• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عاطف طنطاوي

    • اسم الشهرة

      عاطف طنطاوي

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      10 سبتمبر 1950 (العمر 67 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      09 مارس 2018
      مصر

    • التعليم

      جامعي - معهد الخدمة الاجتماعية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1971 - 2018

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

عاطف طنطاوي واحد من الوجوه المميزة في الدراما والسينما المصرية، كانت أدواره صغيرة إلا أنه كان يقدمها بإتقان شديد تجعلك لا تنسى وجهه أبدا حتى وإن كنت لا تعلم اسمه، قدم مسيرة فنية كبيرة وتألق مع كبار المخرجين، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عاطف طنطاوي وحياته

ولد عاطف طنطاوي يوم 10 سبتمبر عام 1950، في مدينة المحلة الكبرى التابعة لمحافظة الغربية بجمهورية مصر العربية، وتوفي "عاطف" عن عمر يناهز 68 عاما يوم 9 مارس عام 2018.

وهو طفل صغير كان "عاطف" يهوى كرة القدم وحاول احترافها، ولكنه فشل، وحينما بلغ المرحلة الإعدادية قرر أن يغير حياته ويتجه للتمثيل، وبدأ في المشاركة في العروض المسرحية.

بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية التحق "عاطف" معهد الخدمة الاجتماعية وهناك تعرف على الفنان نجاح الموجي وتكونت بينهم صداقة وقال إنه صاحب الفضل الأول عليه في كل ما حققه في مشواره الفني.

 وبعد الحصول على البكالوريوس حصل على وظيفة في وزارة التعليم العالي، وأصبح رئيس قسم الفنون المسرحية بالوازرة. بدأ "عاطف" يترقى في المناصب الإدارية وبرعت موهبته في الإخراج وأصبح رئيس فريق التمثيل للمعاهد العليا.

وفي واحدة من تلك المسرحيات وهي "الرهائن" قدم عاطف طنطاوي الوجه الجديد هشام عبد الله الذي كان لديه رهبة من التمثيل، ولكنه استطاع أن يقنعه في النهاية، وقال إنه بعد هذا الدور استطاع أن يحصل على جائزة أفضل ممثل من جامعة حلوان وأن لديه موهبة فنية كبيرة.

في أحد اللقاءات كشف عن كونه شخصاً خجولاً ولذلك لم يكن يستطيع أن يبرز موهبته في أي مجال، ولكن صديقه الوفي نجاح الموجي هو الذي كان يسعى إليه في كل فرصة لأنه يعلم أن صديقه خجول.

وأول من اكتشف موهبته في التمثيل وقدمه للجمهور هو المخرج إسماعيل عبد الحافظ، والذي كان يعتبر "طنطاوي" تميمة حظ في أي عمل يقدمه لذلك كان يشركه في أغلب أعماله.

تألق "طنطاوي" في مسيرة فنية كبيرة، ومن أبرزها مسلسل ليالي الحمية الذي شارك في أجزائه الخمسة الأولى، ومسلسل الزيني بركات مع المخرج يحيى العلمي ورغم اعتذاره عن الدور في البداية إلا أنه أصبح واحد من أهم الأعمال في مشواره الفني وحقق المسلسل نجاحا كبيرا.

وبعدها ظل سنة و8 أشهر دون أن يقبل بأي عمل فكان يريد أن يختار أعمالاً على نفس المستوى من الجودة. ومن أشهر أعماله أيضا في الدراما مسلسلات، حلم الجنوبي مع صلاح السعدني ومسلسل أرابيسك، كما تألق في مسلسل ذئاب الجبل مع النجم أحمد عبد العزيز ومسلسل الوسية، ومسلسل عفاريت السيالة الذي اعتبره إضافة في مشواره الفني لأنه قدم دوراً مختلفاً.

أما عن أشهر أعماله في لسينما فمنها، فيلم الساحر مع النجم محمود عبد العزيز، فيلم محطة الأنس، فيلم النداهة، فيلم القط أصله أسد، فيلم إضراب المجانين، وفيلم شاهد إثبات.

كان "طنطاوي" لا يحب الظهور كثيرا في البرامج وكان يعتبر أن هذا يضر الفنان. وتعاون مع النجمة عبلة كامل في عدة أعمال من أشهرها مسلسل سلسال الدم ووصفها بأنها إنسانة جميلة، وقال إنه كان يغار عليها ولذلك لم يكن يطيق أي سخرية منها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي لقاء له قال "طنطاوي" إن المتحكم في العمل الدرامي لم يعد المخرج مثل السابق، ولكن أصبح حجم الإعلانات التي تفرض نجماً معيناً على العمل وهو يتحكم في كل شيء.

مسيرته الفنية

شارك عاطف طنطاوي في 141 عملاً، كانت بدايته الفنية في سبعينات القرن الماضي، وقدم في تلك الفترة العديد من الأعمال المميزة ومن أشهرها، مسلسل حكاية مصرية في عام 1971، كما شارك في مسلسل النجمة، مسلسل الفرخة اتكلمت، مسلسل القضبان، فيلم على ورق سيلوفان، وفيلم النداهة.

في السبعينات أيضا شارك في، مسلسل الشاطر حسن، مسلسل نجم الموسم، فيلم العذاب امرأة، مسلسل على هامش السيرة، مسلسل ريش على مافيش، مسلسل القرين، مسلسل الغضب، مسلسل لا يا ابنتي العزيزة، مسلسل عيون تعرف الحقيقة، مسلسل طيور بلا أجنحة، مسرحية الثعلب.

وفي الثمانينيات تألق "طنطاوي" في العديد من الأعمال ومن أشهرها، مسلسل اليتيم والحب، مسلسل الفتوحات الإسلامية، مسلسل الأبرياء، مسلسل أبواب المدينة، مسلسل الجسر، مسلسل مسافرون، مسلسل فطوطة: الأفلام، مسلسل خط عرض 43، وفيلم إضراب المجانين.

وفي نفس الفترة شارك في مسلسل من قصص القرآن الكريم، مسلسل لمن يهمه الأمر، مسلسل وأدرك شهريار الصباح، مسلسل محمد رسول الله، فيلم محطة الأنس، السهرة التلفزيونية قطار العمر السريع، مسلسل علي الزيبق، مسلسل حلم رجل بسيط، فيلم حكاية في كلمتين، وفيلم القط أصله أسد.

كما تألق "طنطاوي" في نفس الفترة في، السهرة التلفزيونية ليلة طويلة، مسلسل ألف ليلة وليلة: وردشان وماندو، مسلسل الأنصار، مسلسل ليالي الحلمية، فيلم عشماوي، فيلم شاهد إثبات، مسلسل سلطان العلماء، مسلسل رفاعة الطهطاوي، مسلسل ألف ليلة وليلة الثلاث بنات.

وشارك في نفس الفترة في، مسلسل أذكياء ولكن، مسلسل اللقاء الثاني، السهرة التلفزيونية ألف وجه للحقيقة، مسلسل حدث في بيت القاضي، مسلسل الماضي يأتي غدا، مسلسل أبرياء ولكن.

وفي التسعينات قدم عاطف طنطاوي مجموعة من الأعمال الشهيرة، ومنها مسلسل الوسية، مسلسل ولكنه الحب، مسلسل وداعا يا ربيع العمر، مسلسل شموع لا تنطفئ، ومسلسل أم العريف، مسلسل العرضحالجي، مسلسل السوق، مسلسل محمد رسول الله إلى العالم، فيلم لصوص خمس نجوم، ومسلسل قشتمر.

كما تألق في مسلسل ذئاب الجبل، مسلسل درس العمر، فيلم امرأة تدفع الثمن، السهرة التلفزيونية مكان فوق السحاب، مسلسل عزبة القرود، مسلسل العائلة، مسلسل الطوفان، مسلسل الشراقي، مسلسل السقوط في الهاوية، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، فيلم لحم رخيص، ومسلسل حديقة الصغار.

ومن أعماله في التسعينات أيضا، مسلسل الزيني بركات، مسلسل الخروج من المأزق، مسلسل نصف ربيع الآخر، مسلسل بريق في السحاب، مسلسل حل الجنوبي، مسلسل أهالينا، مسلسل الحاوي، مسلسل حارة المعروف، ومسلسل أم كلثوم مع النجم صابرين.

وقدم عاطف طنطاوي مجموعة من الأعمال المميزة في الألفية الجديدة ومن أشهرها مسلسل زيزينيا، مسلسل عفاريت السيالة، مسلسل كناريا وشركاه، مسلسل صرخة أنثى، فيلم بلطية العايمة، مسلسل سلسال الدم، ومسلسل شطرنج.

أهم الأعمال

  • مسلسل الزيني بركات.

  • مسلسل ليالي الحلمية.

  • مسلسل عفاريت السيالة.

  • فيلم الساحر.

جميع أخبار