السعودية: عاصفة رملية تجتاح هذه المناطق يوم الأربعاء

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 مارس 2022
السعودية: عاصفة رملية تجتاح هذه المناطق يوم الأربعاء

تشهد المملكة العربية السعودية يوم الأربعاء القادم، الموافق 9 مارس، عاصفة رملية، والتي ستؤثر على عدد من مناطق المملكة.

عاصفة رملية تجتاح هذه المناطق في السعودية يوم الأربعاء

ووفقاً لما ذكره المركز الوطني للأرصاد، فإن هذه العاصفة الرملية ستؤثر في مناطق: تبوك، الجوف، الحدود الشمالية وحائل، لافتاً إلى أن تأثيرها سيمتد أيضاً ليشمل أجزاء من مناطق: مكة المكرمة، المدينة المنورة، القصيم، الشرقية، الرياض.

ونقلت تقارير محلية تصريحات منسوبة إلى خبير الأرصاد الجوية السعودي، خالد الزعاق، الذي قال إن هناك نوعين من الغبار، وهما: الغبار المفاجئ والغبار الرتيب، موضحاً أن العرب قديماً أطلقوا على الغبار اسم النقع.

وتابع قائلاً إنه يتوقع أن تكون العاصفة القادمة على السعودية، عاصفة غبارية منقولة، والتي ستؤثر على المناطق بتمرحل زحزاح، تبدأ من يوم الأربعاء المقبل، على الحدود الشمالية وطريف وعرعر ورفحاء والجوف وحائل، كما تمتد نواحي القصيم والشرقية وأجزاء من المدينة ومكة، مردفاً أن العاصفة الغبارية ستمتد لتنال المناطق الجنوبية في شرورة ونجران.

وأضاف الزعاق قائلاً إن حركة الهواء من مكان إلى مكان آخر تسمى بالرياح، حيث إنها تنتقل من مكان الضغط العالي إلى مكان الضغط المنخفض، مشيراً إلى أنه كلما زادت الفوارغ الضغطية، زادت حركة الرياح المثيرة للأتربة، وهو غبار ربيعي أي يتشكل ويتخلق في الربيع، خلال شهري مارس وإبريل، ولا ينتهي إلا إذا تميز فصل الصيف الفعلي في شهر مايو .

أما بالنسبة للغبار الرتيب، فأوضح خبير الأرصاد الجوية أن المقصود به الغبار المصاحب لرياح البوارح الصيفية، وقد سميت بهذا لأنها تبرح الأرض بقوتها، لافتاً إلى أنه عادة ما يكون في طبقات الجو العليا، بحيث نشاهد الشمس بالقرص التي لا شعاع لها، مضيفاً أن العرب يسمون الشمس في هذه الحالة بالشمس المريضة.

وأشارت التقارير إلى أن خبراء الطقس يتوقعون أن يتأثر شمال السعودية يوم الأربعاء المقبل بجبهة هوائية باردة، والتي ستكون مرافقة لمنخفض جوي خماسيني جديد، حيث سيتسبب بتقلبات جوية حادة في عموم مناطق الشمال في فترة النهار، فيما ستكون هناك شكل رياح قوية وموجات غبارية في عديد من المناطق في المملكة.

وأضاف الخبراء أن هذه الرياح كفيلة بتشكيل موجات غبارية، خاصة في فترة العصر والمساء، حيث من المتوقع أن تنخفض الرؤية الأفقية بشكل كبير، وهو ما يستوجب الحذر الشديد أثناء القيادة على الطرقات، تحديداً في المناطق التالية: الجوف، الحدود الشمالية، حائل، ناصحين في الوقت نفسه بالمحافظة على مسافات أمان كافية وإضافية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة