• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      آية سماحة

    • اسم الشهرة

      آية سماحة

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      21 مارس 1993 (العمر 31 سنة)
      القاهرة، مصر

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      محمد السباعي (2020 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2016 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

حققت شهرة واسعة بعد مشاركتها في مسلسل "ما وراء الطبيعة" الذي يعد من أنجح الأعمال الدرامية، ونالت استسحان الجمهور، إنها الممثلة آية سماحة التي بدأت عملها كموديل ثم اتجهت إلى التمثيل، تعرف على حياتها ومسيرتها الفنية في السطور التالية.

حياة آية سماحة ونشأتها

هي ممثلة وعارضة مصرية من أصول لبنانية، ولدت في 31 مارس عام 1992 في محافظة القاهرة، ووالدها من أصول لبنانية كان يتحدث الفرنسية بطلاقة.

بدأ شغف آية في التمثيل والفن في سن صغيرة، حيث بدأت عملها في عرض الأزياء عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها، حيث ذهبت مع والدها إلى تجارب الأداء، وقد تلقت دعمًا كبيرًا من عائلتها الذين رأوا الشغف والإصرار منذ صغرها.

تعلقت آية بالسينما المصرية منذ صغرها، حيث كانت متابعة للأفلام السينمائية البارزة، وذكرت أن أول سينما حضرته في السينما هو فيلم "همام في أمستردام" من بطولة محمد هنيدي الذي يعد من الأفلام المفضلة بالنسبة لها.

درست آية في المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدمت أول أعمالها في مسلسل "جراند أوتيل" بترشيح من المخرج محمد شاكر.

تحب آية الحيوانات كثيرًا وخاصة القطط والقرود، كما ذكرت أنها رسمت 9 تاتوهات على جسدها ومنها وشم قطتها الراحلة على ذراعها الأيسر.

تزوجت آية من المنتج محمد السباعي حفيد الفنان فريد شوقي وشقيق الفنانة ناهد السباعي في عام 2020، وقد تحدثت عن تعارفها بزوجها في برنامج "عيش سعيد" من تقديم إيهاب صالح وسهى رضا ولنا صالح على قناة etc.

وقالت سماحة إنها التقت بزوجها الذي تطلق عليه "سبعبع" خلال اختبار لأحد المسلسلات وكانت تقدم فيه دور فتاة "ملبوسة" وهو شيطان، وبعدها التقت به ثانية في ورشة تمثيل وحدث موقف طريف بينهما، فهو شخص يخاف من الحشرات.

وفي التدريب رأت نميل يسير بجانبها فبدأت تضربه، ولأنه شخص رحيم بالحيوانات والحشرات وجدته يبعد النمل عنها حتى لا تقتله، ومن هذه اللحظة أصبحا صديقين ثم تحولت علاقة الصداقة إلى حب وزواج.

تحدثت آية عن علاقتها بحماتها ناهد فريد شوقي وقالت إنها صديقة مقربة لها كما قالت إن علاقتها بناهد السباعي شقيقة زوجها جيدة للغاية.

مشوارها الفني

ظهر شغف آية سماحة بالفن والتمثيل في سن صغير، حيث بدأت عملها في عرض الأزياء وعمرها 11 عامًا، وفي عام 2016 قدمت أول دور تلفزيوني لها بترشيح من المخرج محمد شاكر في مسلسل "جراند أوتيل".

شارك في بطولة العمل عمرو يوسف، ومحمد ممدوح، وأحمد داود، ودينا الشربيني، وأمينة خليل، وسوسن بدر، ويتحدث المسلسل في الخمسينات عن علي الذي يبدأ البحث عن شقيقته التي اختفت بشكل مريب والتي كانت تعمل خادمة في أحد الفنادق في أسوان.

في العام نفسه شاركت آية في فيلم "هيبتا: المحاضرة الأخيرة" وهو مسلسل من بطولة دينا الشربيني، وأحمد مالك، وجميلة عوض، وياسمين رئيس، وماجد الكدواني، وعمرو يوسف، وقد قدمت آية في هذا الفيلم دور فتاة في المحاضرة، وكان دورها صغيرًا للغاية.

في عام 2017 شاركت في مسلسل "هذا المساء" من بطولة إياد نصار، وأحمد داوود، وأروى جودة، ومحمد فراج، وحنان مطاوع، وأسماء أبو اليزيد، ويتحدث المسلسل عن علاقات متشابكة بين أشخاص من طبقات مختلفة، ويوضع الصراعات الخاصة بهم.

في العام نفسه شاركت في مسلسل "الحرباية" من بطولة هيفاء وهبي، ودينا، وخالد كمال، وأحمد صيام، ورحاب الجمل، وعايدة رياض، ويتحدث المسلسل عن فتاة اسمها عسلية تعمل خادمة في المنازل وبسبب جمالها يقع في حبها أحد البلطجية وتتعرض للاغتصاب من صاحب المنزل الذي تعمل فيه.

في عام 2018 شاركت آية سماحة في مسلسل "مليكة" من بطولة دينا الشربيني، وقدمت دور صديقة مليكة في المسلسل، ويتحد ثالمسلسل عن فتاة تحضر حفل زفاف مع ابنة خالتها ويحدث انفجار في الفرح فتموت واحدة وتتقمص الأخرى شخصيتها.

شاركت أيضًا في مسلسل "كأنه إمبارح" من بطولة رانيا يوسف، وأحمد وفيق، ومحمد الشرنوبي، وخالد أنور وهدى المفتي، ويتحدث عن أسرة تعيش مأساة بعد اختطاف ابنهم لسنوات ليظهر من جديد في حياتهم.

في عام 2019 شاركت في مسلسل "قمر هادي" من بطولة هاني سلامة ويسرا اللوزي، كما شاركت في مسلسل "قابيل" من بطولة أمينة خليل، ومحمد ممدوح، وأحمد فراج، وبعدها شاركت في مسلسل "الزوجة 18" من بطولة حسن الرداد، ومسلسل "أفراح إبليس".

تمكنت آية من تحقيق شهرة عربية بعد مشاركتها في مسلسل "ما وراء الطبيعة" من بطولتها بجانب أحمد أمين، ورزان جمال الممثلة اللبنانية، وقدمت في المسلسل دور هويدا خطيبة الدكتور رفعت إسماعيل.

يتحدث المسلسل عن الدكتور رفعت إسماعيل أستاذ أمراض الدم في الجامعة الذي يعيش في عالم مليء بالقصص الخارقة ويخوض مغامرات مع زميلته الاسكتلندية ماجي.

تبدأ أحداث المسلسل عام 1969 حينما يتعرض الدكتور رفعت لسلسلة من الأحداث الخارقة التي يحاول أن يجد إجابة لها، وتصحبه في رحلته زميلته ماجي، والمسلسل مقتبس من قصة كتبها الراحل أحمد خالد توفيق ضمن سلسلة "ما وراء الطبيعة" عام 1993.

عرض المسلسل على نتفلكس مترجمًا بأكثر من 32 لغة في 190 دولة حول العالم، كما توفرت الدبلجة له إلى أكثر من 9 لغات منها الإنجليزية، والتركية، والألمانية، والإسبانية.

بعد نجاح هذا العمل شاركت في مسلسل "زي القمر"، ومسلسل "خارج السيطرة"، و"رانيا وسكينة"، و"راجعين يا هوا"، كما تستعد لتصوير مسلسل جديد بعنوان "سيب وأنا أسيب" مع هنا الزاهد، وأحمد السعدني، والمسلسل مكون من 10 حلقات يعرض على منصة شاهد.

تستعد كذلك إلى مسلسلها الجديد "زوزا" الذي سيكون أول عمل من بطولتها، وتقدم فيه دور فتاة تمر بمراحل عمرية مختلفة وتسلط الضوء على الأزمات التي تعاني منها المرأة، وسيعرض العمل على إحدى المنصات الإلكترونية وسيكون مكونًا من 4 إلى 5 أجزاء من إخراج زوجها محمد السباعي.

أهم الأعمال

  • هيبتا

  • ما وراء الطبيعة

  • راجعين يا هوا

  • الحرباية

معلومات أخرى

  • يرغب زوجها في إنجاب 5 أطفال وهي تريد إنجاب طفل واحد

  • زوجها هو حفيد فريد شوقي وشقيقته هي الفنانة ناهد السباعي

جميع أخبار