في دبي.. أنت رجل المرور!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2016
في دبي.. أنت رجل المرور!

يعتبر الحفاظ على الأمن والسلامة مسؤولية كل أفراد الوطن، وهذا بالتعبير المجازي الذي يُحمل المواطنين مسؤولية سلامة البلاد التي يعيشون بها.

ولكن ما حدث في إمارة دبي، أمر مختلف تماما، حيث أتاحت إدارة المرور هناك للأشخاص إمكانية رصد المخالفات المرورية وتوثيقها عن طريق الكاميرات المتواجدة بسياراتهم.

وأكد العقيد سيف مهير المزروعي، مدير الإدارة العامة للمرور في شرطة دبي، إتاحة تسجيل المخالفات المرورية، التي يوثقها الأفراد بوساطة الكاميرات المثبتة في مركباتهم وإرسالها عبر برنامج «كلنا شرطة»، مشيرا إلى أن البرنامج تلقى 12 ألفاً و431 مخالفة موثقة بالصور والفيديو عبر تطبيق شرطة دبي، خلال الثلث الأول من العام الجاري، شملت 4831 مخالفة أرسلها الجمهور، مقابل 7600 مخالفة وثقها عسكريون بالصور.

مراحل التدقيق

وقال المزروعي: "إن هناك مراحل تدقيق على المخالفات التي ترد عبر الهاتف، حتى لو أبلغ عنها ضباط أو عسكريون، خصوصاً ذات الغرامات المشدّدة مثل التهور وتشكيل خطورة على الآخرين" وفقا لما ذكرته صحيفة «الإمارات اليوم».

وأضاف "نسبة الخطأ تكاد تكون معدومة، ولا يتم تسجيل المخالفة من دون اقتناع مرتكبها، كما أن برنامج «كلنا شرطة» يمثل أهمية كبرى في منظومة الضبط المروري، لأنه يتيح لجميع أفراد المجتمع العمل كرجال الشرطة، وردع المخالفين والمتهورين".

وتابع "القائد العام لشرطة دبي حرص على تلافي الثغرات التي يمكن أن تؤدي إلى تسجيل مخالفات كيدية أو استهداف لأحد بإدراج آلية لتوثيق المخالفة بالصورة أو الفيديو وإرسالها بكل بساطة عبر تطبيق الهاتف الذكي".

طرق الإبلاغ

وأشار إلى أن هناك طرق للإبلاغ عن المخالفات عبر «كلنا شرطة»، قائلا: "بوساطة الهاتف، وتصنّف إلى نوعين، أحدهما يسجل بواسطة ضباط أو عسكريين، ويتم اعتماد المخالفة، لأن محرّرها لديه الضبطية القضائية، والنوع الثاني يرد من أفراد عاديين، وفي هذه الحالة يتم الاتصال مباشرة بمرتكب المخالفة، والتأكد من وجوده في الموقع نفسه، وفي حالة إقراره يتم تسجيلها، أما لو أنكر، فيرسل إليه إشعار وتسجيل ملاحظة عليه".

وشدد على أنه يتم التدقيق على المخالفات ذات الغرامات المشددة، مضيفا "لا يمكن أن تسجل مخالفة ذات غرامة مشددة مثل التهور أو تعريض حياة الآخرين للخطر، بمجرد اتصال، حتى لو كان من ضابط أو عسكري، حيث يقوم الضابط المختص في البرنامج، بإعداد تقرير حول الواقعة، وسؤال محرر المخالفة تفصيلياً بشأن تصرف السائق المخالف، ثم يتم تكييفها قانونياً، أو بتخفيفها إلى مخالفات أقل".

التقنيات الحديثة

وأوضح أن بعض الناس يعتقدون أن المخالفات سجلت عليهم بمجرد تلقيهم إشعاراً بذلك، وهذا غير حقيقي، لأن الهدف من الإشعار هو إبلاغ الشخص بأن عليه ملاحظة، وفي حالة ورود بلاغين إضافيين ضده من شخصين مختلفين، تسجل عليه مخالفة.

وذكر أن شرطة دبي تحرص على الاستفادة من التقنيات الحديثة في البرنامج، ومنها إتاحة توثيق المخالفة بوساطة الكاميرات المثبتة في السيارات المعروفة باسم «جيرمن»، وكذلك من خلال التصوير بوساطة شخص يرافق السائق في المركبة أثناء سيرها، لافتاً إلى أنه يحظر كلياً تصوير المخالفة من قبل السائق أثناء القيادة، بل تسجل مخالفة ضده إذا فعل ذلك.