلم قدر امرأة، مسلسل العطار والسبع بنات، مسلسل سجن الزوجية، مسلسل محامي كعب داير، مسلسل ألف ليلة وليلة: ضوء المكان وبدر التمام، فيلم العنف والسخرية، مسلسل سكة اللي يروح، مسلسل زهرة الياسمين.

كما تألقت في مسلسلات، على باب مصر، جيران ولكن، سلالة عابد المنشاوي، أبناء الأمجد، كافيه تشينو، تعيش وتاخد غيرها، العمر بالمقلوب، خصوصة بوصة، إسماعيل يس أبو ضحكة جنان، ومسلسل دماغ حريم.

وقدمت "الكيلاني" في عام 2011 مسلسل بني آدمين عصر التنين، المسلسل الإذاعي الحائر ممنون وتابعه ميمون، والمسلسل الإذاعي من نقره لدحديرة، ومسلسل خوصة بوصة الجزء الثاني، وآخر أعمالها حتى الآن الجزء الرابع من مسلسل الرسوم المتحركة خوصة بوصة في عام 2020.

أهم الأعمال

  • فيلم الشيطانة التي أحبتني.

  • فيلم الإرهاب والكباب.

  • فيلم سيداتي آنساتي.

  • مسلسل إسماعيل يس أبو ضحكة جنان.