• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      إيمري جان جوشكن

    • اسم الشهرة

      إمري تشان

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الألمانية، التركية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      12 يناير 1994 (العمر 30 سنة)
      فرانكفورت، ألمانيا

    • الجنسية

      ألمانيا

    • بلد الإقامة

      ألمانيا

    • الطول

      1.86

    • سنوات النشاط

      2012 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد اللاعب الألماني إمري تشان لاعب متعدد الاستخدامات، حيث يمكن اللعب كلاعب خط وسط دفاعي، ووسط ودفاع وظهير، ويمتلك مهارة كروية وسرعة على أرض الملعب جعلته ضمن لاعبي منتخب الماكينات في كأس العالم قطر 2022، تعرف على مسيرته الكروية في السطور التالية.

حياة إمري تشان ونشأته

إيمري جان جوشكن هو لاعب كرة قدم ألماني يلعب كلاعب خط وسط لنادي بوروسيا دورتموند، والمنتخب الألماني، ولد في 12 يناير عام 1994 في مدينة فرانكفورت الألمانية.

إيمري لاعب ألماني من أصل تركي فوالداه ينحدران من محافظة أفيونكاراحصار، ونشأ في الجزء الشمالي الغربي من فرانكفورت.

بدأ لعب كرة القدم في نادي إس إف لاو جيلب فرانكفورت، وانتقل عام 2006 إلى فريق الشباب في نادي أينتراخت فرانكفورت، وفي عام 2009 وقع مع نادي بايرن ميونيخ.

في عام 2018 رفض جان حضور اجتماع مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل أسابيع من الانتخابات البرلمانية التركية الذي شارك فيه اللاعبان الدوليان مسعود أوزيل وإلكاي غوندوغان وتعرضوا لانتقادات شديدة.

كلاعب خط وسط يعد جان من اللاعبين المتميزين على أرض الملعب، ويُقارن دائمًا بزملائه في خط الوسط الألمان مايكل بالاك وباستيان شفاينشتايجر.

يتم الإشادة بمهارته الكروية بسبب بتعدد استخداماته، حيث لعب في العديد من الأدوار في الدفاع ووسط الملعب، وطوال مسيرته لعب كلاعب خط وسط دفاعي وسط مهاجم وكنجاح وكظهير أيمن وقلب دفاع.

تميز جان برباطة جأشه في الاستحواذ على الكرة والقدرة على التمركز والشعور بالتوقيت، فهو يملك قوة جسدية وموهبة فنية مع وعي ممتاز وقوة وسرعة وذكاء، ويمكنه التدخل والتمرير والتسديد.

مشواره الكروي

بدأ إمري تشان مشواره الكروي مع نادي فرانكفورت عام 1994، وانضم إلى الفريق المحلي وهو في السادسة من عمره وظل يلعب في النادي حتى عام 2006.

انضم جان بعد ذلك إلى أكاديمية الشباب في أسنتراخت فرانكفورت، وفي الفترة التي قضاها في الأكاديمية لعب في الغالب في خط الوسط الهجومي، وفي عام 2009 عندما كان يبلغ من العمر 15 عامًا انتقل إلى بافاريا بعد توقيعه مع نادي بايرن ميونيخ.

انتقاله إلى بايرن ميونيخ

في عام 2009 انتقل جان إلى نادي بايرن ميونيخ، وخلال سنته الأول في الأكاديمية تم استخدامه في مركز قلب الدفاع، ثم عاد إلى مركزه الأساسي خط الوسط ولعب مع الفريق الرديف لأول مرة في كأس السوبر الألماني عام 2012.

كان أول ظهور له في الدوري الألماني عام 2013 ضد فريق نورنبرج، وسجل هدفه الأول والوحيد في الدوري على فوز فرايبورغ في أبريل من العام نفسه.

كان جان في منافسة قوية مع اللاعبين باستيان شفاينشتايجر ولويز غوستافو وخافي مارتينيز للحصول على مكان في خط وسط بايرن، وخاض في النهاية 7 مباريات.

وفي 2 أغسطس عام 2013 وقع صفقة لمدة 4 سنوات مع نادي باير ليفركوزن، وظهر مع النادي لأول مرة في الشهر نفسه في مباراة أمام شالكه، حيث حل كبديل في الدقيقة 80 من زمن المباراة.

سجل جان هدفه الأول في أكتوبر على إف سي أوجسبورج، كما سجل هدفًا على مانشستر يونايتد في أول ظهور له في دوري أبطال أوروبا، وانتهت المباراة بفوز النادي الإنجليزي بأربعة أهداف لهدفين.

في موسمه الوحيد مع ليفركوزن سجل جان 4 أهداف وقدم 4 تمريرات حاسمة في 39 مباراة، وأثار أدائه اهتمام نادي ليفربول الإنجليزي الذي لاحظ دوره في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا.

انتقاله إلى ليفربول

في 5 يونيو عام 2014 انتقل إمري تشان إلى نادي ليفربول مقابل 9.75 مليون جنيه إسترليني أي ما يعادل 12 مليون يورو، وكان أول ظهور له مع النادي في أغسطس حينما حل بديلًا لجو ألين في مباراة الهزيمة ضد مانشستر سيتي.

في الشهر التالي تعرض لإصابة في الكاحل أثناء اللعب مع المنتخب الألماني تحت 21 عامًا وغاب لمدة 6 أسابيع، وبعد عودته من الإصابة شارك مع ليفربول في مباراة الفوز على كوينز بارك رينجرز.

سجل هدفه الأول مع ليفربول في مرمى تيبو كورتوا من تسديدة بعيد المدى، وافتتح التسجيل أمام تشيلسي في نصف نهائي كأس رابطة الأندية الإنجليزي. تلقى في أبريل أول بطاقة حمراء له أمام أرسنال على ملعب الإمارات.

في موسمه الأول مع ليفربول لعب جان معظم المباريات في الدفاع على الرغم من كونه لاعب خط وسط، وظهر في 40 مباراة في جميع المسابقات.

في موسم 2015- 2016 لعب في الدوري الأوروبي ضد روبين كازان وسجل هدفه الأول في الموسم، وكان هذا الهدف الأول تحت إدارة المدرب الجديد ويورغن كلوب.

في فبراير 2016 سجل هدفه الأول في الدوري على أستون فيلا، ومع وصول كلوب تم نقله إلى مركز لاعب خط الوسط، وفي أبريل أصيب بتمزق في أربطة الكاحل في ربع نهائي الدوري الأوروبي ضد بوروسيا دورتموند، وتم استبعاده عن بقية الموسم.

على الرغم من الإصابة عاد قبل الموعد المحدد ولعب في مباراة الإياب في نصف النهائي ضد فياريال، حيث كشف أنه تدرب لمدة 8 ساعات يوميًا لمدة 3 أسابيع ليستعيد لياقته.

في موسم 2016- 2017 سجل هدفه الأول في فوز ليفربول على كريستال بالاس، وساعد ليفربول في احتلال المركز الأول في الدوري الممتاز للمرة الأولى تحت قيادة يورغن كلوب.

في الموسم التالي سجل هدفين ضد هوفنهايم في مبارايات الإياب من دوري أبطال أوروبا، وحصل على الثناء على أدائه، وسجل هدفه الأول في الدوري الإنجليزي على برايتون وهوف.

خلال مباراة ضد واتفورد تعرض لإصابة في عضلات ظهره، وظل في مقاعد البدلاء لفترة بعد تعافيه من الإصابة، وفي يونيو 2018 غادر النادي مع انتهاء عقده.

انتقاله إلى يوفنتوس

في 21 يونيو عام 2018 وقع إمري تشان عقدًا لمدة 4 سنوات مع نادي يوفنتوس الإيطالي مقابل 16 مليون يورو مع شرط جزائي بقيمة 50 مليون يورو، كانت هذه هي المرة الأولى التي يضيف فيها يوفنتوس بندًا جزائيًا إلى أحد عقود اللاعب.

ظهر لأول مرة في الدوري الدرجة الأولى الإيطالي حينما حل كبديل على كييفو فيرونا، وفي 21 يناير 2019 سجل هدفه الأول على المنافس نفسه.

وفي يناير 2020 أعلن بوروسيا دورتموند عن التوقيع مع اللاعب على سبيل الإعارة مع التزام بالشراء، وظهر جان مع النادي لأول مرة في فبراير، وسجل هدفه الأول خارج أرضه أمام باير ليفركوزن، وفي فبراير 2020 اشترى بوروسيا دورتموند اللاعب لمدة 4 سنوات بقيمة 25 مليون يورو.

مشواره مع المنتخب

كان إمري جان مؤهلًا للعب مع منتخب تركيا لكرة القدم نظرًا لأصوله التركية، ولكنه فضل اختيار المنتخب الألماني، وانضم إلى فريق كرة القدم الألمانية للشباب تحت 15 سنة، و16 سنة، و17 سنة، واحتل مع الفريق المركز الثاني في بطولة أوروبا.

قاد جان الفريق في كأس العالم تحت 17 سنة عام 2011 وقادهم إلى الدوري نصف النهائي، وسجل هدفًا ضد المكسيك، ولكن هُزمت ألمانيا وخرجت من البطولة. مثّل جان فريق تحت 21 سنة في بطولة أوروبا 2015 في التشيك، ولعب جميع المباريات الأربع.

في أغسطس عام 2015 تم استدعاؤه للعب مع المنتخب الأول في التصفيات المؤهلة لبطولة أوروبا ضد بولندا واسكتلندا، ثم تم اختياره في تشكيلة المنتخب في كأس الأمم الأوروبية 2016.

في عام 2017 تم اختياره ضمن تشكيلة ألمانيا لكأس القارات، وظهر كبديل في المباراة الأول على أستراليا، ثم شارك في جميع مباريات المنتخب حتى المباراة النهائية ضد تشيلي.

سجل جان هدفه الدولي الأول على أذربيجان في تصفيات كأس العالم 2018، ولعب في نهائيات كأس العالم 2018، ثم تم اختياره ضمن تشكيلة المنتخب في بطولة يورو 2020.

شارك جان أيضًا في تصفيات كأس العالم، ويعد من الأسماء الأساسية مع المنتخب الألماني في مونديال قطر 2022.

أقول دائمًا أن الدوري الإنجليزي الممتاز هو الأفضل في العالم ، وما زلت أشعر أنه لشرف لي أن ألعب هنا ، لكني أعتقد أن كرة القدم الإنجليزية تناسب لعبتي. كرة القدم هنا أكثر جسدية

أهم الأعمال

  • الدوري الألماني

  • كأس السوبر الألماني

  • الدوري الإنجليزي

  • كأس رابطة الأندية الإنجليزية

  • الدوري الإيطالي

  • الدوري الأوروبي

  • كأس القارات

  • كأس العالم

جميع أخبار