لبنان تغرق في الأمطار.. أمطار غزيرة تجتاح البيوت والشوارع

  • تاريخ النشر: السبت، 23 ديسمبر 2023
لبنان تغرق في الأمطار.. أمطار غزيرة تجتاح البيوت والشوارع

انتشرت العديد من الفيديوهات والصور على منصات التواصل الاجتماعي توثق مياه الأمطار التي أغرقت الشوارع والطرقات في لبنان واجتاحت البيوت والمرافق الرسمية وأغرقت المواطنين والسيارات كذلك.

وقد واجهت عناصر الدفاع المدني صعوبات عدة طوال يوم أمس الجمعة وصباح يوم السبت في إنقاذ المواطنين بسبب شدة الأمطار وغرق الطرقات بمياه الأمطار التي زادت من صعوبة الحركة والتنقل.

وقد احتجزت عشرات السيارات داخل البرك والبحيرات التي سببتها مياه الأمطار الغزيرة وارتفع منسوب المياه في الطرق الداخلية كما تضررت الطرق القريبة من الأنهار بسبب ارتفاع مستوى المياه.

وقد انتشرت فيديوهات لعربات وآليات الدفاع المدني وهي غير قادرة على التحرك بسبب ارتفاع منسوب المياه في الطرق والتي أغرقت الآليات وجعلتها على قادرة على التحرك.

وقد اجتاحت مياه الأمطار مستشفى قلب يسوع في منطقة الحازمية التابعة لقاء بعبدا بسبب الأمطار الكثيفة، وانتشرت العديد من الصور توضح المياه التي غمرت المستشفى.

لبنان تغرق في الأمطار.. أمطار غزيرة تجتاح البيوت والشوارع

ارتفاع منسوب مياه البحر والأنهار

وقد تضررت المناطق القريبة من البحر منها منطقة الميناء في طرابلس شمال لبنان ومنطقة المنية والبداوي شمال لبنان بسبب ارتفاع منسوب البحار بسبب السيول الشتوية والأمطار الغزيرة وأغرق السيل الطرقات والسيارات واضطر السكان ترك سياراتهم في الشوارع والابتعاد عن السيول.

كما امتلأت الطرق بالحجار والوحل والصخور الناتجة عن السيول والأمطار الغزيرة، وتضررت العديد من الطرق الصناعية وحصلت الكثير من الانهيارات فيها، كما غرقت بعض البيوت بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وقد ارتفع منسوب نهر كفرحلدا في أعالي البترون وبسبب ذلك ارتفع منسوبه واجتحات المياه المطاعم والمقاهي وبعض البيوت وتسبب أضرارًا شديدة فيها.

أيضًا ارتفع منسوب نهر جاج في جبيل وأدى إلى فيضان، وتضررت عدة بلدات ومدن منها بلدة لحفد التي اجتاحت مياه الأمطار فيها الطريق العمل وواجهت عناصر الدفاع المدني صعوبات شديدة في محاولة إنقاذ المواطنين وسحب السيارات التي علقت في الطريق.

جهود الدفاع المدني في إنقاذ المواطنين

وقد انتشرت عدة فيديوهات تظهر جهود عناصر الدفاع المدني اللبناني في إنقاذ المواطنين الذي تم احتجازهم بسبب مياه الأمطار داخل المباني والسيارات.

ووفقًا للمديرية العامة للدفاع المندي اللبناني فإن عناصر الدفاع المدني تمكنت من سحب 64 تمليذًا كانوا محاصرين داخل الحافلات وسط السيول في شمال بيروت، ونقلت إحدىا لطالبات إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم وتقديم الإسعافات الأولية لطالبة أخرى وأكدت المديرية على سلامة الطلبة الباقيين وعودتهم إلى بيوتهم سالمين.

ووفقًا للمديرية العامة فإنه تم إنقاذ عدة مواطنين كانوا محاصرين في أسطح أحد المباني وتم نقلهم إلى مكان آمن. كما انتشرت فيديوهات لمحاولة إنقاذ المواطنين بالحبال من داخل نفق المطار بعدما حاصرتهم مياه الأمطار وأصبحوا غير قادرين على الحركة.

غلق الكثير من الطرق بسبب الأمطار

وقد أعلنت غرفة التحكم المروري عن الطرق المسموح بالسير لها وأعلنت عن الطرق التي تم غلقها، حيث كتبت غرفة التحكم المروري عبر حسابها على منصة إكس أنه تم قطع الطرق المؤدية إلى محلة سوق السمك شرق بيروت وتحويل طرق السير إلى الأوتوستراد الرئيسي بسبب مياه الأمطار والوحل.

كما غرقت بعض الأنفاق بمياه الأمطار منها نفق بحمدون المتجه إلى البقاع وقد أعلنت السلطات المختصة عن قطع هذا الطريق وتحويل طرق السير إلى طريق محاذِ آخر.

أوضحت الوكالة الوطنية للإعلام أيضًا غلق طريق سرجبال الجهالية بسبب انهياره بشكل كامل عند مفرق شمعرين بسبب مياه الأمطار.

وقد عملت عناصر الدفاع المدني بكل جهدها على مدار ساعات لإزالة الصخور والوحل من طرق مختلفة منها طرقات البترون ودوما وكفرحلدا لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من الحركة بأمان.

ونشرت عناصر الدفاع المدني وحداتها البحرية والبرية بالآليات في مراكز مختلفة لتسهيل عملية الإنقاذ وسحب السيارات التي تم حصارها بسبب مياه الأمطار.

أطفال سوريون يقعون ضحية الأمطار

وقد أعلن الدفاع المدني اللبناني اليوم السبت على انشتال 4 جثث لأطفال سوريين توفوا في منزلهم جراء انهيار سقف غرفتهم بسبب غزارة الأمطار.

وكتب حساب الدفاع المدني على منصة إكس إن عناصر الدفاع المدني انشتلوا جثث الأطفال الأربعة بعد انهيار سقف فغرتهم في حميص مزيارة بينما تمكنت عناصر الدفاع من إنقاذ الوالدين والابن البكر وخروجهم من تحت الأنقاض أحياء.

وقد نشر الدفاع المدني مجموعة من الصور التي تبين آثار البيت المهدوم التي توفي تحته الأطفال الأربعة.

كما ذكرت وكالة الأنباء اللبنانية تفاصيل الحادث وأفادت أن الأمطار تسببت في انجراف التربة في بلدة حميص في قضاء زغرتا وسقطت التربة على سطح غرفة مصنوعة من الأترنيب عند سفج الجبل تقطنها عائلة سورية، وأدت التربة إلى انهيار الغرفة وخلفت وفاة الأطفال.

انتقاد المواطنون للبنية التحتية الضعيفة

وقد أدت هذه الكارثة إلى إثارة غضب المواطنين والناشطين في لبنان، حيث انتقدوا ضعف البنية التحتية في لبنان والتي تأثرت بسهولة من الأمطار وتكرر غرق لبنان بالأمطار كل عام.

ومن ضمن المتفاعلين مع الأحداث الصحفي اللبناني رامز القاضي الذي انتقد المسؤولين الذين يتخلون عن تحمل المسؤولية وقت حدوث الكوارث في لبنان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة