• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ناصر القحطاني

    • اسم الشهرة

      ناصر القحطاني

    • اللقب

      شاعر الأندلس

    • الفئة

      شاعر,إعلامي

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      بلد صبحا الواقعة على طريق رياض مكة

    • التعليم

      جامعي - جامعة الملك سعود

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • سنوات النشاط

      2005 - حتى الآن

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

يعد الشاعر والإعلامي ناصر القحطاني من أهم الشعراء في المملكة العربية السعودية الذي يشغل حاليًا العديد من المناصب الإدارية منها رئيس مجلس إدارة قنوات الساحة الفضائية، وعُرف بأسلوبه غير المعروف في الشعر حيث يجمع بين الفصحى والعامية، وركزت موضوعات شعرة على العديد من القضايا التي تخص المجتمع السعودي والعربي.

حياة ناصر القحطاني ونشأته

ناصر محمد القحطاني هو شاعر سعودي ولد في بلدة صبحا الواقعة على طريق الرياض مكة عرب جنوب محافظة القويعية بمسافة حوالي 125 كم وولد في عام 1970.

لدى القحطاني أنشطة أدبية وإعلامية بارزة، وقد حصل على بكالوريوس في بحوث العمليات من جامعة الملك سعود في مدينة الرياض.

تزوج القحطاني بعد قصة حب طويلة دامت لسنوات، وبعد زواجه من حبيبته توفيت وهي حامل وحزن على وفاتها واشتدت عزلته، حتى عرض عليه أحد الشيوخ تزويجه ابنته ولكنه رفض، وكتب في رثاء زوجته قصيدة عبرته عن حزنه بفقدانها ولم يتزوج بعدها.

بدأ عمله كمدير للتطوير الإداري في وزارة التعليم العالي لفترة ثم استقال من مهنته واتجه للعمل في الشعر والإعلام، وأسس مجلة شخصيات ثقافية في عام 2005.

مشواره الأدبي

بعد عمل ناصر القحطاني لفترة في وزارة التعليم العالي قرر الاستقالة من عمله وتفرغ للعمل في الشعر والإعلام، وأسس مجلة "شخصيات ثقافية" عام 2005، وتميز بكتابته الشعر باللغة العربية الفصحى والعامية.

وفي حياته أصدر العديد من الأعمال الشعرية وأيضًا له إصدارات مسموعة ومقروءة منها ما تم نشر على الإنترنت، ومنها ما تم نشره في صحفة الشاعر في الموسوعة العالمية للشعر العربي.

كذلك يقوم ناصر بنشر العديد من أشعاره على موقعه الرسمي أو على حسابه الموثق على صفحته على تويتر.

ومن الإصدارات الشعرية الديوان المسموع الأول "همس الغمام" الذي صدر عام 1998، ثم أصدر ديوان مسموع آخر اسمه "شمس الغرام" وصدر عام 2001، تلاه الديوان المسموع الثالث "ورود وبارود" وصدر عام 2002.

وفي عام 2004 أصدر ديوانه المقروء الأول الذي حمل عنوان "الذاهبة"، ثم أصدر بعد ذلك ديوانه المسموع الرابع باسم "بروق في العتمة" وصدر عام 2005، وفي عام 2012 صدر له ديوان مسموع خامس حمل اسم "مذكرات شاعر"، وفي عام 2014 أصدر ديوان مقروء بعنوان "وجهًا لوجه".

وفي العام نفسه أصدر ديوانه المسموع السادس الذي حمل اسم "ناصريات" وهو الديوان الذي قرأة عددة من نجوم الشعر والشيلات والمحاورة والعروض في السعودية، ومنهم عابد البلادي، ومحمد البادي، ومحمد السناني، وعبد الله السكيتي، وفلاح المورقي، وغيرهم.

أمسياته الشعرية

أيضًا كانت له عدة أمسيات شعرية ناجحة، وأولها عام 1997 في قصر الحمراء في غرناطة في إسبانيا ولهذا السبب أصبح لقبه "شاعر الأندلس"، وفي عام 1999 قدم أمسية شعرية أخرى في المركز الإعلامي السعودي في لندن برعاية سفير المملكة في بريطانيا آنذاك الدكتور غازي القصيبي.

وفي عام 2000 قدم ثالث أمسياته الشعرية في مركز الملك عبد العزيز التاريخي بمدينة الرياض، وبعدها بعام قدم أمسية شعرية ضمن نشاط المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية في قاعة الملك فيصل في الرياض.

وفي عام 2004 قدم أمسية شعرية في ختام الملتقى الرابع للشعر العربي في ممدينة دبي برعاية ومشاركة ولي عهد دبي سمو الشيخ حمدان بن محمد آل مكتوم، وأقيمت الأمسية في فندق فيرمونت.

وفي عام 2005 قدم أمسية شعرية في ختام فعاليات مهرجان الغضا في القصيم، وفي العام نفسه قدم أمسية شعرية في افتتاح مهرجان حائل السياحي، كذلك قدم أمسيات شعرية في مهرجان الغضا في عنيزة، ومهرجان المذنب، ومهرجان دبي الدولي للشعر عام 2009.

كانت له أيضًا أمسية شعرية في البحرين تحت عنوان "خليجنا واحد" وذلك في عام 2011، وفي عام 2016 قدم أمسية شعرية في معرض الشارقة الدولي للكتاب، وبعدها بعام قدم أمسية شعرية في الدمام برعاية هيئة الترفيه بالمملكة.

كذلك تغنى بأشعاره العديد من نجوم الوطن العربي، ومنها عبد الكريم عبد القادر، وعلي بن محمد، وأصالة، وعبد المجيد عبد الله، وعبد المنعم العامري، وأبو علي العميرة، وحسين العلي، ومشاري الفاسي، وأريام، وسمية قيصر، وغيرهم من الفنانين.

أهم الأنشطة التي شارك فيها

بجانب الشعر فله العديد من الأنشطة الإعلامية التي لها علاقة بمجال الشعر، فقد شارك في تأسيس مجلة شخصيات ثقافية، فضلًا عن تأسيسه مجموعة قنوات الساحة الفضائية، وهي أول قناة متخصصة بالتراث والشعر، وذلك في عام 2006.

تم اختيار ناصر القحطاني ضمن الشعراء المشاركين في مهرجان دبي الدولي للشعر، وهو المهرجان الذي ضم أكثر من 100 شاعر من دول العالم برعايم حاكم دبي عام 2009.

وبجانب ذلك فقد أشعر على عدة أنشطة شعرية من مسابقات شعرية وفلكلورية، وأشرف على جائزة الملك عبد العزيز للأدبي الشعبي، كما كان رئيس لجنة تحكيم برامج "شبل القصيد"، و"فرسان القصيد" على قنوات MBC.

وكان رئيس لجنة تحكيم مسابقة "المعلقات النبطية" في مهرجان الملك عبد العزيز للإبل الثالث، وتحولت قصيدته "الذاهبة" إلى مسلسل تم عرضه على قناة روتانا خليجية.

أشهر أشعاره

قدم ناصر القحطاني العديد من القصائد التي حققت شهرة كبيرة، ولعل أهمها قصيدة "الذاهبة"، هذه بعض من أبياتها:

الله اللي راد والعقدة قضاها اللي عقدها

لا على الدنيا السلام ولا لباقي العمر زينه

الفضا ما كنه إلى خيمة طاحت عمدها

والفرح ما كنه إلى شيخ أنقصت يدينه

والعمر قطعة زجاج انكسرت ولا طال أمدها

والعرب في العيد بدموع اليتامى مستهينة

والشوارع لفها ثوب الظلام اللي هجدها

والبيوت أطلال من عقب المحبة والسكينة

والشتا والليل والبرد والسما يصرخ رعدها

والعيون اللي ورا الشباك مذعورة حزينة

طولوا في الكهف الأصحاب وبقت روحي وحدها

كنها في كوكب ثاني خلا من ساكنينه

الوداع اللي بعلم لعيني أعبر من رمدها

والوداع اللي بلا علم لقفص صدري غبينه

والوداع اللي بلا رجعه على يا مر وأدهى

والله أنه غرغرة سم وسكاكين سنينه

والعنود اللي جفيت الناس والدنيا بعدها

مدة الفرقة لغاليها وهي تعطي الثمينة

وينها كيف تركتني ليه ما جت في وعدها

والقمر لا طل خابرها تجي بيني وبينه

رحت أنادي وأتلمس في مهب الريح يدها

كني حصان بلا صاحب طوى البيدى حنينه

رحت أصيح الصبح وينه والعرب ما رد أحدها

أهم الأعمال

  • قصيدة الذاهبة

  • قصيدة همس الغمام

  • قصيدة ناصريات

  • قصيدة شمس الغرام

  • قصيدة بروق في العتمة

  • قصيدة وجهًا لوجه

جوائز ومناصب فخرية

  • المشرف العام على جائزة الملك عبدالعزيز للأدب الشعبي

  • مؤسس مجموعة قنوات الساحة الفضائية

جميع أخبار