أفلام مقتبسة من قصة حقيقية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 15 فبراير 2022
أفلام مقتبسة من قصة حقيقية

من Into the Wild إلى The Imitation Game، بعض أفضل أفلام هوليود مستوحاة من أحداث حقيقية وقصص شخصية عن المآسي والمرونة والنجاح، في هذا المقال قائمة أفلام مقتبسة من قصة حقيقية التي تخلد لحظات الحياة الواقعية والذكريات والأفراد:

تعريف القصة

يتم النظر في العديد من وجهات النظر المختلفة، حيث يُقال إن وظائف سرد القصص متعددة الأوجه وتعكس مجموعة متنوعة من الدوافع التي تكمن وراء السلوك الاجتماعي البشري.

يتناقض هذا الموقف بشكل مباشر مع الحجج الحديثة القائلة بأن الغرض الأساسي من القصة هو الترفيه.

ولكن توجد قصص تتحدث عن أشخاص وتتطرق للجوانب المهمة في حياتهم وتكون واقعية بشكل كبير، حيث يظهر أن السياق والمحتوى الدلالي للأحداث في تسلسل القصة، بالإضافة إلى بعض السمات الهيكلية، أمر بالغ الأهمية في تحديد فئة القصصية وغير القصصية.

أفلام مقتبسة من قصة حقيقية

Escape From Alcatraz (1979)

القائم على جزيرة في خليج سان فرانسيسكو، أكثر السجون أمانًا في ذلك الوقت، كان يُعتقد أنه من المستحيل الهروب منه حتى قام ثلاثة رجال جريئين (لعب دورهم كلينت إيستوود، فريد ​​وارد وجاك تيبو) بمحاولة ناجحة في عام 1962. ولا يزال نجاح مسعاهم محل خلاف ، ولكن هذه الرواية الأسرة عرض دقيق للحقائق والتخيلات.

Apocalypse Now (1979)

يستند فيلم Apocalypse Now بشكل فضفاض إلى كتاب "قلب الظلام" لجوزيف كونراد (1899)، والذي يعتمد في حد ذاته على الأحداث التي حدثت للمؤلف.

في إعادة السرد هذه، التي تدور أحداثها خلال حرب فيتنام، يتم إرسال الكابتن ويلارد، الذي يؤديه مارتن شين، في مهمة خطيرة إلى كمبوديا لاغتيال عقيد منشق (مارلون براندو) نصب نفسه إلهًا بين قبيلة محلية ويفترض أنه مجنون.

The Imitation Game (2014)

يروي هذا الفيلم الرائع، الذي قام ببطولته النجم اللامع بينديكت كومبرباتش (AKA Sherlock) في الدور الرئيسي، قصة عالم الكمبيوتر آلان تورينج، الذي يحاول فك شفرة Enigma التي استخدمها النازيون لتوفير الأمن لرسائلهم الإذاعية خلال الحرب العالمية الثانية.

كان تورينج عبقريًا ولكن من الصعب جدًا العمل معه، حيث كان يعتبر زملاءه أدنى منه، ومع ذلك، سيتعين عليه التغلب على كل من الصعوبات الرياضية والاجتماعية إذا أراد النجاح.

Into the Wild (2007)

فيلم قصة حقيقية عن الرحلة الروحية لرجل واحد عبر العالم الطبيعي ، يعكس Into the Wild العديد من الصراعات والمشاكل التي تزعج أولئك الذين لا يشعرون بالارتياح مع الحياة المادية، إنه مدعوم بالرغبة في أن تكون حراً ومستقلاً، وأن تهرب من أعراف المجتمع وتكتشف السمو في الطبيعة.

بعد التخرج من جامعة إيموري، تخلى الطالب والرياضي كريستوفر ماكاندلس عن ممتلكاته، وقدم كامل حساب التوفير للجمعيات الخيرية البالغ 24000 دولار ، وفي النهاية ذهب إلى التنزه في الألاسكا لمتابعة حلمه.

Lawrence of Arabia (1962)

يصور هذا الفيلم الواقعي تجارب الدبلوماسي الويلزي والضابط العسكري توماس إدوارد لورانس في شبه الجزيرة العربية خلال الحرب العالمية الأولى، وهو يوثق صراعات الضابط العاطفية مع العنف المتأصل في الحرب وهويته وولائه المنقسم بين موطنه بريطانيا ورفاقه داخل قبائل الصحراء العربية.

Midnight Express (1978)

هي القصة الحقيقية لبيلي هايز، وهو طالب جامعي أمريكية تم القبض عليه وهو يقوم بتهريب المخدرات من تركيا وإلقائه في السجن.

ليقوم بعد ذلك لمحاولة هروبه من السجين، وهو شيء يحاول بيلي القيام به عدة مرات فقط ليتم القبض عليه وضربه بوحشية من قبل الحراس.

من أشهر مكونات الفيلم الموسيقى التصويرية التي حازت على جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى أصلية عام 1979.

Spartacus (1960)

"أفضل أن أكون هنا، رجل حر بين الإخوة، في مواجهة مسيرة طويلة ومعركة شاقة، على أن أكون أغنى مواطن في روما: سمين مع طعام لم يعمل من أجله ومحاط بالعبيد." هذا سطر واحد فقط من السطور الأيقونية والراقية من هذا التمثيل البارع لأشهر ثورة للعبيد في التاريخ، من إخراج العظيم ستانلي كوبريك، تم الترحيب بالفيلم باعتباره من بين أفضل الأفلام عن الإمبراطورية الرومانية على الإطلاق.

Catch Me If You Can (2002)

يلعب كل من ليوناردو دي كابريو وتوم هانكس أدوارًا قيادية في هذا الفيلم الروائي المبني على حياة فرانك أبانيال جونيور.

أصبح الشاب أباغنيل خبيرًا في التزوير والتمويه، وتمكن من صرف شيكات بملايين الدولارات، بصفته طيارًا في شركة بان أم.

طبيب ومدعي عام على طول الطريق، وما هو أكثر إثارة للإعجاب، أنه فعل كل شيء قبل عيد ميلاده التاسع عشر والسبب الوحيد لفعل ذلك هو إعادة والديه معًا مرة أخرى ، اللذين عانوا من ظروف مالية صعبة وبالتالي انفصلا، يجمع الفيلم بين المشاهد الكوميدية والحركة السريعة والتمثيل الممتاز.

Schindler’s List (1993)

يروي هذا الفيلم قصة أوسكار شندلر (الذي لعبه بمهارة ليام نيسون)، وهو رجل أعمال نازي خضع لتغيير رأيه، وتمكن في النهاية من إنقاذ أكثر من 1000 يهودي من الهولوكوست.

الفيلم من إخراج ستيفن سبيلبرغ وبطولة رالف فينيس باعتباره الجلاد النازي الرائد، والقائد سيئ السمعة آمون جوث.

لاقى الفيلم استحسانًا كبيرًا ، وحصل على جائزة أفضل مخرج وأفضل فيلم من الأكاديمية في ذلك العام.

A Beautiful Mind (2001)

هذا الفيلم، الذي يحكي قصة المعجزة الرياضية جون فوربس ناش جونيور، دليل على أنه غالبًا ما يكون هناك خط رفيع بين العبقرية الخالصة والجنون.

يلقي المشاهدون نظرة فاحصة على حياة هذا الفرد الموهوب بشكل لا يصدق الذي يلعبه راسل كرو، والذي هو في نفس الوقت مثقل للغاية؛ كان ناش يعاني من مرض انفصام الشخصية، مما أثر بشدة على حياته الشخصية وعلاقاته مع العائلة، الأصدقاء وعلى وظيفته.

American Sniper (2014)

هذا التكيف الدرامي من قبل كلينت إيستوود هو سرد عميق لقناص البحرية الأمريكية كريس كايل، الذي أنقذت دقته أرواحًا لا حصر لها وحولته إلى أسطورة خلال الحرب في العراق، ومع ذلك، عندما تم إطلاق سراحه أخيرًا من واجبه في الحرب وعاد إلى المنزل، كافح كايل للهروب من ظل الحرب والموت المؤلم، وواجه صعوبة في إعادة الاتصال بزوجته وأطفاله.

The Pianist (2002)

عازف البيانو، من إخراج رومان بولانسكي وبطولة أدريان برودي، هو فيلم عن الموسيقي اليهودي البولندي فلاديسلاف زبيلمان، الذي يكافح من أجل البقاء على قيد الحياة من تدمير حي اليهود في وارسو خلال الحرب العالمية الثانية.

فاز هذا الفيلم الذي نال استحسان النقاد بثلاث جوائز أوسكار وتبعه العديد من الجوائز الأخرى.

Erin Brockovich (2000)

هذا الفيلم، الذي فازت جوليا روبرتس بجائزة الأوسكار عن دورها كبطل، يمثل حياة محامية بلدة صغيرة وأم لثلاثة أطفال، إيرين بروكوفيتش.

تم تعيين بروكوفيتش، دون أي خلفية تعليمية مناسبة، كمحامية، وتتعثر عن طريق الخطأ في حالة كبيرة من تسمم المياه التي أدت إلى العديد من الأمراض السرطانية في بلدتها وأخذت المعركة إلى الأعمال التجارية الكبيرة، إنها حكاية مقنعة ومثيرة للاهتمام حقًا.

300 (2006)

يروي هذا الفيلم القصة الحقيقية للملك الإسبرطي ليونيداس ورجاله الـ300 الذين حاربوا الفرس في معركة ثيرموبيلاي، التي وقعت بين اليونان وبلاد فارس (إيران حاليًا) في 480 قبل الميلاد.

مع جيرارد بتلر كملك ولينا هيدي (AKA Cersei Lannister من Game of Thrones) كملكته، يجمع الفيلم بين الصور المذهلة والتمثيل الرائع ويجعل التاريخ ينبض بالحياة.

12 Years a Slave (2013)

توثق هذه الدراما المتعلقة بالسيرة الذاتية حياة سولومون نورثوب، وهو رجل أسود حر من ولاية نيويورك، والذي تم اختطافه وبيعه للعبودية في عام 1841، فاز فيلم 12 Years a Slave بأفضل صورة في حفل توزيع جوائز الأوسكار وكان يحظى باحترام كبير من قبل الجماهير والنقاد، لم يكن فقط من إخراج ستيف ماكوين ببراعة ولكن الفيلم كان مؤثرًا وواقعيًا.