• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مارتن فيتزجيرالد لورانس

    • اسم الشهرة

      مارتن لورانس

    • اللقب

      Martin Lawrence

    • الفئة

      ممثل,رياضي

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 أبريل 1965 (العمر 59 سنة)
      ألمانيا

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • الزوجة

      باتريكا ساوثال (1996 - 1997)شاميكا جيبس (2010 - 2012)

    • أسماء الأولاد

      جاماينلاياناأميريا

    • عدد الأولاد

      3

    • سنوات النشاط

      1986 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يمتلك خفة دم جعلته مرشحاً دائما لأهم الأدوار الكوميدية سواء في الأفلام، المسلسلات والبرامج إنه مارتن لورانس الذي بدأ حياته ملاكماً، ولكن الإصابة جعلته يعيد التفكير في مستقبله، ليصبح واحد من نجوم الكوميديا في أمريكا. مسيرته الفنية والرياضية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة مارتن لورانس وحياته

ولد مارتن فيتزجيرالد لورانس، في 16 أبريل عام 1965، في مدينة فرانكفورت بألمانيا، والده هو جون لورنس، يخدم بالجيش الأمريكي هناك، أطلق عليه اسمه الأول نسبة إلى مارتن لوثر كينغ قائد الحقوق المدنية، أما اسمه الأوسط فنسبة إلى جون فيتزجيرالد كينيدي، الرئيس الأمريكي الأسبق.

مارتن هو الابن الرابع لأسرته من بين 6 أبناء، عادت عائلته إلى أمريكا، وعمل والده ضابط شرطي هناك بعد انتهاء خدمة الجيش في ألمانيا، وحينما بلغ مارتن الثامنة من عمره انفصل والداه، وبدأت والدته "كلورا" تبحث عن عمل للإنفاق عليهم، وأصبح نادرا ما يرى والده.

بدأ يتنقل مارتن مع والدته وأشقائه، بسبب بحثها عن عمل، ويتنقل بين المدارس فالتحق بعدة مدارس، وظهر لديه حب ممارسة الملاكمة، وبرع فيها حتى إنه شارك في مسابقة الملاكمة الذهبية في منتصف الأطلسي.

وفي تلك الفترة بدأ يهتم أيضا بالتمثيل في المدارس التي التحق بها، ولكن ظل حبه الأول للملاكمة، ولكن أصيب إصابات بالغة في عينه، فبدأ يفكر في هل الملاكمة ستكون مستقبلا مناسبا له، ليقرر تغيير مجاله إلى التركيز على التمثيل وخاصة الكوميديا، وقرر من أجل ذلك أن ينتقل إلى نيويورك.

يبدأ مسيرته الفنية التي تألق فيها كممثل كوميدي، ومحاور برامج شهير، ومنتج وقدم العديد من الأفلام الناجحة.

مسيرته الفنية

بعد أن انتقل Martin Lawrence إلى نيويورك، انضم إلى The Improv وهو أشهر ناد كوميدي في أمريكا، بدأ في تقديم مجموعة من العروض الكوميدية، وبدأ يحقق شهرة رشحته لأن ينافس على جائزة الأداء في البرنامج التلفزيوني Star Search واستطاع الوصول للنهائيات، مع تحقيق شهرة إلى حد ما.

في عام 1986 نجح في اجتياز اختبار الأداء للمشاركة في مسلسل What’S Happening Now بعد أن رشحه مدراء إحدى أكبر استوديوهات أمريكا وهم مسؤولو شركة Columbia Pictures.

وضع لورانس السينما نصب عينيه، واستطاع بالفعل المشاركة في عدة أفلام مثل فيلم Do the Right Thing وفيلم House Party، وبرع في دوره مع الفنان إدي مورفي في فيلم Boomerang وحقق له شعبية في هوليوود، وأصبحت الأدوار.

وفي التلفزيون شارك في عدد من الأعمال منها مسلسل Slade ومسلسل Private Times وتألق في الحلقات التي شارك في مسلسلات Hammer, Slammer.

وفي عام 1993 تم اختياره لاستضافة العرض الكوميدي الشهير Def Comedy Jam من قبل راسل سيمونز، وعرض على قناة HBO واستطاع تحقيق نجاح كبير أدى لاختياره لتقديم برنامج على شبكة Fox حمل اسمه Martin.

حقق برنامج مارتن مشاهدات عالية، وأصبح أكثر البرامج شهرة على شبكة فوكس، واستمر في تقديمه حتى عام 1997، نجاحه في البرامج لم يمنعه من أن ينسى حلمه في التمثيل.

في عام 1995 شارك النجم ويل سميث في بطولة فيلم الأكشن الكوميدي Bad Boys وحقق الفيلم نجاحا كبيرا سواء على مستوى النقاد أو من شباك التذاكر.

وبدأ Martin Lawrence يشارك في عدد كبير من الأفلام في التسعينات، وتألق خاصة في أدوار الكوميديا وأصبح واحد من أشهر ممثلي الكوميديا في ذلك الوقت، وشارك في عدد من الأفلام بعضها حققا نجاحا والبعض الآخر لم يكن موفقاً، ومع ذلك كان يحقق شهرة كبيرة في أنحاء أمريكا.

ومن الأفلام التي شارك فيها في تلك الفترة فيلم Black Knight، فيلم Life، فيلم National Security ، وأيضا فيلم Big Momma’S House.

وفي بداية القرن العشرين لعب بطولة فيلم 2 Bad Boys، وتألق في فيلم 2Big Momma’S House، في عام 2006 كان أحد المشاركين في فيلم الرسوم المتحركة الشهير Open Season والذي كان من إنتاج شركة سوني.

وفي عام 2007 شارك النجم جون ترافولتا بطولة فيلم Wild Hogs ، وحقق الفيلم نجاحا كبيرا، وردود أفعال إيجابية كثيرة من النقاد والجمهور، في عام 2008 تألق في College Road Trip، وفي عام 2011 شارك في Big Mommas: Like Father, Like Son.

وهو الجزء الثالث من السلسلة الشهيرة Big Momma’S House.

في عام 2009 ظهر في توزيع جوائز "بي إي تي" بالمشاركة في دعاية فيلم ساخر وهو "لصوص سكانك" مع جيمي فوكس، وفي 2010 تم اختيار لورانس من قبل شركة فوكس فيم يقوم على الرسم مع الفنانة هالي بيري.

في عام 2014 تألق في المسرحية الكوميدية Partners، وابتعد لورانس فترة عن الساحة الفنية ليعود في عام 2019 من خلال فيلم The Beach Bum، وفي 2020 شارك في فيلم Bad Boys for Life، وهو جزء من سلسلة Bad Boys.

زوجة مارتن لورانس وأولاده

في عام 1993 أعلن Martin Lawrence خطبته من الممثلة لارك فورهايز، ولكن انفصلا بعدها. وفي عام 1996 تزوج من صاحبة لقب ميس فيرجينيا باتريكا ساوثال، وأنجبا ابن هو جاماين، ولكنهما انفصلا في عام 1997.

وفي 2010 أعلن زواجه من شاميكا جيبس في حفل زفاف كبير، وأنجبوا ابنتين وهما لايانا وأميريا، ولكنهم بعد عامين فقط أعلنا انفصالهما.

وتعرض لورانس للاعتقال عدة مرات الأولى في في أواسط التسعينيات خلال فيلم "خط رفيع بين الحب والكره"، حينما لوح بمسدس في الشارع.

والمرة الثانية لحمله مسدس في حقيبته أثناء ذهابه لمطار بيربانك، والمرة الثالثة لاعتدائه على شخص في ملهى ليلي عام 1997.

مرض مارتن لورانس

دخل Martin Lawrence في غيبوبة لمدة ثلاثة أيام، بعد أن انزلق أثناء هرولته في عام 1999 تحت درجة حرارة 100، وكان يرتدي ملابس ثقيلة فأصيب بالإرهاق الحراري، وكان على مشارف الموت، فوصلت حرارة جسمه إلى 41.7 درجة وكان يتنفس بواسطة الأجهزة.

أهم الأعمال

  • برنامج Martin.

  • فيلم Bad Boys.

  • فيلم Wild Hogs.

  • فيلم Black Knight.

جميع أخبار