ماهي استراتيجية المحيط الأزرق وطريقة تنفيذها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2022
ماهي استراتيجية المحيط الأزرق وطريقة تنفيذها

المنافسة في الصناعات المزدحمة ليست طريقة للحفاظ على الأداء العالي. الفرصة الحقيقية هي إنشاء محيطات زرقاء من مساحة السوق غير المتنازع عليها، في المقال التالي ماهي استراتيجية المحيط الأزرق وطريقة تنفيذها.

ماهي استراتيجية المحيط الأزرق.

استنادًا إلى دراسة شملت 150 خطوة إستراتيجية تمتد لأكثر من مئة عام وثلاثين صناعة، وانتشر عالم الأعمال - تتخطى الشركات في جميع أنحاء العالم المحيطات الحمراء الدموية للمنافسين وتخلق محيطاتهم الزرقاء الخاصة بهم. مع بيع أكثر من مليون نسخة في جميع أنحاء العالم، فإن Blue Ocean Strategy تصل بسرعة إلى حالة "يجب أن تقرأ" بين قراء الأعمال الأذكياء.

استراتيجية المحيط الأزرق هي السعي المتزامن للتمايز والتكلفة المنخفضة لفتح مساحة سوق جديدة وخلق طلب جديد. يتعلق الأمر بإنشاء مساحة سوق غير متنازع عليها والاستيلاء عليها، مما يجعل المنافسة غير ذات صلة. ويستند إلى وجهة النظر القائلة بأن حدود السوق وهيكل الصناعة ليست معطاة ويمكن إعادة بنائها من خلال تصرفات ومعتقدات اللاعبين في الصناعة.

ما هي المحيطات الحمراء والمحيطات الزرقاء؟

مصطلحي "المحيط الأحمر" و "المحيط الأزرق" لوصف عالم السوق.

المحيطات الحمراء

هي جميع الصناعات الموجودة اليوم - مساحة السوق المعروفة. في المحيطات الحمراء، يتم تحديد حدود الصناعة والموافقة عليها، وقواعد المنافسة للعبة معروفة.

هنا، تحاول الشركات التفوق في الأداء على منافسيها للاستيلاء على حصة أكبر من الطلب الحالي. مع ازدحام مساحة السوق، تنخفض الأرباح والنمو. تصبح المنتجات سلعًا، مما يؤدي إلى منافسة شرسة أو "دموية". ومن هنا جاء مصطلح المحيطات الحمراء.

المحيطات الزرقاء

على النقيض من ذلك، تشير Blue OCEANS إلى جميع الصناعات غير الموجودة اليوم - مساحة السوق غير المعروفة، غير الملوثة بالمنافسة. في المحيطات الزرقاء، يتم إنشاء الطلب بدلاً من القتال عليه. هناك فرصة كبيرة للنمو المربح والسريع.

في المحيطات الزرقاء، المنافسة غير ذات صلة لأن قواعد اللعبة تنتظر وضعها. المحيط الأزرق هو تشبيه لوصف الإمكانات الأوسع والأعمق التي يمكن العثور عليها في مساحة السوق غير المستكشفة. المحيط الأزرق شاسع وعميق وقوي من حيث النمو المربح.

طريقة تنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق 

يعني تحول المحيط الأزرق نقل نفسك وفريقك ومؤسستك من الأسواق الشرسة إلى أسواق جديدة مفتوحة على مصراعيها بطريقة يمتلكها الأشخاص ويقودون العملية.

يعتمد التحول الناجح من المحيطات الحمراء ذات المنافسة الدموية إلى المحيطات الزرقاء لفضاء السوق الجديد على ثلاث مكونات رئيسية: امتلاك منظور صحيح، وخريطة طريق واضحة مع أدوات إنشاء السوق، وبناء ثقة الناس على كل المستويات لقيادة العملية وامتلاكها.

كيفية تنفيذ استراتيجية المحيط الأزرق

  • اكتشف نقطة انطلاق لتقديم عروضك الجديدة، وقم بتعيين الموظفين الذين سيساعدونك في بناء أقوى فريق وهوية العلامة التجارية.
  • قم بتقييم نقاط القوة والضعف لفريقك الحالي، وحدد كيفية تحسينها.
  • حدد نقاط الألم التي قد تكون لدى عملائك الحاليين والجدد.
  • تطوير المنتجات والخدمات التي تعالج نقاط الألم هذه بطرق لا تشبه أي عمل آخر.
  • اكتب خطة رسمية لمناوبتك واختبر منتجاتك وخدماتك الجديدة (والإجراءات سوف تأخذها للوصول إلى هناك).

استراتيجية المحيط الأزرق.

على الرغم من التراجع طويل الأجل في صناعة Cirque، فقد زاد Cirque du Soleil عائداته بشكل مربح بمقدار 22 ضعفًا خلال السنوات العشر الماضية من خلال إعادة الاختراع، بدلاً من التنافس داخل حدود الصناعة الحالية أو محاولة سرقة العملاء من المنافسين، طور Cirque مساحة سوق غير متنازع عليها جعلت المنافسة غير ذات صلة.

أنشأ Cirque ما يسميه المؤلفون بالمحيط الأزرق، وهو مساحة سوق لم تكن معروفة من قبل. في المحيطات الزرقاء، يتم إنشاء الطلب بدلاً من القتال عليه. هناك فرصة كبيرة للنمو المربح والسريع. في المحيطات الحمراء - أي في جميع الصناعات الموجودة بالفعل - تتنافس الشركات من خلال الاستحواذ على حصة أكبر من الطلب المحدود. مع ازدحام مساحة السوق، تنخفض آفاق الأرباح والنمو. تتحول المنتجات إلى سلع، وتؤدي المنافسة المتزايدة إلى تحول الماء إلى دماء.

هناك طريقتان لإنشاء محيطات زرقاء. الأول هو إطلاق صناعات جديدة تمامًا، كما فعل موقع eBay في المزادات عبر الإنترنت. ولكن من الشائع أكثر أن يتم إنشاء المحيط الأزرق من داخل محيط أحمر عندما تقوم الشركة بتوسيع حدود صناعة قائمة.

عند دراسة أكثر من 150 من إبداعات المحيط الأزرق في أكثر من 30 صناعة، لاحظ المؤلفون أن الوحدات التقليدية للتحليل الاستراتيجي - الشركة والصناعة - ذات فائدة محدودة في شرح كيف ولماذا يتم إنشاء المحيطات الزرقاء. أنسب وحدة للتحليل هي الخطوة الإستراتيجية، ومجموعة الإجراءات والقرارات الإدارية المتضمنة في تقديم عرض أعمال رئيسي لخلق السوق.

إيجابيات وسلبيات استراتيجية المحيط الأزرق.

هذه بعض فوائد استراتيجية المحيط الأزرق:

  • أنت تتجنب الأسواق المشبعة، يجب أن يتنافس عملك الصغير مع الشركات العملاقة واللاعبين الرئيسيين الآخرين في مجالك. ولكن إذا اعتمدت استراتيجية المحيط الأزرق، فلن يكون منتجك مثل أي شيء آخر مع الاستمرار في تلبية احتياجات العملاء بأسعار معقولة. ستنتهي بدون منافسة من الأسماء الكبيرة القوية في مجال عملك.
  • يقدم إمكانات النمو. السير في طريق المحيط الأزرق يعني تحقيق التوازن بين ابتكار المنتج أو الخدمة والتكلفة والفائدة، وخلق قيمة جديدة لعملائك. كلما زاد عدد العملاء الذين يشترون ما تبيعه، يمكن أن يؤدي الإعلان الشفهي إلى زيادة الطلب. ستلتقي بعملاء على مستواهم.
  • القيمة والقدرة على تحمل التكاليف لا تقل أهمية في تفكير المحيط الأزرق. ستقدم دائمًا ابتكاراتك في نقاط الأسعار التي يمكن لعميلك المستهدف استيعابها. يقلل هذا النهج من حواجز جمهورك أمام شراء ما تبيعه.

هذه بعض الجوانب السلبية لاستراتيجية المحيط الأزرق:

  • قد يكون طموح للغاية. المنطق الكامن وراء استراتيجية المحيط الأزرق يعني أنه يمكن لأي شركة أن تبتكر منتجًا أو خدمة ميسورة التكلفة وخالية من المنافسة. في الواقع، ليس من السهل دائمًا أن تكون مبتكرًا. حتى لو كانت لديك فكرة رائعة، يمكن أن تقف قيود العالم الحقيقي في طريق تحويلها إلى حقيقة.
  • قد يكون محفوفًا بالمخاطر. ربما وجدت طريقة لصنع منتج فريد تمامًا دون تحديد سعر غير معقول. ربما وصلت إلى مفترق الطرق هذا لأن الأشخاص في مكان عملك الصغير سيشترون من عملك. ولكن ماذا لو كان هؤلاء الأشخاص هم الوحيدون المهتمون بعروضك؟ إذا كان هذا هو الحال، فإن نهج المحيط الأزرق يمكن أن يقيدك بلا داع.
  • قد يكون غير دائم. تنتج الابتكارات مقلدين، مما يعني أن المحيط الأزرق يمكن أن يتحول بسهولة إلى محيط أحمر مع مرور الوقت. حتى إذا كانت استراتيجية المحيط الأزرق تبدو مثالية لعملك في الوقت الحالي، فقد يتوقف ذلك على المدى الطويل.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة