لمستخدمي أندرويد.. قيامكم بهذا الأمر يعرض هواتفكم للخطر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2016
لمستخدمي أندرويد.. قيامكم بهذا الأمر يعرض هواتفكم للخطر

بين كل فترة وأخرى، تظهر فيروسات جديدة على السطح، تصيب الهواتف الذكية مما يهدد بيانات المستخدمين ويعرضها لخطر الاختراق.

وحذرت إحدى شركات أم الإنترنت من تعرض حسابات جوجل الخاصة بالمستخدمين لخطر الاختراق إذا كانوا يستخدمون هاتف أندرويد، وذلك بسبب البرمجيات الخبيثة الجديدة المعروفة باسم «Gooligan»، حيث أصابت هذه البرمجيات أكثر من مليون حساب، وهذا الرقم ينمو بمعدلات ضخمة بمعدل 13 ألف جهاز في اليوم.

وظهر هذا الفيروس كنوع من البرمجيات الخبيثة المعقدة في شهر أغسطس الماضي، ليصيب الأجهزة بعد تحميل المستخدمين لتطبيقات من متاجر طرف آخر «أي بعيدا عن المتجر الرسمي لجوجل».

ويقوم هذا الفيروس، بسرقة الرموز التي يمكن استخدامها للوصول إلى البيانات من كل المنتجات الخاصة بجوجل، إضافة إلى تثبيت بعض التطبيقات على هاتف المستخدم، والتي تقوم بدورها بتحميل الإعلانات للحصول على دخل معين من هذه التطبيقات، ويٌقال أن المبلغ المكتسب يصل لنحو 320 ألف دولار في الشهر.

وأكدت شركة «تشيك بوينت» أن عمليات اختراق حسابات جوجل كانت تحدث غالبا في آسيا، في حين أن 19% من هذه الاختراقات يحصل في أمريكا الشمالية والجنوبية و9% في أوروبا ويظهر الرمز الخبيث الذي يؤثر على الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل أندرويد في الإصدارات المعروفة باسم «جيلي بين، كيت كات، لولي بوب».

وقالت الشركة: "إنه يمكن تلافي هذا الأمر، عن طريق تحميل التطبيقات من متجر «Google Play» فقط لتجنب تعرض الأجهزة للخطر".

وأطلقت «Check Point» موقعا للتحقق من الأمر في حال تعرض حسابات جوجل للاختراق، مضيفة "في هذه الحال يجب إعادة برمجة الجهاز وتغيير كلمات المرور إلى الحسابات للتأكد من أن الأمر لن يتكرر".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة