• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      يوسف ناصر الثنيان

    • اسم الشهرة

      يوسف الثنيان

    • اللقب

      مارادونا العرب

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 نوفمبر 1963 (العمر 60 سنة)
      المملكة العربية السعودية

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      1981 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

تميز بمهاراته الاستثنائية، داعب الكرة لسنوات طويلة حقق خلالها عددا كبيرا من البطولات ليصبح إحدى أساطير كرة القدم السعودية حتى اعتزاله في موسم 2003-2004.

 قالوا عنه "مارادونا العرب" و"الفيلسوف"، وكان أحد أعلى اللاعبين أجرا في السعودية، إنه النجم يوسف الثنيان أسطورة الهلال السعودي.

يعتبر الثنيان من أكثر اللاعبين حصولا على البطولات في تاريخ كرة القدم السعودية، حيث نجح في الفوز بـ 28 بطولة منذ بدء مسيرته الاحترافية منها 25 بطولة مع الهلال "زعيم آسيا" و3 بطولات مع المنتخب السعودي الأخضر، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة يوسف الثنيان وحياته

ولد يوسف ناصر الثنيان في يوم 18 نوفمبر من عام 1963، في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، بدأ حياته الكروية في ناشئين نادي الهلال السعودي.

 حيث اكتشفه المدرب اليوغسلافي ليوبيسا بروشتش، الذي كان مشرفًا على مدرسة الكرة بنادي الهلال، وبعدها لعب الفيلسوف في جميع المراحل السنية مع نادي الهلال حتى تم تصعيده للفريق الأول، كما لعب مع المنتخب السعودي لفترة تجاوزت 12 عاما.

مسيرته الكروية

نجح الفيلسوف في إثبات أحقيته بحجز مكانة أساسية في تشكيلة نادي الهلال السعودي، وبدأ مسيرة البطولات في فريق الشباب عندما فاز ببطولة المملكة العربية السعودية للشباب في عام 1983، وأحرز هدف مباراة نهائي البطولة أمام نادي الاتحاد السعودي.

ومع الفريق الأول لزعيم آسيا حقق "مارادونا العرب" جميع البطولات المحلية والعربية والقارية الممكنة، خلال 22 عاما مع نادي الهلال السعودي منذ أن كان في الناشئين، ولعب مع المنتخب السعودي لمدة 12 عاما وحقق 3 ألقاب دولية.

فاز الفيلسوف مع الهلال بسبع بطولات للدوري السعودي الممتاز، ولقبين لكأس الملك السعودي، ومثلهما لكأس ولي العهد، وحصل على كأس الاتحاد السعودي 3 مرات، وكأس المؤسس السعودي مرة واحدة.

 بجانب لقبين لبطولة دوري أبطال آسيا، ولقب واحد لبطولة كأس الكؤوس الآسيوية، ولقب واحد أيضا لبطولة كأس السوبر الآسيوي، وحصل على لقبين لدوري أبطال العرب.

 ولقب واحد لكأس السوبر العربي، ولقبين في بطولة كأس الخليج للأندية الأبطال، حيث شارك مع الهلال في 350 مباراة ونجح في تسجيل 183 هدفا في مختلف البطولات.

أما على الصعيد الدولي فقد حصل مع المنتخب السعودي على لقب بطولة كأس آسيا التي أقيمت في قطر عام 1988، وحصل على نفس بطولة كأس آسيا مرة ثانية في عام 1996 والتي أقيمت في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 وحصل على لقب البطولة العربية في عام 1998، وتأهل مع الأخضر السعودي إلى نهائيات كأس العالم في فرنسا عام 1998، وسجل هدفاً في النهائيات ضد منتخب جنوب أفريقيا.

 كما حصل على وصافة كأس آسيا في عام 1992، والمركز الثاني في كأس القارات عام 1992، ووصافة بطولة كأس العرب عام 1992 أيضا، وبلغ رصيد مشاركاته نحو 81 مباراة دولية أحرز خلالها 20 هدفا.

ويعتبر "مارادونا العرب" ثاني أكثر لاعب سعودي تحقيقاً لبطولة الدوري الممتاز السعودي لكرة القدم حيث فاز باللقب 7 مرات، كما أنه أكثر كابتن يصعد لمنصات التتويج لاستلام الكأس، حيث استلم كأس 11 بطولة مع الهلال السعودي.

ألقاب يوسف الثنيان

خلال مسيرته الرياضية الطويلة حصل "مارادونا العرب" على عدد من الجوائز والألقاب الفردية تضاف إلى بطولاته الجماعية.

 حيث حصل على جائزة أفضل لاعب في بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت في العاصمة السعودية الرياض في عام 1986، وجائزة أفضل لاعب في البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري عام 1991 .

والتي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة، بالإضافة إلى جائزة أفضل لاعب في آسيا لشهر فبراير خلال عام 1996.

وبسبب مهاراته الاستثنائية كان الفيلسوف دائما ما يتلقى الإشادة من اللاعبين والمدربين والمحللين، حيث قال عنه عدنان درجال، لاعب المنتخب العراقي السابق: "لديه القدرة على المراوغة وتحمل الضرب، ومهما كنت أوجه له ضربات لا يهمه، يمكنه أن يراوغ من على الخط بكل سهولة، إنه لاعب نادر".

كما قال الحارس محمد الدعيع نجم نادي الهلال ومنتخب السعودية: "الثنيان هو الأفضل في تاريخ الكرة السعودية مع ماجد عبدالله، ولن يأتي مثلهما".

 وقال أحمد مسعود رئيس نادي اتحاد جدة السابق: "تمريراته فقط صنعت نجوماً، لديه مواصفات لا تتوافر إلا لديه سواء لمهاجم أو صانع لعب".

وقال زهير بخيت نجم المنتخب الإماراتي السابق: "هو مثلي الأعلى، ولاعب الوسط الأهم في الكرة السعودية، وكنت أحاول تقليد مهاراته".

 كما قال صالح النعيمة، لاعب الهلال السابق: "هو نجم النجوم، لم أشاهد لاعباً بموهبته ومواصفاته مجتمعين، هو سابق عصره بسنوات".

اعتزال يوسف الثنيان

بعد مسيرة طويلة استمرت أكثر من 20 عاما توقف "مارادونا العرب" عن لعب الكرة في موسم 2002-2003 بسبب مرض والدته وسفره معها إلى ألمانيا لتلقي العلاج.

 وبعدها أعلن اعتزاله لعب كرة القدم رسميا في منتصف موسم 2003-2004، وبعد نحو عام تم إقامة مباراة اعتزال كبيرة للفيلسوف في ديسمبر 2005، على استاد الملك فهد في الرياض.

 حيث لعب نادي الهلال السعودي ضد نادي فالنسيا الإسباني، وفاز الهلال بهدفين مقابل هدف، وسجل هدفي الهلال ياسر القحطاني وعبد الله الجمعان.

ثروة يوسف الثنيان

لا يمكن مقارنة الرواتب الخيالية التي يحصل عليها لاعبو كرة القدم في الوقت الحالي بالرواتب التي كان يتقاضاها اللاعبون في السابق، ولكن كشفت تقارير صحفية سعودية عن قائمة بأغلى اللاعبين في المملكة قبل 20 عاما وكان من بينهم "مارادونا العرب".

قبل 20 عاما كان الراتب الشهري لنجوم كرة القدم السعودية يتراوح من 20 إلى 30 ألف ريال سعودي، حيث كان يحصل ماجد عبدالله نجم نادي النصر ومحمد الدعيع حارس الهلال وحمزة إدريس لاعب الاتحاد على 30 ألف ريال شهريا.

 مقابل 20 ألف ريال ليوسف الثنيان وسامي الجابر نجمي الهلال ومحيسن الجمعان لاعب النصر.

أما عن ثروة الثنيان الشخصية فلا توجد قيمة مالية دقيقة لثروته ولكنه يصنف من ضمن أثرياء كرة القدم السعودية حيث قام بممارسة بعض الأعمال التجارية بعد اعتزاله حيث قام بالاستثمار في القطاع العقاري والمحلات التجارية.

أهم الأعمال

  • بطولة المملكة العربية السعودية للشباب في عام 1983.

  • سبع بطولات للدوري السعودي الممتاز.

  • لقبين لكأس الملك السعودي، ومثلهما لكأس ولي العهد.

  • حصل على كأس الاتحاد السعودي 3 مرات، وكأس المؤسس السعودي مرة واحدة.

جوائز ومناصب فخرية

  • أفضل لاعب في بطولة الأندية الآسيوية في عام 1986.

  • أفضل لاعب في البطولة الآسيوية للأندية أبطال الدوري عام 1991 .

  • أفضل لاعب في آسيا لشهر فبراير خلال عام 1996.

جميع أخبار