• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      محيسن مبارك الجمعان الدوسري

    • اسم الشهرة

      محيسن الجمعان

    • اللقب

      الكوبرا

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 أبريل 1966 (العمر 58 سنة)
      الرياض

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • الطول

      175

    • سنوات النشاط

      1984 - 2000

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

حينما نتذكر تاريخ نادي النصر السعودي والمنتخب الوطني نجد أن اللاعب محيسن الجمعان اسم هام لا يجب نسيانه، فهذا اللاعب الذي لقب بالكوبرا يعد من أهم أساطير كرة القدم السعودية ويُعد من أفضل اللاعبين في تاريخ المملكة، في السطور التالية تعرف على مسيرته الكرويةوحياته.

حياة محيسن الجمعان ونشأته

محيسن مبارك الجمعان الدوسري هو لاعب كرة قدم سعودي سابق كان يلعب في صفوف نادي النصر والمنتخب السعودي في مركز الجناح الأيسر والهجوم.

ولد الجمعان في 6 أبريل عام 1966 في مدينة الرياض، وانضمن مبكرًا إلى براعم نادي النصر وشارك في التدريبات وسرعان ما شارك في فريق الناشئين بسبب مهاراته الفنية وسرعته.

مشواره الكروي

انضم محيسن الجمعان إلى براعم النصر وشارك في التدريبات وبعد فترة قصيرة تم اختياره للعب في فريق الناشئين وفريق الشباب في نفس الوقت، وبعد عام واحد لعب بشكل أساسي في الفريق الأول بطلب من الجهاز الفني.

لعب الجمعان في خط الهجوم وتألق في أول ظهور له مع فريقه ولعب مع نادي النصر منذ عام 1984 حتى عام 2000، وأول مباراة رسمية له كانت أمام نادي الاتفاق في مدينة الدمام، وفي عام 1982 قدم له المدرب المصري محمود أبو رجيلة الضوء الأخضر وذلك في الدوري المشترك.

أما مباراته الخارجية الأولى على مستوى نادي النصر كانت أمام نادي السد القطري حينما كان يلعب الجمعان في فريق الناشئين، وتمكن من حمل كأس الأمير فيصل بن فهد عام 1997، كما قاد فريقه إلى نهائيات كأس العالم للأندية عام 2000 والتي أقيمت في البرازيل.

تدرب الجمعان على يد أهم وأشهر المدربين ومنهم ماريو زاجالو، وكارلوس ألبرتو، ونري ميشيل، وميلان، وبوتشينك، وبنييف، وغيرهم.

حقق الجمعان مع نادي النصر عدة بطولات، ومنها كأس الملك ثلاث مرات في أعوام 1406 هـ، و1407 هـ، و1410 هـ، كما حصل النصر على الدوري الممتاز عام 1409 هـ.

كذلك حصل نادي النصر وجمعان يلعب في صفوفه على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لعامين متتالين وهما عام 1414 هـ، وعام 1417 هـ.

فضلًا عن حصول النادي على كأس الأمير فيصل بن فهد عام 1418 هـ، وفي العام نفسه حصل النادي على كأس الكؤوس الآسيوية، كما حصل النادي على بطولة السوبر الآسيوية عام 1491 هـ، وأحرز الجمعان طوال مسيرته الكروية مع نادي النصر 120 هدفًا في 136 مباراة.

مسيرته الكروية مع المنتخب

انضم الجمعان إلى المنتخب الوطني سريعًا فبعد عدة مبارايات مع نادي النصر شاهده المدرب الوطني الكابتن السعودي خليل الزياني ولاحظ موهبته الفريدة والمستوى الرائع الذي يقدمه في ناديه في المسابقات المحلية؛ ولهذا السبب قرر ضمه إلى المنتخب السعودي دون تردد في عام 1984.

وبعد انضمام شارك الجمعان تدريبات المنتخب للاستعداد للتصفيات النهائية المؤهلة لأولمبياد لوس أنجلوس عن قارة آسيا، ومنح الزياني كامل الثقة في الجمعان فلاعب في الهجوم ظهير أيسر ومعه في الهجوم الكابتن ماجد عبد الله كظهير أيمن.

أول مباراة دولية شارك فيها الجمعان كانت أمام المنتخب النيوزلندي وتمكن من إحراز هدف من الأهداف الثلاثة التي أحرزها المنتخب، وانتهى اللقاء بفوز المنتخب السعودي، وكانت بداية الجمعان مع المنتخب بداية موفقة.

وبعد الفوز على نيوزيلندا زادت آمال المنتخب لتصدر المجموعة الأولى والتأهل، وكانت مباراة المنتخب التالية أمام منتخب البحرين الذي انتهى بالتعادل لكلال الفريقين، وبعدها لعب المنتخب مع الكويت وفاز المنتخب الكويتي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد أحرز الجمعان فيها هدفين.

وبعد فوز المنتخب السعودي على منتخب الكويت لعبت السعودية أما كوريا الجنوبية وكانت هذه المباراة فاصلة للتأهل مباشرة لنهائي الأولمبياد لأول مرة في تاريخ الكرة السعودية، وتمكن الجمعان من التسجيل وصنع الأهداف في هذه المباراة.

بعد المباراة أطلقت الصحف الآسيوية على الجمعان لقب "الكوبرا" حيث شُبهت أهدافه بلدغات الكوبرا في سرعتها، وساعد الجمعان فريقه في الوصول إلى نهائي أولمبياد لوس أنجلوس للمرة الأولى وأحرز في التصفيات 5 أهداف.

وفي عام 1984 شارك الجمعان مع المنتخب في كأس أمم آسيا وكانت له بصمة واضحة مع المنتخب، فأحرز أشهر أهدافه في مرمى الكويت قبل نهاية المباراة بدقيقة واحدة فقط من كرة داخل منطقة الجزاء وسددها بقوة وحرفية ليحقق الفوز للمنتخب السعودي ويمنح لفريقه صدارة المجموعة.

كذلك ساعد الجمعان فريقه إلى دور الأربعة وفيها واجه منتخب إيران التي انتهت المباراة بفوز المنتخب بركلات الترجيح ووصل المنتخب السعودي إلى نهائية كأس آسيا ويكسب المنتخب الصيني بهدفين نظيفين ويحمل لقب سيد قارات العالم للمرة الأولى في تاريخه.

ومع المنتخب شارك الجمعان في بطولة كأس آسيا عام 1988 وحافظ مع فريقه على اللقب القاري الذي تحقق في سنغافورة.

وطوال مسيرته الكروية شارك مع المنتخب في 106 مباريات دولية وحقق مع المنتخب كأس آسيا مرتين في عامي 1984 و1988.

الاعتزال

قرر محيسن الجمعان اعتزال كرة القدم في عام 2000 بعد 20 عامًا من مسيرة كروية ناجحة وبعد إنجازات رائعة في الملاعب محليًا ودوليًا وجاء اعتزاله في مؤتمر صحفي عُقد في نادي النصر وحضره الأمير عبد الرحمن بن سعود وعدد جميل من رجال الإعلام والصحافة.

أما مباراة اعتزاله كانت بين المنتخب السعودي نادي النصر على ملعب الأمير فيصل بن فهد في مدينة الرياض وحضر المباراة عدد كبير من الجماهير.

أما آخر لقاء رسمي له مع نادي النصر كانت أمام فريق الاتحاد في منافسات الدوري على استاد الأمير عبد الله الفيصل في مدينة جدة عام 2000.

أبرز المعلومات عن محيسن الجمعان

  • ابنه هو لاعب كرة القدم السعودي عبد العزيز الجمعان الذي يلعب في صفوف نادي العدالة.
  • لعب مع نادي النصر بقميص رقم 11.
  • يبلغ طوله 1.75 سم ما يعادل 5 أقدام.
  • حصل على لقب الكوبرا بسبب تسديداته السريعة، ويعد أصغر لاعب يشارك في المنتخب السعودي وهو بعمر 17 عامًا.
  • طوال مسيرته الكروية التي بلغت 20 عامًا لعب 396 مباراة وأحرز 110 أهداف مع النصر، كما شارك في 106 مباريات دولية وأحرز 98 هدفًا مع صفوف المنتخب السعودي.

معلومات أخرى

  • حصل على لقب الكوبرا بسبب تسديداته السريعة، ويعد أصغر لاعب يشارك في المنتخب السعودي وهو بعمر 17 عامًا.

  • انضم إلى لجنة المسابقات السعودية

جميع أخبار