• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      نبيل الدسوقي

    • اسم الشهرة

      نبيل الدسوقي

    • اللقب

      الخواجة صروف

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 يناير 1923 (العمر 72 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      24 أغسطس 1995
      مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • أسماء الأولاد

      هشامنهى

    • عدد الأولاد

      2

    • سنوات النشاط

      1960 - 1995

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الجدي

السيرة الذاتية

"الخواجة صروف" في مسلسل رأفت الهجان.. "عبد البديع" في مسلسل الشهد والدموع، إنه النجم المتألق نبيل الدسوقي الذي كان يعشق الفن وأخلص له حتى نهاية عمره، واستطاع تجسيد مختلف الأدوار واقنع الجمهور بكل أدواره، وقدم إرثا فنيا وصل إلى 144 عملا، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة نبيل الدسوقي وحياته

ولد نبيل الدسوقي في القاهرة، يوم 11 يناير عام 1923، كان يعشق التمثيل منذ صغره، ومارس هوايته في الصغر على المسرح المدرسي، وتنبأ له من حوله بمستقبل فني كبير، التحق "الدسوقي" بالمعهد العالي للفنون المسرحية لكي يدعم الموهبة بالدراسة.

بعد الحصول على البكالوريوس تم تعيين "الدسوقي" في المسرح القومي، تألق في العديد من العروض المسرحية منذ عام 1960، وفي منتصف السينات بدأ مشواره مع التلفزيون، في عام 1964 من خلال مسلسل الضحية.

تألق نبيل الدسوقي في العديد من الأعمال في السينما، مسرح، وتلفزيون، ووصل عدد أعماله إلى 144 عملا، ومن أشهر أعماله دور "الخواجة صروف" في المسلسل الشهير رأفت الهجان، كما تألق في مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل السقوط في بئر سبع، ومسلسل بوابة الحلواني.

أما عن زوجة نبيل الدسوقي وأولاده، فتزوج من خارج الوسط الفني، وابعد حياته الشخصية عن الإعلام حتى وفاته يوم 24 أغسطس عام 1995، ولا يوجد عن أبنائه أي معلومات سوى أن لديه ولد يدعى هشام وبنت تدعى نهى.

مسيرته الفنية

بدأ نبيل الدسوقي مسيرته الفنية في عام 1960 من خلال خشبة المسرح، كانت البداية من خلال مسرحية تلميذ الشيطان، وشارك في عدد من المسلسلات الإذاعبة والسهرات التلفزيونية، وفي عام 1964 تعرف عليه الجمهور من خلال مسلسل الضحية، وفي نفس العام شارك في مسرحية الدبور.

في عام 1966 شارك "الدسوقي" مسرحية حركة ترقيات، ومسرحية الزوجة آخر من يعلم، في عام 1969 قدم مسرحية على جناح التبريزي وتابعه قفة، ومع بداية السبعينات بدأ "الدسوقي" يتألق في التلفزيون، فقدم مسلسل صانع الفوانيس في عام 1970.

وفي العام التالي 1971 قدم مسلسل النجمة، وفي عام 1974 شهد أول مشاركة له في السينما من خلال فيلم الهارب، وفي عام 1975 شارك في فيلم على من نطلق الرصاص مع النجمة سعاد حسني، وفي عام 1976 شارك في مسرحية أنطونيو وكليوبترا، ومسلسل البوسطجي.

في عام 1977 شارك "الدسوقي" في مسلسل الحصار، وفي عام 1978 شارك في فيلم وثالثهم الشيطان، وفي نفس العام شارك في مسلسل ريش على مافيش ومسلسل المشربية.

وتألق في نفس العام في مسلسل الفجر الأخير، فيلم الصعود إلى الهاوية، فيلم البؤساء، وفي العام التالي 1979 شارك "الدسوقي" في مسلسل هي والمستحيل، مسلسل لعبة القدر، مسلسل طيور الصيف، مسلسل الشوارع الخلفية، ومسلسل الآنسة.

وشهد فترة الثمانينات مرحلة تألق كبيرة لـ"الدسوقي"، في عام 1980 تألق في فيلم ليلة بكى فيها القمر مع النجوم صباح وحسين فهمي، وفي نفس العام شارك في فيلم سأعود بلا دموع، وفيلم تحدي الأقوياء.

وفي نفس العام 1980 تألق نبيل الدسوقي في مسرحية رابعة العدوية، مسلسل بلا خطيئة، وفيلم الرغبة، وفي عام 1981 شارك في فيلم ليلة شتاء دافئة، فيلم زيارة سرية مع النجم صلاح ذو الفقار، المسلسل اللإذاعي الغريب والجبل، والجزء الأول من مسلسل أبواب المدينة.

في عام 1982 شارك "الدسوقي" في مسلسل ليل الغربة، مسلسل كان ياما كان، مسلسل سر الغريبة، مسلسل داليا المصرية، مسلسل أمير الشعراء: أحمد شوقي، مسرحية المهاجر، مسلسل اللص الظريف، ومسلسل الرجل والحصان.

وفي نفس العام شارك في مسلسل الأب العادل، وفيلم أشياء ضد القانون، وفي عام 1983 قدم السهرة التلفزيونية بماذا تشتري النقود، وفي نفس العام تألق في دور عبد البديع في الجزء الأول من مسلسل الشهد والدموع مع النجوم بوسف شعبان، عفاف شعيب، ورجاء حسين.

كما شارك في نفس العام في مسلسل أحلى من جدول الضرب، والجزء الثاني من مسلسل أبواب المدينة، وفي عام 1984 قدم مسلسل جمال الدين الأفغاني، فيلم اللعنة، فيلم الثعبان.

أشهر أعمال نبيل الدسوقي

في عام 1985 تألق نبيل الدسوقي في مسلسل وأدرك شهريار الصباح، مسلسل دوامة الحياة، فيلم خيوط العنبكوت، الجزء الثاني من مسلسل الشهد والدموع، وفي عام 1986 قدم مسلسل عطشان يا صبايا، مسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري مع النجم محمود مرسي.

وفي نفس العام شارك في مسلسل الموج والصخر، مسلسل الفرسان يغمدون سيوفهم، وفي عام 1987 قدم مسلسل هذا الرجل، السهرة التلفزيونية مطلوب خمسين ألف جنيه، فيلم عصفور له أنياب، مسلسل عصفور النار، مسلسل بين القصرين، مسلسل بنات الثانوية، ومسلسل آسف لا يوجد حل.

وفي عام 1988 تألق في الجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان مع النجوم محمود عبد العزيز، عفاف شعيب، يسرا، نبيل الحلفاوي، ومحمد وفيق ولعب دور "الخواجة صروف"، وفي نفس العام شارك في مسلسل قصر الشوق، فيلم نهر الخوف مع النجم محمود عبد العزيز.

وفي نفس العام أيضا قدم "الدسوقي" مسلسل بعد العاصفة، السهرة التلفزيونية القلوب عند بعضها، مسلسل الراية البيضا، فيلم الحب أيضا يموت، والسهرة التلفزيونية البعد الرابع مع النجوم يوسف شعبان ويسرا.

في عام 1989 شارك في السهرة التلفزيونية وما زال الزواج مستمرا، فيلم قلب الليل، مسلسل حساب السنين مع النجم صلاح ذو الفقار، مسلسل بنات زينب، ومسلسل الحل الوحيد.

وفي التسعينات قدم نبيل الدسوقي عدد من الأعمال المميزة قبل رحيله وهي، مسلسلات، مواقف ساخرة، الغفران، الطوفان، البعض يتسلق الهرم، إسطبل عنتر، ناس هذا الزمن، مملوك في الحارة، ألف ليلة وليلة في عام 1991 مع النجمة إيمان الطوخي.

كما تألق في مسلسل وداعا قرطبة، الجزء الرابع من مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل ولد الهدى، السهرة التلفزيونية أيام في عطفة خليلي، فيلم المتهمة، مسلسل الخروج من الدائرة، مسلسل هنادي، مسلسل عمر بن عبد العزيز، ومسلسل سر الأرض.

وشارك أيضا في مسلسل السقوط في بئر سبع، الجزء الثاني من مسلسل بوابة الحلواني، السهرة التلفزيونية الخوف، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، الجزء الخامس من مسلسل ليالي الحلمية، مسلسل لعبة ذكاء، مسلسل عظمة يا ست.

وتألق في مسرحية رجل في المصيدة، مسلسل الفرسان، مسلسل الزيني بركات، وبعد وفاته عرض الجزء الثالث من مسلسل بوابة الحلواني في عام 1997.

أهم الأعمال

  • مسلسل الشهد والدموع.

  • مسلسل رأفت الهجان.

  • مسلسل السقوط في بئر سبع.

  • مسلسل بوابة الحلواني.

جميع أخبار