• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      وفاء عبد السلام رحال

    • اسم الشهرة

      وفاء سالم

    • اللقب

      وفاء سالم

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      اللغة العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      23 يوليو 1964 (العمر 59 سنة)
      مدينة حلب - سوريا

    • التعليم

      جامعي - كلية الآداب قسم فلسفة في سوريا - المعد العالي للسينما في مصر

    • الجنسية

      سوريا

    • أسماء الأولاد

      أدهم

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1978 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

السيرة الذاتية

"بهبك يا مهمد".. من منا لا يتذكر هذه العبارة الشهيرة التي تعد أشهر الجمل في واحد من أفضل الأفلام في تاريخ السينما المصرية، وهو فيلم النمر الأسود.

لصاحبتها الفنانة السورية التي ظن كثيرون نظرا لإتقانها الدور إنها ألمانية، فهي الجميلة وفاء سالم التي انتقلت لقمة المجد أمام الراحل أحمد زكي، إلا أنها فضلت التركيز مع تربية ابنها لفترة مكتفية ببعض المشاركات البسيطة، وبعد أن أنهى دراسته عادت للتألق من جديد خصوصا في الدراما.

نشأة وفاء سالم وحياتها

ولدت وفاء بحلب في سوريا 23 يوليو عام 1964، والدها كان محاميا، التحقت وفاء بكلية الآداب في سوريا قسم فلسفة، إلا أنها كان تحب التمثيل وكان يسيطر عليها الرغبة في دراسته، فأقنعت عائلتها بعد انتهائها من دراسة الفلسفة السفر إلى مصر من أجل دراسة التمثيل، وبالفعل جاءت والتحقت بالمعهد العالي للسينما.

وقبل أن تأتي لمصر، عملت وفاء لفترة في التلفزيون السوري مذيعة، ولكن بقى حلم التمثيل يسيطر عليها حتى حققته بالسفر إلى مصر، وأثناء اختبارات القبول، كان من ضمن لجنة التقييم المخرج القدير عاطف سالم، لفتت وفاء نظره، وقرر ترشيحها سريعا لأول أدوارها وكان فيلم بنت السفير لكنه لم يكتمل، فقدمت بعض الأدوار الصغيرة كوجه جديد، حتى اختارها عاطف سالم للمرة الثانية لأهم الأدوار في مسيرتها الفنية وهو فيلم النمر الأسود.

أما عن زوج وفاء سالم فهي من رجل أعمال، وأنجبت منه ابنها الوحيد “أدهم”، وابتعدت وفاء فترة عن التمثيل من أجل رعاية ابنها، وعادت بعد أن اطمأنت عليه.

وأدهم ابنها مخر، أخرج عدد من الأفلام الروائية القصيرة، كما أنه حصل على عدة جوائز منها الجائزة الذهبية من مهرجان القاهرة السينمائي.

وفاء سالم في النمر الأسود

بعد أن اختارها المخرج عاطف سالم لبطولة فيلم النمر الأسود في دور "هيلجا" أمام الفنان أحمد زكي، وهو الاختيار الذي وصفته وفاء بأنها دخلت التاريخ من خلال وقوفها أمام واحد من أهم عمالقة الفن في مصر والعالم العربي.

استغرق الإعداد للفيلم عاما كاملاً، سافرت فيه وفاء سالم إلى سوريا، عادت لعملها كمذيعة، وقدمت بعض البرامج الرياضية، ثم قررت السفر إلى ألمانيا لتعلم اللغة الألمانية استعداد لأهم دور في مشوارها الفني.

في البداية اختار المخرج عاطف سالم اليونان لتصوير الفيلم، إلا أن وفاء اقترحت عليه أن يتم في ألمانيا، فقرر تصوير الفيلم هناك، فانتقلت هي قبل فريق العمل بـ 4 أشهر، حيث يعيش شقيقها هناك كما أنه متزوج من ألمانية.

واستطاعت في تلك الفترة إجادة اللغة الألمانية بفضل شقيقها وزوجته رغم صعوبتها، وقالت وفاء إنها اعتادت على كتابة اسمها وفاء رحال، حتى فاجئها المخرج عاطف سالم بتغيير اسمها لاسمه على الأفيش والتتر إلى وفاء سالم.

لتشعر بالمسؤولية الكبيرة بعد أن منحها اسمه، فالاسم من اختياره، وقالت في لقاء لها إنها اعتبر أن هذا الاسم مثل جواز مرور بعد أن أصبحت تحمل اسم مخرج كبير.

وروت في لقاء لها عن تشجيع النجم أحمد زكي لها، وإشادته بها، حتى إنه لم يكن متخيلاً أنها وجه جديد، كما أنه عبر لها عن إعجابه الشديد بها لكونها تتحدث اللغة الألمانية.

وكشفت أنه تم تغيير نهاية فيلم النمر الأسود، كانت من المفترض أن تكون مشهداً لأحمد زكي وزوجته وأولاده داخل مصر، ولكن تم تغييرها لصالحه، وهذا الأمر لم يضايقها في شيء.

وشبهت وفاء سالم النجم المصري محمد صلاح بالنجم أحمد زكي، والذي غير كثير من سلوك الشباب من خلال الشاشة، بالإضافة لمساهمته في ارتقاء الفن، كما أنها نشرت وسم لدعم لاعب منتخب مصر العالمي وكتبت له "بهبك مهمد صلاح".

مسيرتها الفنية

ظهرت وفاء سالم لأول مرة كوجه جديد في عام 1980 في فيلم بعنوان درب الفنانين، وفي عام 1984 قدمت أهم أفلامها في السينما وهو فيلم النمر الأسود.

في عام 1985 لعبت دور سناء في فيلم الزواج والصيف، وفي عام 1986 قدمت فيلم الكومندان، وفي عام 1987 قدمت فيلم ابتسامة في عيون حزينة، وفي عام 1989 قدمت فيلم باب شرق مع المخرج يوسف أبو سيف، والنجوم فريد شوقي، ممدوح عبد العليم، ومجدي وهبة.

غابت وفاء سالم عن السينما والساحة الفنية لفترة وعادة في عام 2009 للسينما من خلال فيلم دكتور سيلكون مع المخرج أحمد البدري والنجم حسن حسني.

في عام 2009 شاركت في فيلم حد سامع حاجة مع المخرج سامح عبد العزيز، مع النجوم رامز جلال، ماجد الكدواني، إدوارد، ومحيي إسماعيل، وفي نفس العام شاركت في فيلم السفاح مع النجوم هاني سلامة ونيكول سابا.

في عام 2010 شاركت في فيلم الرجل الغامض بسلامته، مع المخرج محسن أحمد، والنجوم هاني رمزي ونيللي كريم، وفي عام 2015 شاركت في فيلم باباراتزي مع المخرج سعد هنداوي والنجوم رامي عياش، عزت أبو عوف، إيمان العاصي، وكارلا بطرس.

رغم أن شهرتها جاءت من خلال السينما، إلا أنها قدمت مسيرة فنية أكبر في التلفزيون، بدأت بأدوار صغير في مسلسل محمد رسول الله عام 1979، ومسلسل زهور وأشواك عام 1983 مع النجم صلاح ذو الفقار.

بعد فيلم النمر الأسود، بدأت وفاء سالم البطولة في المسلسلات أيضا، فقدمت في عام 1986 مسلسل الأنصار مع المخرج أحمد طنطاوي والنجوم صلاح ذو الفقار، شكري سرحان ونوال أبو الفتوح.

في عام 1989 قدمت مسلسل حساب السنين مع المخرج عادل صادق، والنجم صلاح ذو الفقار، وفي عام 1997 تألقت في مسلسل ألف ليلة وليلة ذات الخال.

في عام 1997 شاركت في مسلسل هارون الرشيد، وفي عام 1998 قدمت مسلسل نوار وهزاز، وفي عام 2000 عادت للتألق من خلال ألف ليلة وليلة، وفي عام 2002 قدمت مسلسل طرح البشر، وفي نفس العام مسلسل جائزة نوفل.

في عام 2003 قدمت مسلسل مؤسسة شهر العسل، وفي عام 2005 تألقت في مسلسل الرقص مع الزهور، وفي عام 2006 قدمت مسلسل أشباح المدينة مع المخرج عمرو عابدين.

إلا أن مشاركتها في مسلسل الدالي في الجزأين الأول والثاني عامي 2007 و2008 تعتبر نقطة تحول جديدة في مسيرتها الفنية، وإعادة تقديمها للجمهور من جديد، بعد تألقها أمام النجم نور الشريف.

في عام 2008 قدمت مسلسل المحطة أكشن نيوز، ومسلسل أدهم الشرقاوي، وفي عام 2009 شاركت في مسلسل أفراح إبليس مع النجوم جمال سليمان وعبلة كامل.

في عام 2010 قدمت مسلسل ملكة في المنفى، وفي عام 2012 قدمت مسلسل رقم مجهول، وفي نفس العام شاركت في مسلسل لحظات حرجة، في عام 2013 قدمت مسلسل في غمضة عين، وفي عام 2014 شاركت في مسلسل ابن حلال.

في عام 2017 شاركت في مسلسل الأب الروحي، وفي عام 2018 شاركت في مسلسل أرض النفاق، ومسلسل عوالم خفية، وفي عام 2019 شاركت في مسلسل ونحب تاني ليه، وفي 2020 شاركت في مسلسل ختم النمر.

أهم الأعمال

  • فيلم النمر الأسود

  • فيلم حد سامع حاجة

  • مسلسل الدالي

  • مسلسل أرض النفاق

  • مسلسل ختم النمر

جميع أخبار