• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هويدا أنور منسي

    • اسم الشهرة

      هويدا

    • اللقب

      هويدا

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية والإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      18 مارس 1954 (العمر 70 سنة)
      مصر

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1970 - 1990

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحوت

السيرة الذاتية

هويدا ابنه الفنانة شهيرة صباح والعازف الشهير أنور منسي، تلك الفنانة التي تنبأ الجميع لها بمستقبل فني كبير، ولكنها رغم تألقها في العدد القليل الذي شاركت فيه من الأعمال إلا أنها ابتعدت عن التمثيل، وظلت محل الأضواء والشائعات، مسيرتها الفنية وأبرز المعلومات عن حياتها في السطور التالية...

نشأة هويدا وحياتها

ولدت هويدا أنور منسي، في القاهرة يوم 18 مارس عام 1954، في عائلة فنية والدتها هي الفنانة اللبنانية صباح، ووالدها هو عازف الكمان أنور منسي، كما أن خالتها هي الممثلة اللبنانية لمياء فغالي، وكان والدها يعتنق الإسلام، أما والدتها فكانت مسيحية.

أمضت أغلب حياتها في مدرسة داخلية، توفي والدها وهي صغيرة وحاولت الانتحار عند سماع الخبر، وحاول عمها ضمها إلى حضانته ودخل في العديد من القضايا مع الفنانة صباح من أجل رعايتها.

غنت الفنانة صباح لها العديد من الأغاني الشهيرة في صغرها، فغنت من أجلها يا خواتي بحبها، أمورتي الحلوة، وأغنية أكلك منين يا بطة وغيرهم، تلك التربية الفنية جعلت "هويدا" تعشق الفن من صغرها وورثت الموهبة من عائلتها.

لذلك استطاعت وهي في السادسة عشرة من عمرها في عام 1970 أن تحصل على أول بطولة لها من خلال فيلم "نار الشوق"، مع النجوم رشدي أباظة وحسين فهمي، ولكن نظرا لأن البعض ربط بين وجودها في الفيلم وأنه من بطولة والدتها فقررت ألا تشارك مرة أخرى في فيلم معها خاصة أنه لم تكن تحب أن يقال أنها تعمل في الفن بسبب والدتها.

كانت حياتها "متوترة" على الرغم من أن بدايتها كانت ببطولة وأنها شاركت عمالقة النجوم وتنبأ الكثير لها بأنها ستكون نجمة سريعا إلا أنها شاركت فقط في 13 عملاً وأنهت مسيرتها الفنية مبكرا.

تزوجت هويدا وهي في السادسة عشرة من عمرها من شخص من خارج الوسط الفني يدعى ألفريد نصار، استمرت علاقة الزواج سبع سنوات ولم تثمر الزيجة عن إنجاب أي أولاد، ولكنها اكتشفت خيانته لها فانفصلت عنه.

دخلت بعدها في حالة نفسية غير مستقرة انتهت بها للدخول في دوامة الإدمان حتى تدهورت حالتها الصحية، فقررت والدتها أن تلحقها بمصحة لعلاج الإدمان في الولايات المتحدة الأمريكية، وذهبت للعلاج وعادت بعد التعافي للعيش مع الفنانة صباح في لبنان في عام 2009، ولكن يقال إنها عادت للإدمان مرة أخرى.

وظلت علاقة هويدا بوالدتها الفنانة صباح محط شائعات، فخرجت شائعة عن إعجاب هويدا بالفنان رشدي أباظة وأنها صدمت حينما علمت بحبه لوالدتها وهو الأمر الذي نفته هويدا.

وزادت الشائعات بعدما لم تشارك في مراسم جنازة والدتها في عام 2014، فخرجت الكثير من الشائعات بأنها كانت تكره والدتها وتحقد عليها لأنها لم تحقق نفس النجاح والشهرة، ليخرج رأي آخر يقول أنها لم تحضر لعدم امتلاكها ثمن تذكرة الطيران من الولايات المتحدة الأمريكية إلى لبنان.

وخرجت كلودا عقل ابنة شقيقة الفنانة صباح لتنفي كل تلك الشائعات وقالت إنها لم تستطع حضور جنازة والدتها لأنها بمجرد أن علمت بالخبر أصيب بانهيار عصبي ولم تتمكن من الحضور.

وفي عام 2016 تم نشر أخبار عن عودتها للإدمان وأن شقيقها صباح نجيب شماس – أخ غير شقيق- ألحقها بالمصحة في الولايات المتحدة لكي تتلقى العلاج مرة أخرى على نفقته، ولكن في أبريل من عام 2017 نشرت أخبار عن هروبها من المصحة وعدم تمكن العائلة من الوصول إليها. وبدأت بعدها الشائعات تخرج بين الحين والآخر عن وفاتها.

مسيرتها الفنية

كانت بداية هويدا الفنية في عام 1970 من خلال المشاركة في فيلم نار الشوق مع والدتها الفنانة صباح، والنجوم رشدي أباظة، وديع الصافي، وحسين فهمي، في عام 1973 شاركت في فيلم زوجتي من الهيبز.

في عام 1976 تألقت في مسرحية المتزوجون مع النجوم سمير غانم وجورج سيدهم، وقال الكاتب فيصل ندا إنه كان يبحث عن وجه جديد لتجسيد شخصية "لينا" لأنه كان يراهن على نجاح المسرحية على الوجه الجديد.

وقال إن النجوم سمير غانم وجورج سيدهم كانوا يقترحون الفنانة ماجدة الخطيب لذلك الدور، ولكنه كان يصر على وجه جديد، وقال إنه في تلك الفترة كانت الفنانة صباح تريد أن تبقى معها هويدا في مصر فاقترح عليها أن تعمل معهم في المسرحية.

وأوضحنا أن بعض الأشياء تم إضافتها في النص من أجلها مثل "قلة حبنا" وبالفعل تألقت في الدور وحققت نجاحاً كبيراً، ولكن بعد 6 أشهر لم تستطع هويدا تحمل مواعيد المسرح فقررت ترك المسرحية وتم استبدالها بالفنانة شيرين والتي تألقت أيضا في الدور.

وفي عام 1977 تألقت مع المخرج أشرف فهمي في فيلم ميعاد مع سوسو مع النجم أحمد مظهر، وفي العام التالي 1978 لعبت دور "ميرفت" في فيلم رحلة النسيان مع النجوم نجلاء فتحي ومحمود ياسين.

وفي عام 1979 شاركت في مسرحية حاول تفهم يا ذكي، وفي عام 1981 قدمت فيلم حسناء وعمالقة، وفي نفس لعبت بطولة فيلم المغامرون، وفي عام 1982 جسدت دور "داليا" في فيلم لعبة النساء، وقدمت مسلسل خط عرض 43.

في عام 1986 قدمت مسرحية دلوعة يا بيه، وفي عام 1988 قدمت مسلسل بنت الكبا، أما آخر أعمال هويدا فكان فيلم فدعوس وفتاة الأوتوستوب، مع المخرج سمير الغصيني ومن تأليفه أيضا.

وبمشاركة النجوم كريم أبو شقرا، بيار جامجيان، عصام الشناوي، نادر جبوري، ونعمة بدوي، وتدور أحداث الفيلم عن رجل متزوج ولديه أولاد، ولكنه يشعر أن حياته مملة، ولكن فجأة تتغير حياته بعدما يجد فتاة غريبة تغير حياته.

في عام 2012 ظهرت هويدا مع الإعلامي نيشان في برنامج أنا والعسل ونفت في البرنامج أغلب الأمور التي عرضها مسلسل الشحرورة، وكان آخر ظهور لها في مهرجان بيروت الدولي للتكريم (بياف) في عام 2015.

أهم الأعمال

  • فيلم المغامرون.

  • مسرحية المتزوجون.

  • فيلم حسناء وعمالقة.

  • فيلم لعبة النساء.

جميع أخبار