أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 02 يناير 2024
أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية
فهرس الصفحة

السينما المصرية في 2023

أشهر الأفلام المصرية في 2023

شهدت السينما المصرية في عام 2023 حالة من الانتعاش، حيث تجاوز عدد الأفلام التي عرضت في هذا العام 35 فيلمًا وأغلبهم من النوع الكوميدي اللايت، ولكن أيضًا شهدت السينما عددًا من الأفلام الأكشن والرعب المميزة، وموقع القيادي يسلط الضوء على أشهر الأفلام المصرية في 2023.

السينما المصرية في 2023

شهدت السينما في مصر هذا العام مشاركة عدد من كبار النجوم في مصر، وأولهم النجم كريم عبد العزيز الذي لا يزال يحقق إيرادات ضخمة في السينما على مدار سنوات متتالية، وفيلمه هذا العام حقق أعلى الإيرادات.

من النجوم المشاركين أيضًا في السينما المصرية الفنان تامر حسني الذي شارك بفيلم من إنتاجه، كما شارك عدد من النجوم الكوميديين منهم بيومي فؤاد وعلي ربيع وشيماء سيف ونجوم آخرين.

ورغم نجاح الكثير من الأفلام هذا العام إلى أن مستوى العديد من الأفلام التي عرضت في السينما لم ترقى إلى مستوى التي اشتهرت بها مصر، فقد انتقد الكثير من نقاد الفن تردي نوعية الأفلام المعروضة وتواضع الإنتاج وركاكة الموضوعات التي تناقشها السينما هذا العام.

أشهر الأفلام المصرية في 2023

شارك نجوم صف الأول بأفلام في عام 2023 ومن هذه الأفلام:

فيلم بيت الروبي

من بطولة الفنان كريم عبد العزيز وكريم محمود عبد العزيز ونورا اللبنانية وتارا عماد وحاتم صلاح ومحمد عبد الرحمن ويعد من أعلى الأفلام المصرية إيرادات هذا العالم وأول فيلم مصري يعرض في السينما التركي.

الفيلم من إخراج بيتر ميمي وهو فيلم كوميدي يتناول قصة المؤثرين على منصات التواصل الاجتماعي، وتدور حول قصة مهندس اسمه إبراهيم الروبي، الذي يقدمه الفنان كريم عبد العزيز، الذي يواجه أزمات مالية يضطر للهروب بسببها من المدينة ويقرر أن يصبح مؤثر على منصات التواصل الاجتماعي.

في شهر يوليو تخطت إيرادات الفيلم 127 مليون جنيه إيرادات خلال شهرين من عرضه وأصبح أعلى الأفلام المصرية إيرادات.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

فيلم فوي فوي فوي

الفيلم من بطولة محمد فراج ونيللي كريم وبيومي فؤاد وحنان يوسف وطه دسوقي ومن إخراج وتأليف عمر هلال. يعد الفيلم من أشهر الأفلام المصرية 2023 وأنجحها على الإطلاق، وهو أول فيلم روائي طويل للمخرج عمر هلال الذي اشتهر بإخراج الإعلانات التلفزيونية.

الفيلم مقتبس من أحداث حقيقية لحادثة حصلت في مصر حول انضمام مجموعة من الأشخاص المبصرين إلى فريق كرة قدم للمكفوفين والسفر إلى أوروبا للمشاركة في كأس العالم وذلك بهدف الهرب والعيش في أوروبا، وقد تم اختيار الفيلم للمنافسة على جوائز الأوسكار في 2024.

حقق الفيلم نجاحًا كبيرًا في السينما المصرية، فقد بلغت إيراداته 30 مليون جنيه مصري، كما بلغت إيرادات مليون دولار في الإمارات العربية المتحدة وتخطى 2 مليون دولار في المملكة العربية السعودية.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

فيلم شماريخ

الفيلم من بطولة آسر ياسين وأمينة خليل وخالد الصاوي وآدم الشرقاوي ومحمد ثروت والفنان الراحل مصطفى درويش ومن إخراج وتأليف عمرو سلامة.

ينتمي الفيلم إلى أفلام الأكشن والمطاردة ويحكي عن قصة ابن غير شرعي اسمه رؤوف يهدف إلى الحصول على اعتراف والده تاجر المخدرات ويقرر العمل معه ومساعدته في أعماله القذرة بهدف اعتراف والده به.

تنقلب حياة رؤوف على عقب عندما يتم تكليفه بمهمة اغتيال ابنة أحد أعدائه ولكن يرفض رؤوف استكمال هذه المهمة ويقرر مساعدتها لذا يتحول العدو الأول لوالده الذي يحاول أن يتخلص منه بأي شكل.

رغم أن الفيلم عرض في الأشهر الأخيرة من عام 2023 إلا أنه يواصل تحقيق إيرادات جيدة في السينما، وقد تلقى إشادة كبيرة بسبب جودة التصوير وإتقان مشاهد الأكشن والقتال.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

فيلم وش في وش

تتألق الفنانة أمينة خليل في فيلم "وش في وش" من بطولتها أمام محمد ممدوح والفيلم يناقش قضية اجتماعية في إطار كوميدي حول زوجين يسمحان لعائلتهما بالتدخل في المشكلات بينهما بهدف حلها ولكن تزيد المشكلة إلى حد الانفصال.

الفيلم من إخراج وتأليف وليد الحلفاوي وتخطت إيراداته 28 مليون جنيه خلال 3 أسابيع من عرضه في مصر.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

فيلم يوم 13

ينتمي هذا الفيلم إلى نوعية أفلام الرعب الكلاسيكية وهو أول فيلم عربي ثلاثي الأبعاد، شارك بطولة الفيلم أحمد داوود ودينا الشربيني وشريف منير وأحمد زاهر وجومان مراد وأروى جودة ونسرين أمين ومحمود عبد المغني.

يحكي الفيلم عن قصة شاب اسمه عز الدين يعود من كندا للعيش في قصر عائلته في القاهرة ويقرر بيع القصر، ولكن تنتشر شائعات حول أن القصر تسكنه الأرواح الشريرة وهو ما يهدد آماله في بيع القصر.

يقرر عز الدين أن يطلب من سائق أجرة العيش معه في القصر من أجل التأكد من مسألة الأرواح الشريرة ولكنه يكتشف خطأه حينما يسمع عن جريمة القتل التي وقعت في القصر قبل 20 عامًا ولهذا ترفض الأرواح بيع القصر.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصريةفيلم مستر إكس

من بطولة هنا الزاهد وأحمد فهمي وبيومي فؤاد ومحمد أسامة ورحاب الجمل ومن تأليف وإخراج أحمد عبد الوهاب وهو فيلم كوميدي خيالي يتحدث عن شخص لقبه "إكس" يقدمه أحمد فهمي يسعى إلى تكوين منظمة سرية من أجل دفع الرجال لتطليق زوجاتهم ولكن تنشأ علاقة حب بينه وبين محاميته.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

فيلم ع الزيرو

من بطولة محمد رمضان ونيللي كريم، وهو فيلم أكشن وتشويق يتحدث فيه عن شخص اسمه حمزة ولقبه "دراجون" يسعى لعلاج ابنه المصاب بالسرطان ولكنه يعاني من أزمة مالية لذا يقرر أن ينضم إلى عصابة الاتجار بالأعضاء من أجل توفير الأموال لعلاج ابنه.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

فيلم هارلي

الفيلم أيضًا من بطولة محمد رمضان وهو من أشهر الأفلام المصرية في 2023 ومحمود حميدة ومي عمر وقد عرض في موسم عيد الفطر وتصدر الأعلى إيرادات وقتها. يتحدث الفيلم عن مهندس ميكانيكا كان يعيش في الخليج يقرر العودة إلى مصر لاستكمال دراسته ولكنه يقرر قيادة إحدى العصابات بسبب ذكائه.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

فيلم ابن الحاج أحمد

من الأفلام الكوميدية المميزة التي عرضت في عام 2023 من بطولة شيكو ورحمة أحمد فرج وسيد رجب وعايزة رياض وإخراج معتز التوني وتأليف محمد المحمدي وهي أول تجربة لشيكو بعيدًا عن هشام ماجد.

الفيلم يتحدث عن شاب اسمه أحمد يعمل في متجر والده ويجد نفسه في مواجهة عصابة خطيرة لذا يقرر التعاون مع فتاة اسمها نبيلة من أجل التصدي لخطر هذه العصابة.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصريةفيلم البعبع

من بطولة أمير كرارة وياسمين صبري وباسم سمرة ومحمد أنور محمد عبد الرحمن ومن إخراج حسين المنياوي وتأليف إيهاب بليبل.

يتحدث الفيلم في إطار كوميدي أكشن عن مجرم اسمه سلطان يقرر التعامل مع تاجر آثار ولكنه يغدر به ويستولى على الآثار وعندما كان يهم بالهرب خارج مصر اكتشف وجود أبنائه في منزله القديم اللذين لم يكن على علم بوجودهما.

أشهر الأفلام المصرية في 2023... قائمة بأشهر 10 أفلام مصرية

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة