• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      هشام طلعت مصطفى

    • اسم الشهرة

      هشام طلعت مصطفى

    • الفئة

      رائد أعمال

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      09 ديسمبر 1959 (العمر 64 سنة)
      الإسكندرية، مصر

    • التعليم

      جامعي - جامعة الإسكندرية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      الممثلة نوراهالة الجوهريهويدا أنور مرسي

    • أسماء الأولاد

      عمرطارقمحمد

    • عدد الأولاد

      3

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى واحد من أكبر رجال الأعمال في مصر والشرق الأوسط، فشركته تعد من أكبر الشركات الرائدة في مجال التطوير العقاري في مصر والشرق الأوسط، وقد ارتبط اسمه بالفنانة اللبنانية سوزان تميم، في السطور التالية تعرف على مسيرته المهنية وحياته الشخصية.

من هو هشام طلعت مصطفى؟

هو رجل أعمال مصري ولد في 9 ديسمبر عام 1959 في مدينة الإسكندرية في مصر، وهو ابن رجل الأعمال المصري الراحل طلعت مصطفى مؤسس مجموعة طلعت مصطغى العقارية، وله 3 أشقاء، وهم طارق، وسحر، وهاني.

يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجوعة طلعت مصطفى العملاقة التي تعد رائدة في مجال التطوير العقاري في مصر وخارجا، كما أنه كان عضوًا في الحزب الوطني الديمقراطي المنحل، كما كان نائبًا في مجلس الشوري المصري.

هشام هو الأخ الأصغر بين 3 أشقاء، وتنحدر أصول عائلته من قرية كفر بني غريان التي تبعد عن مدينة قويسنا في محافظة المنوفية في دلتا النيل بحوالي 9 كيلومترات، وقد عاش في هذه القرية لفترة حتى نهاية السبعينات.

كان هشام طالبًا متفوقاً، إذ حصل على مجموع كبير في الثانوية العامة عام 1976، والتحق بكلية الهندسة، ودرس فيها لمدة 3 أشهر، ولكنه عدل عن قراره وقرر دراسة التجارة تنفيذَا لرغبة والده الذي وجد أن دراسته للتجارة سيساعده في إدارة شركاته لاحقًا.

عمل هشام في شركات والده قبل التخرج، وتمكن من أن يتدرج في المناصب الإدارية المختلفة، حتى حقق نجاحًا ملحوظًا، وأسند إليه والده مناصب أخرى أكبر وأرقى، حتى أصبح الرئيس التنفيذي لمجموعة والده.

زوجة هشام طلعت مصطفى

ارتبط اسم رجل الأعمال المصري هشام طلعت مصطفى بأكثر من زوجة، حيث تزوج للمرة الأول من ابن خالته هويدا أنور مرسي، ولديه منها 3 أبناء هم عمر وطارق ومحمد، وقد استمر زواجهما حتى أثناء حبسه في قضية قتل سوزان تميم.

في عام 2011 ترددت أخبار بشأن سحب الجواز الدبوماسي من هويدا زوجة هشام طلعت مصطفى خلال سفرها إلى مدينة جدة في السعودية، ولكنها نفت هذا الأمر، وأوضحت أنها لا تستخدم الجواز الدبلوماسي لان زوجها ترك المجلس منذ 4 سنوات.

تزوج للمرة الثانية من الفنانة نورا إلا أنها تطلقا في عام 1993، ثم تزوج للمرة الثالثة والأخيرة من سيدة اسمها هالة الجوهري، وقد فوجئ الجميع بعقد قرانهما رغم أنه كان في السجن.

هالة الجوهري زوجة هشام طلعت مصطفى

تزوج رجل الأعمال هشام من السيدة هالة الجوهري في يم 30 أغسطس عام 2008، وكان هذا قبل إحالته للمحكامة في تهمة قتل سوزان تميم بيومين، وقد كانت هالة بجانب زوجها حتى خلال السجن وتنقل للصحافة أحواله الصحية والنفسية، خصوصًا بعد تلقيه خبر تحويل ملفه إلى مفتي الجمهورية وحصوله على حكم بالإعدام.

هشام طلعت مصطفى وسوزان تميم

في شهر أغسطس عام 2008 تداول اسم رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى بشكل كبير في وسائل إعلام محلية، بسبب علاقته بمقتل المغنية اللبنانية سوزان تميم، التي قتلت في 29 يوليو عام 2008 في الإمارات.

وألقت الشرطة المصرية القبض على منفذ الجريمة بالتنسيق مع شرطة دبي، وهو ضابط أن دولة مصري سابق اسمه محسن السكري، وقد قتل سوزان تميم بتحريض من رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى.

وكانت الفنانة سوزان تميم على علاقة بهشام لطلعت مصطفى، ولكنها هربت منه، وحينها قرر هشان طلعت التحريض على قتلها ثأرًا، وقد تم إحالته إلى محكمة الجنايات، وفي شهر مايو 2009 تم إحالة أوراقه إلى مفتي الجمهورية لأخذ رأيه الشرعي بإعدامهما بعد إدانتهما بقتل سوزان تميم.

وفي شهر سبتمبر عام 2011 قضت محكمة الجنايات بسجن رجل الأعمال هشام طلعت مصطفى 15 عامًا بتهمة مقتل سوزان تميم، وفي شهر يونيو عام 2017 أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مرسومًا بالعفو الرئاسي عن 502 معتقلًا منهم هشام طلعت مصطفى.

حياته المهنية

بدأ هشام طلعت مصطفى العمل في شركة والده قبل التخرج، وقد تمكن من تحقيق نجاحًا ملحوظًا وإثبات نفسه، فأسند إليه والده مناصب مختلفة. في عام 1992 قدم هشام طلعت أوراق اعتماده إلى الحزب الوطني، وأصبح عضوًا مهمًا في المجلس الأعلى للسياسات في الحزب.

ترأس هشام لجنة الإسكان بمجلس الشورى، حيث كان عضوًا بالتزكية عن دائرة المنتزه والرمل وسيدي جابر في الإسكندرية. كان هشام طلعت أول رجل أعمال ينشأ مدينة سكنية متكاملة الخدمات يتم تطويرها من خلال القطاع الخاص، كام قدم رؤية جديدة للحياة في مصر، وذلك من خلال مدينة الرحاب في القاهرة الجديدة.

في عام 2002 ساعد هشام طلعت الاقتصاد المصري بشكل إيجابي وبشكل خاص القطاع السياحي، حيث قدم مفهومًا جديدًا للمشروعات الفندقية والضيافة في مصر، وكان له السبق في استقدام فندق فورسيوزنز إلى السوق المصري.

وفي عام 2006 أطلق مشورع "مدينتي" في شرق القاهرة، ويعد من المشاريع العقارية العملاقة في مصر والوطن العربي.

مجموعة هشام طلعت مصطفى

تعد مجموعة طلعت مصطفى القابضة من أكبر شركات التطوير العقاري في مصر والشرق الأوسط، والتي لها سجل حافل على مدار 50 عامًا قامت خلالها بتطوير 33 مليون متر مربع من الأراضي، وباعت أكثر من 90 ألف وحدة عقارية.

قامت المجموعة بتنفيذ العديد من المشروعات السكنية الناجحة، منها الربوة بالشيخ زايد، والماي فير في مدينة الشروق، كما كانت أول شركة تنشأ مدينة سكنية متكاملة الخدمات وهي مدينة الرحاب في القاهرة الجديدة.

أما أضخم مشروعاتها كان مشروع "مدينتي" المقام على مساحة 8 آلاف فدان في القاهرة الجديدة، أيضًا مشروع "سيليا" في العاصمة الإدارية الجديدة.

أيضًا نجحت الشركة في سوق الاستثمار العقاري، وقدمت مشروعات سياحية بمعايير عالمية، ومنها فندق "الفورسيزونز" في شرم الشيخ والقاهرة والإسكندرية، وأيضًا فندق رجال الأعمال كمبينسكي النيل في القاهرة.

ثروة هشام طلعت مصطفى

في عام 2008 بلغت أصول شركة طلعت مصطفى حوالي 34.5 مليار جنيه مصري، أي نحو 6.37 مليار دولار أمريكي، وقد تضررت أصول الشركة بعد اعتقال رئيسها في قضية قتل سوزان تميم، وسجلت تراجعًا بنسبة 34% في أرباحها الصافية في عام 2010.

في عام 2020 بلغت إيرادات الشركة 10,4 مليارات جنيه مصري، وارتفع صافي الربح إلى 1.5 مليار جنيه في الربع الثاني من 2020.

جميع أخبار