صرصور الليل: أسباب ظهوره وأضراره وكيفية القضاء عليه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 31 يوليو 2020 آخر تحديث: الأحد، 04 فبراير 2024

صرصور الليل، هو أحد أشهر أنواع الحشرات، التي ربما زاد انتشارها مؤخرا في مناطقنا العربية، فيما تعرف بأصواتها المميزة التي تلفت الأنظار في الأماكن المظلمة.

ينتمي صرصور الليل إلى فصيلة الحشرات صاحبة الأجنحة، والتي تملك أجسام اسطوانية متوسطة أو صغيرة الحجم.

يتميز صرصور الليل برأس دائرية الشكل، فيما يضم أقدام خلفية شديدة القوة، تعينه على القفز ببساطة من مكان لآخر.

لا يتخطى طول صرصور الليل في العادة حاجز الـ5 سم، فيما تنتشر تلك الحشرات دائما في الأماكن المظلمة التي تحتوي على أشجار ونباتات.

شاهد أيضاً: خطوات بسيطة للتخلص من الناموس

سبب صوت صرصور الليل

يصدر صرصور الليل صوته المزعج أحيانا، عند قيامه بتحريك الأجنحة الأمامية في وقت واحد، فبينما يحتوي الجناح على عدد كبير من الأسنان تصل إلى 250 سنا، فإن احتكاكها معا يؤدي إلى صوت صرصور الليل، ولكن لماذا يقوم بتحريك جناحيه لإصدار هذا الصوت من الأساس؟

أما لمن يسأل على ماذا يدل صوت صرصور الليل؟ فإن صرصور الليل يصدر صوته الشهير لأحد سببين، إما لسبب حميمي يتمثل في دعوة إناث صرصور الليل لعملية التزاوج، أو لسبب عدائي حين يصدر هذا الصوت قبل اشتباكه مع ذكر آخر من فصيلته.

يعرف صوت صرصور الليل بالصرير، وهو ما اشتق منه اسم الحشرة التي تظهر دائما في الأماكن المظلمة، ليعرف باسم صرصور الليل.

متى يسكت صرصور الليل؟

يسكت صرصور الليل غالبًا في إحدى الحالات التالية:

  • عند طلوع الشمس، فمن اسمه ينشط ليلًا ويصدر أصواتًا لجذب الإناث من أجل التزاوج، وعند طلوع الشمس يختبئ في الأماكن المظلمة والرطبة.
  • يسكت أيضًا في الطقس البارد ويصدر أصواتًا أقل في الأجواء الباردة.
  • يتوقف صرصور الليل عن إصدار أصوات بعد التزواج، حيث يهدأ الذكور ويكون صوتهم أقل.
  • أيضًا لا يصدر أصواتًا عندما يشعر بالخطر.

أسباب ظهور صرصور الليل

تتعدد الأسباب المؤدية إلى ظهور صرصور الليل بكثرة مؤخرا، في عدد من الدول مثل المملكة العربية السعودية، التي عانت من انتشاره في الساحات المحيطة بالحرم المكي في العام الماضي.

يرى الخبراء أن فصل الشتاء يعتبر من الفترات المناسبة لصرصور الليل من أجل الظهور وترك أماكنه المعتادة، لذا يظهر بكثرة خلال هذا الفصل من السنة.

تؤدي التقلبات الجوية الشديدة أيضا مثل سقوط الأمطار بغزارة وقوة الرياح، إلى ظهور صرصور الليل في أماكن غير تقليدية أو معتادة بالنسبة للبشر.

كذلك يعد إجراء التعديلات في الأراضي في ظل إنشاء المشروعات، مع تغيير التضاريس السطحية، من أسباب ظهور صرصور الليل بكثرة.

أضرار صرصور الليل

يتفق الخبراء والباحثون على عدم وجود أضرار مخيفة لصرصور الليل، إلا أن هناك بعض السلبيات لانتشار تلك النوعية من الحشرات.

يؤدي الانتشار الكثيف لصرصور الليل إلى ظهور أصوات تلك الحشرات بدرجة شديدة الإزعاج، بإمكانها أن تؤثر على نوم المواطنين بالقرب منها، وخاصة مع إصدار تلك الأصوات ليلا.

من أضرار صرصور الليل هو إمكانية تسببه بصورة غير مباشرة في انتشار حيوانات وحشرات أخرى أكثر ضررا على البشر، حيث يعد صرصور الليل من الوجبات المثالية للعنكبوت على سبيل المثال، لذا فوجوده في مكان ما قد يجذب العناكب.

صرصور الليل هل هو مؤذي؟

نعم أحيانًا يكون مؤذيا، لأنه من الوارد أن يؤدي الوجود الكثيف لحشرات صرصور الليل، إلى تعرض الزهور والنباتات للخطر، إلا أن تأثير صرصور الليل في كل الأحوال يبقى متواضعا مقارنة بحشرات أخرى هي الأكثر ضررا على النبات.

أيضًا يعاني الكثير من الناس من فوبيا الصراصير والحشرات لذا فإن وجوده في البيت يكون مؤذيًا بشدة لهؤلاء الأشخاص

ما هي فوائد صرصور الليل؟

في الحقيقة، ورغم أن صرصور الليل قد يكون مزعجًا إلا أن له بعض الفوائد، وخاصة الفوائد البيئية، ومن فوائد صرصور الليل التالي:

  • تلعب الصراصير دورًا حيويًا في النظام البيئي، فهي قادرة على استهلاك المواد العضوية وإعادة تدويرها، كما تساعد بعض الأنواع على السيطرة على الحشرات الضارة في الأراضي الزراعية والحدائق.
  • تعتبر الصراصير مصدرًا غذائيًا في بعض الدول الآسيوية، وفي الحقيقة فإن الصراصير غنية بالبروتين والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وفيتمان ب12.
  • تستخدم الصراصير أحيانًا كعلف للحيوانات في العديد من الدول.
  • تستخدم الصراصير في البحث العلمي أيضًا من أجل دراسة سلوك الحشرات، كما أنها تستخدم من أجل دراسة آثار تغير المناخ على لحشرات.
  • في بعض الدول يتم تربية الصراصير للاستفادة التجارية منها مثل بيعها كطعام.

كيف تقتل صرصور الليل؟

القضاء على صرصور الليل لا يتطلب في أغلب الأحوال القيام بمجهودات جبارة، بل يكفي في كثير من الأحيان أن تضاء الأنوار من أجل هرب تلك الفئة من الحشرات، التي تعرف بعشق الظلام.

يمكنك أيضا القضاء ببساطة على صرصور الليل، عبر جذبه من خلال وضع السكر أو العسل المرفق بالماء في داخل إناء، لتعتبر تلك مصيدة مثالية لهذا النوع من الحشرات، فيما ينصح بعدم اللجوء إلى المواد الكيميائية لقتله، نظرا لأن تأثيرها السلبي على صحة الأطفال والمرضى يفوق فائدة التخلص من تلك الحشرات غير المضرة.

يفضل الاعتماد على مصائد الغراء اللاصق لمواجهة صرصور الليل، نظرا لأنها طريقة سهلة ولا تضر بالصحة مثل المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية.

لذا إذا كنت تسأل كيف اطرد صرصور الليل من البيت؟ ففي كل الأحوال، ينصح بإغلاق فتحات المنزل التي قد تسمح بدخول صرصور الليل وغيره من الحشرات، مع التأكد من خلو المنزل وما يحيطه من أماكن، من أي أعشاب ضارة تجذب تلك النوعية من الحشرات.

هل الملح يقضي على الصراصير؟

لا، لا يقضي الملح على الصراصير ولكنه قد يسبب لهم الجفاف، ولكن يمكن استخدام الملح كفخ من أجل جذب الصراصير وقتلها، من خلال خلطه مع الدقيق والسكر وعندما تجتمع عليه يمكنك القضاء عليه.

هل الصرصور يموت من المبيد؟

نعم، تموت الصراصير من المبيدات الحشرية، ولكن وفقًا للدراسات فإن بعض أنواع الصراصير تكون قدرات على مقاومة المبيدات في جسدها بمرور الزمن، ولكن بشكل عام يمكن قتل الصرصور بالمبيد الحشري.

وإذا كنت تسأل هل بف باف يقتل صرصور الليل؟ فالإجابة هي نعم، لأن من أقوى المبيدات الحشرية التي تساعد على القضاء على كل أنواع الحشرات الزاحفة مثل الصراصير.

ما هي الرائحة التي تكرهها الصراصير؟

تكره الصراصير بعض الروائح، منها:

  • رائحة المبيدات الحشرية.
  • الفلفل الأحمر.
  • الخل.
  • الزعتر.

ويمكن استخدام مثل هذه الروائح من أجل طرد الحشرات والصراصير من المنزل.

كيف أعرف مكان اختباء الصراصير؟

تحب الصراصير الاختباء في الأماكن الضيقة التي لا يصل لها النور، لذا إذا كنت تسأل كيف اقتل صرصور مختبئ؟ فمن أشهر الأماكن التي تختبئ فيها الصراصير التالي:

  • تحت الأثاث وفي زوايا الغرف.
  • داخل الخزانات.
  • حول الأماكن الرطبة مثل مصادر المياه والبلاعات.
  • في الشقوق والفتحات في الجدران والأخشاب.

كيف اقضي على الصراصير الكبيرة في المنزل؟

هناك عدة طرق يمكنك من خلال القضاء على الصراصير في المنزل، ومنها التالي:

  • حافظ على نظافة المنزل واحرص على التخلص من القمامة وبقايا الطعام أولًا بأول خارج المنزل.
  • أصلح التسريبات في المنزل التي تسمح بدخول الصراصير، وسد الشقوق والفتحات التي قد تكون منزلًا مناسبًا لهم.
  • استخدم الروائح التي تكرهها الصراصير مثل الخل والزعتر واستخدم المبيدات الحشرية.
  • إذا كانت مشكلة الصراصير لديك كبيرة يمكنك الاستعانة بالشركات المتخصصة في مكافحة الصراصير في المنزل.

كيف اخرج الصرصور من مخبئه؟

هناك عدة طرق لإخراج الصرصور من مخبئه، ومنها التالي:

استخدم الضوء؛ لأن الصراصير كائنات ليلة تحب الاختباء في الأماكن المظلمة، يمكنك استخدام الضوء حتى يغير الصرصور مكانه بحثًا عن مكان مظلم.

استخدم الماء في أماكن اختباء الصرصور.

استخدم الطعام مثل الفاكهة والعسل وبقايا الطعام حتى يخرج الصرصور إلى الطعم.

استخدم مصائد الصراصير التي تكون بالغراء أو رش المبيدات الحشرية على أماكن اختباء الصرصور وسيهرب من مخبئه ويموت من المبيد.

كيف أسكت صرصور الليل؟

يعد صوت صرصار الليل مزعجًا للغاية خاصة أنه يصدر أصواتًا في الليل عندما يكون الجو هادئًا، وإذا كنت تسأل كيف أسكت صرصور الليل فعليك أن تقتلها بالطرق المختلفة مثل استخدام المبيدات الحشرية المختلفة التي تتخصص في قتل الحشرات الزاحفة مثل صرصور الليل.

شاهد أيضاً: محاربة الجراد بتحويله إلى كباب في كينيا

ما هو سوير الليل؟

سوير الليل هو نوع من الحشرات التي تقفز وهي تنتمي إلى فصيلة اسمها "جداجد" بالإنجليزية Gryllidae وهذا النوع من الحشرات يضم تقريبا 2500 نوعًا ويتراوح طول حشرة سوير الليل ما بين 3 إلى 50 ملم.

يمتلك سوير الليل جناحين في الأمام ويمتاز هذا الجناح بالصلابة، كما لديه جناحان خلفيان يستخدمها من أجل أن يطير، ويمتلك أرجلًا خلفية تساعده على القفز. يأتي سوير الليل بألوان مختلفة منها الأسود والبني والأحمر والأخضر، وهو من حشرات ذات الدم البارد.

يعيش سوير الليل حوالي 90 يومًا، ويختلف عمر هذه الحشرة على حسب النوع، فالذكور تعيش مدة أقصر من الإناث، حيث يتزاوج ثم يموت مباشرة، بينما تظل الأنثى على قيد الحياة لعدة أيام حتى تضع البيض بعد عملية التزاوج ثم تموت هي الأخرى.

تنتشر حشرة سوير الليل بشكل أساسي في البيئات الطبيعية مثل الحقول الخضراء والأراضي الزراعي والغابات والمستنقعات والأشجار، كما تتواجد في الكهوف والشواطئ، وقد يتواجد سوير الليل في المنازل التي بها حدائق.

معظم حشرات سوير الليل لا تتحمل الأجواء الباردة، لذا فهي في معظم الأوقات تتواجد في أشهر الصيف، وهي من الحشرات الآكلة للنباتات واللحوم، ويمكن أن تتغذى على القمامة المكشوفة والنباتات والحشرات والحيوانات الميتة.

ما أسباب ظهور صرصور الليل في البيت؟

أسباب ظهور صرصور الليل في البيت كثيرة، فصرصور الليل هو من الحشرات الزاحفة التي تسبب ذعرًا لأصحاب البيت، وإليك الأسباب التي تؤدي إلى ظهور صرصور الليل في البيت:

يمكن أن تظهر حشرة صرصور الليل إذا كان المنزل به حديقة فالحشرات تتغذى بشكل أساسي على النباتات والحشرات المتواجدة في البيئة الزراعية.

قد تؤدي أيضًا التقلبات الجوية الشديدة سببًا في ظهور صرصور الليل فقوة الرياح والأمطار الغزيرة قد تجرف هذه الحشرات من بيئتها، التي تكون أحيانًا في المراعي والأراضي الزراعية، وتنقلها إلى البيت والأماكن السكنية.

ترك القمامة في المنزل قد يكون سببًا في ظهور صرصور الليل، فالحشرات تتغذى على بواقي الطعام والطعام الفاسد والنباتات أيضًا.

بقاء الأسطح الخشبية مكشوفة وربطة قد يساعد على جذب الصراصير، وترك الأطباق متسخة دون غسلها وترك الأطعمة مكشوفة في المنزل دون تغطيتها من أسباب ظهور صرصار الليل في المنزل.

ما اسباب كثرة الصراصير في البيت؟

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الصراصير في المنزل، ومنها:

  • قلة النظافة في المنزل، حيث تنجذب الصراصير إلى الأماكن غير النظيفة، لذا تأكد من تنظيف البيت باستمرار.
  • الرطوبة؛ لأن الصراصير تفضل الأماكن الرطبة لذا تأكد من تهوية المنزل وإصلاح أي تسريبات للمياه.
  • من اين ياتي صرصور الليل؟ يأتي أيضًا من الشقوق والفتحات والبلاعات، لذا احرص على غلق البلاعات بإحكام وسد الشقوق والفتحات في المنزل باستخدام المعجون.

هل صرصور الليل يطير؟

هناك أنواع كثيرة من صرصور الليل، ويختلف كل نوع في إمكانياته، إذً هل صرصور الليل يطير؟ نعم هناك نوع من صراصير الليل تطير ومنها الصرصور الآسيوي الذي يطير في الليل، ولكنه عكس أغلب الصراصير فإنه ينجذب إلى الأسطح المضاءة بالألوان.

غالبية أنواع الصراصير تعيش في البيئات الدافئة داخل المباني، ولهذا السبب هناك العديد من الأنواع التي تعيش في البيئات الأكثر دفئًا.

شكل صرصور الليل

هناك آلاف الأنواع من صرصور الليل، فهو ينقسم إلى 2500 ألف نوع تقريبًا وكل نوع يختلف في خصائصه من حيث النوع والأرجل والجناح واللون أيضًا، ولكن بشكل عام تبلغ أحجام معظم أنواع الصراصير حجم الإبهام تقريبًا، ولكن هناك أنواع أكبر، لذا يختلف شكل صرصور الليل حسب نوعه.

صرصور الليل: أسباب ظهوره وأضراره وكيفية القضاء عليه

ويعد أكبر صرصور في العالم هو الصرصور الأسترالي العملاق الذي يمكن أن يصل طوله إلى 9 سم ويصل وزنه إلى أكثر من 30 غراماً، ويوجد نوع آخر من صرصور الليل في أمريكا الوسطى والجنوبية يبلغ طول جناحها 158 ملم.

تملك الصراصير رأساً صغيراً مقارنة بحكم جسمها العريض والمسطح، وتأتي معظمها بألوان البني والبني المحمر ولديها عيون مركبة كبيرة وتملك قرني استشعار، ويقع الفم في الجزء السفلي من الرأس.

صرصور الليل: أسباب ظهوره وأضراره وكيفية القضاء عليه

ينقسم صدر صرصار  الليل إلى 3 أجزاء أما بطنه يتكون من 10 أجزاء، والسطح الخارجي لها يحتوي على كربونات الكالسيوم التي تحمي الأعضاء الداخلية، والطبقة الخارجية له مغطاة بالشمع حتى تحميه من الماء، لذا قد تجد بعض الأنواع تعيش في البيئات الرطبة والمائية مثل المجاري.

صرصور الليل: أسباب ظهوره وأضراره وكيفية القضاء عليه

أسئلة شائعة عن الصراصير

في هذه الفقرة سنجيب على أكثر الأسئلة شيوعًا عن الصراصير:

هل ينجس الماء اذا وقع فيه صرصور؟

لا، لا ينجس الماء إذا وقع فيه صرصور. فوفقًا لجمهور الفقهاء فإن وقوع الحشرات التي ليس لها دم مثل الصراصير في المياه لا ينجسها وتظل المياه صالحة للاستعمال في الوضوء والشرب.

ويستدل العلماء على ذلك من حديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال فيه إن النبي صلى الله عليه وسلم قال إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فليغمسه كله ثم ليطرحه.

هل الصراصير نجس؟

لا، الصراصير ليست حشرات نجسة وإذا وقع على بدن الإنسان أو ثوبه صرصور حي فهي ليست نجسة ولا يلزمه الوضوء مرة أخرى.

هل الصرصور اذا لمس الانسان ينظف نفسه؟

نعم، تنظف الصراصير لمسها إذا لمس الإنسان ويستخدم في تنظيف نفسه أرجله وفمه، كما أنها تفرز إفرازات تساعده على التنظيف.

هل الصرصور نظيف؟

نعم، الصرصور من الحشرات النظيفة جدًا، رغم أنه يعيش في مناطق غير نظيفة إلا أنه كائن خالِ من الميكروبات، وذلك بسبب قدراته على تنظيف نفسه بشكل جيد، كما أنه قادر على تكوين مناعة خاصة ضد الآفات والأمراض التي تظهر

كم مدة حياة صرصور الليل؟

تختلف مدة حياة صرصور الليل حسب ظروفه البيئية، ولكن في الغالب تتراوح مدة الحياة لديه من سنة إلى سنتين، حيث يحتاج من 6 إلى 12 شهرًا حتى يبلغ، وقد تعيش الصراصير البالغة لمدة سنة أخرى.

لماذا يستطيع صرصور الليل المشي على الماء؟

لأن الصراصير تمتلك في أرجلها شعيرات دقيقة جدًا تخلق طبقة من الهواء تساعده على الطفو والماء والتنقل بسرعة في الأماكن الرطبة وفي المياه.

صرصور الليل هل هو جراد؟

لا، صرصور الليل مختلف تمامًا عن الجراد، فهو من فصيلة والجراد من فصيلة أخرى.

هل الصرصور يقترب من الانسان النائم؟

نعم، قد يقترب الصرصور من الإنسان النائم، لأنه ينجذب أحيانًا إلى رائحة العرق كما ينجذب إلى بقايا الطعام.

لماذا الصرصور عندما يموت ينقلب على ظهره؟

لأن الصرصور يفقد القدرة على التحكم في عضلاته بعد الموت ويؤدي ذلك إلى انقلابه على ظهره.

لماذا الناس تخاف من الصراصير؟

هناك أسباب مختلفة تجعل الناس تخاف من الصرصور، ولعل أهم الأسباب شكلها ولونها التي قد يجدها البعض مقززة، فضلًا عن أن الصراصير مرتبطة بالأماكن غير النظيفة مثل القمامة لذا يشمئز منها الإنسان.

ما هو موسم تكاثر الصراصير؟

تختلف مواسم الصراصير حسب المناخ والمنطقة، وغالبًا يزداد نشاط الصراصير في فصل الصيف لأنها تحب البيئات الأكثر دفئًا.

متى يخلص موسم الصراصير؟

يتوقف موسم الصراصير في فصل الشتاء والأوقات الباردة لأن الصراصير وقتها تدخل في مخبئها طوال الشتاء بعد أن خزنت طعامها في فصل الصيف.

كم عدد عيون صرصور؟

يمتلك الصرصور 6 عيون، لديه عينان في مقدمة الرأس، و4 عيون أخرى في الجزء العلوي من الرأس، وتساعده عيونه على الرؤية بشكل جيد حتى يتمكن من الهرب عند الشعور بالخطر؟

في الختام، يأتي ظهور صرصور الليل دائما في أوقات محددة وبسيطة من العام، قبل أن يعود إلى أماكنه الخاصة في هدوء، لذا يعتبر تجاهل تلك الحشرات حلا مثاليا في أغلب الأحيان انتظارا لرحيلها المعتاد.

ما هي انظف حشرة في العالم؟

في الحقيقة يصعب تحديد حشرة واحدة واعتبارها من أنظف الحشرات في العالم، فكل حشرة تختلف حسب بيتها وسلوكها ودورة حياتها، ولكن إليك بعض الحشرات التي تعتبر نظيفة:

النحل: يمتلك النحل سلوكًا نظيفًا حيث ينظف نفسه باستمرار كما أنه يعيش في الحدائق ويتغذى على النباتات والزهور.

اليعسوب: من الحشرات التي تنظف نفسها باستمرار.

فراشة الملك: قادرة على تنظيف نفسها باستخدامه أرجلها.

الصراصير: من الحشرات النظيفة رغم البيئة التي تعيش فيها.

الخنافس: تنظف نفسها باستخدام أرجلها وفمها.

ما هو اذكى حشرة في العالم؟

هناك الكثير من الحشرات التي تبدو ذكية جدًا من ناحية سلوكياتها، ومن هذه الحشرات:

النمل بسبب قدرته على التواصل مع بقية النمل وتنظيم العمل.

النحل من الحشرات الذكية القادرة على التعلم وذاكرتها قوية.

الصراصير بسبب قدرتها الخارقة على التكيف مع البيئات المختلفة.

المصادر:

مقال: معلومات عن حشرة صرصور الليل. منشور على موقع sabq

مقال: سبب صوت صرصور الليل. منشور على موقع sotor

مقال: أضرار صرصور الليل الصحية. منشور على موقع youm7

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة