هل خريطة العالم صحيحة.. تعرف على التاريخ والحقيقة

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022
هل خريطة العالم صحيحة.. تعرف على التاريخ والحقيقة

الخرائط هي أكثر من تضاريس الأرض أو حدود البلدان. يمكن أن تمثل الخرائط حركة الأشخاص والأفكار، وتوفر طريقة فريدة لشرح الموضوعات التاريخية واستكشاف الفترات الزمنية الشاملة، وسنناقش في المقال التالي هل خريطة العالم صحيحة.. تعرف على التاريخ والحقيقة

تاريخ خريطة العالم

في أواخر القرن الثامن عشر الميلادي، بدأت الخرائط التي أظهرت فكرة في الظهور. تم استخدام هذه لتسجيل انتشار "حدث" معين - على سبيل المثال، موقع الأشخاص المصابين بمرض مُعدٍ أو مدى انتشار الفيضان.

في البداية: خريطة الكمبيوتر اللوحي البابلي.

هذا اللوح (حوالي 600 قبل الميلاد)، الموجود في مجموعة المتحف البريطاني، هو مثال ممتاز لخرائط ألواح الطين البابلي. تظهر بابل في الوسط مع نهر الفرات والجبال والمحيط.

لقد أدرك البشر منذ فترة طويلة أهمية وقيمة الخرائط في حياتهم. في الواقع، يمكن إرجاع تاريخ رسم الخرائط إلى أكثر من 5000 عام.

خريطة العالم القديم

تصور مناطق صغيرة (مدينة، طريق تجاري، أرض صيد، حملة عسكرية، إلخ.)

كانت ذات طبيعة تصويرية. على الرغم من أنها تبدو بدائية مقارنة بالخرائط الحديثة، إلا أنها كانت قادرة على إظهار الميزات التي رغب صانع الخرائط في تسجيلها.

لم يكن لديها قواعد تتعلق بكيفية توجيهها - الخرائط الحديثة عادة ما يكون الشمال في الأعلى.

غالبًا ما كانت العلاقة بين المعالم على الخريطة والواقع على الأرض غير دقيقة. على سبيل المثال، سيتم عرض العناصر الموجودة في وسط الخريطة بتفصيل كبير، ولكن العناصر الأقرب إلى حواف الخريطة كانت أساسية بدرجة أكبر.

في كثير من الحالات كانت الأعمال الفنية في المقام الأول والوثائق المرجعية الثانية؛ جزء من السبب في ذلك هو أن الخرائط مصنوعة يدويًا، وكانت مكلفة في صنعها وكانت إلى حد ما رمزًا للمكانة لامتلاكها

تتضمن بعض الأمثلة على رسم الخرائط التي حدثت قبل 4 قبل الميلاد ما يلي:

  • رسومات بسيطة نسبيًا على ألواح طينية للبابليين.
  • عمل المصريون المكثف لتوثيق وتسجيل حدود الملكية
  • خرائط دقيقة على الحرير من الصين
  • خريطة العالم لبطلومي
  • نسخة من خريطة العالم لبطليموس أُنتجت عام 1482، باستخدام المعلومات الواردة في Geographia.

ملحوظة:

  • خطوط الطول والعرض
  • الطريقة المبسطة التي يتم بها رسم الملامح
  • "الشكل والمظهر" الفني للغاية للخريطة

مراحل تطور خريطة العالم

واصل الإغريق والرومان صقل فن رسم الخرائط، وبلغت ذروتها مع عمل كلوديوس بطليموس. كان بطليموس عالم جغرافيا ورياضيات وفلكيا عاش في مصر الرومانية. في حوالي عام 150 بعد الميلاد، نشر مقالًا علميًا مشهورًا بعنوان Geographia.

احتوى هذا على آلاف المراجع والخرائط لأجزاء مختلفة من العالم - مع خطوط الطول والعرض. أحدث هذا النظام ثورة في التفكير الجغرافي الأوروبي، من خلال فرض قواعد رياضية على تكوين الخرائط.

استمر عمل بطليموس في أن يكون ذا أهمية كبيرة للعلماء الأوروبيين والمسلمين في عصر النهضة (1500).

العصور الوسطى

أنتجت خريطة الإدريسي 1154. لم يعد أصل هذه الخريطة موجودًا، وقد تم إنتاج هذه النسخة المتماثلة عام 1456.

في أوروبا خلال هذه الفترة، كان هناك تقدم ضئيل في تحسين علم رسم الخرائط والجغرافيا. نظرًا لأن معظم الخرائط تم إنتاجها داخل الأديرة، كان الحماس الديني يميل إلى السيطرة على رسم الخرائط وكان أحد التطورات المثيرة للاهتمام هو تبني مبدأ جعل القدس في وسط خريطة "العالم" والشرق (آسيا) في الجزء العلوي من الخريطة. أيضًا، كجزء من بيان ديني ولكن أيضًا لأسباب فنية، تم أيضًا تزيين الخرائط المرسومة في هذا الوقت بشكل كبير. غالبًا ما تضمنت الزخرفة ملائكة ووحوش خيالية.

في العالم الإسلامي، تقدمت دراسة علم الخرائط والجغرافيا، وخير مثال على ذلك عمل الإدريسي، الباحث العربي في بلاط الملك روجر الثاني ملك صقلية، في حوالي عام 1154 أنتج عددًا من خرائط "العالم" الرائعة والكتب الجغرافية، وكان عنوان أول هذه الكتب هو "تسلية من يرغب في اجتياز الأرض"، يُعتقد أن تأثير عمل الإدريسي كان بعيد المدى مع أجيال من صانعي الخرائط الإسلاميين الذين استخدموا تصاميمه كأساس لخرائطهم.

بعد العصور الوسطى

في أوروبا، جلبت فترة النهضة عددًا من التغييرات المهمة التي أثرت بشكل كبير على رسم الخرائط.

اختراع المطبعة من قبل يوهانس جوتنبرج عام 1440 يعني أن الأديرة (أي الطوائف الدينية) لم تعد تهيمن على إنتاج الخرائط

أدى اكتشاف الأمريكيتين وتوسيع الاتصال مع الشرق إلى زيادة الاهتمام بالأماكن البعيدة والهجرة ونمو دور النشر الكبرى التي أنتجت خرائط في متناول الجميع - وليس فقط النخبة الثرية، أدى النمو في التعلم العام إلى التعطش للمعرفة - وقد ساعد في ذلك إنشاء مؤسسات مثل الأكاديمية الفرنسية للعلوم، والتي تم إنشاء في عام 1666 لتشجيع البحث العلمي - بما في ذلك تحسين الخرائط والرسوم البيانية للملاحة.

أصبحت الخرائط على مر العصور أكثر تعقيدًا ودقة - لا سيما مع توسع فهم الأرض والرياضيات والجغرافيا.

العصر الحديث

باستخدام أنظمة الأقمار الصناعية الحديثة وتقنيات المسح، أصبح بإمكان رسامي الخرائط المعاصرين القياس والتخطيط بدقة عالية واتساق. نتيجة لذلك، أصبحت الخرائط بالغة الأهمية لمعظم مجالات النشاط البشري.

خريطة نموذجية نُشرت في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. على وجه الخصوص، يستخدم إسقاطًا معروفًا يمكن وصفه بعنوانه "إسقاط مركاتور مائل".

يتضمن الميزات التي ركزت عليها الخرائط عبر العصور - وصف المناظر الطبيعية - في هذه الحالة موقع وأسماء الأماكن والأنهار وغيرها والخط الساحلي. بالإضافة إلى ذلك، فهي ملونة، وليس لها زخرفة وتعطي مؤشرا على ارتفاع الأرض وعمق البحر، ومع ذلك، قد يكون لدينا أخيرًا خريطة مسطحة وفية.

خريطة العالم الحقيقية

قام هاجيمي ناروكاوا، الفائز بجائزة التصميم الجيد اليابانية المرموقة لعام 2016 ، وكيفية ترجمة عالمنا الكروي إلى صندوق مستطيل الشكل.

هو مهندس معماري وفنان مقيم في طوكيو، قام بتقسيم الكرة الأرضية إلى 96 منطقة وطيها في شكل رباعي السطوح ثم هرم قبل أن يسويها أخيرًا إلى ورقة ثنائية الأبعاد. تحافظ العملية متعددة الخطوات على الأبعاد الحقيقية للقارات من خلال توجيهها نحو الخارج بدلاً من شدها، مما يحافظ على الوهم بأنها كلها موضوعة عموديًا كما اعتدنا عليها.

أن الهدف كان إنشاء خريطة أكثر ملاءمة لمعالجة مشاكل القرن الحادي والعشرين، بما في ذلك التقلص السريع للجليد البحري والمطالبات الإقليمية بالأراضي البحرية، من خلال تصوير المناطق القريبة من القطبين بشكل أكثر دقة.

تسمى AuthaGraph، والنتيجة هي خريطة تبدو مختلفة قليلاً عما اعتاد عليها معظمنا. إذا نظرنا إلى القارة القطبية الجنوبية في شكل مستطيل، فهي سليمة وفي أسفل اليمين.

تميل الأمريكيتان وإفريقيا إلى الداخل ودفعت إلى الزوايا العليا من الخريطة، بينما تميل أوستراليجلس في وضع مستقيم تمامًا في منتصف القاع. تنحرف خطوط الطول والعرض في اتجاهات غريبة، نتيجة للتحولات التي فصلتها عن تكوينها الكروي الطبيعي. والأهم من ذلك كله، يتم عرض القارات كما تظهر بالفعل. استعادت إفريقيا تفوقها الجغرافي بينما تقلصت أمريكا الشمالية وأوروبا إلى أحجامها الحقيقية. المحيطات، أيضًا، يتم تمثيلها أخيرًا بدقة. من خلال كسر القواعد القديمة التي تحكم كيفية ظهور القارات وخطوط الطول والعرض، حقق Narukawa تصويرًا دقيقًا جغرافيًا للأرض.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة