ويكيليكس: المخابرات الأمريكية تتجسس على هواتفنا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 مارس 2017
ويكيليكس: المخابرات الأمريكية تتجسس على هواتفنا

نشر موقع ويكيليكس مجموعة كبيرة من الوثائق تكشف عن بعض الممارسات الاختراقية التي تتبعها وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية. وضمت مجموعة الوثائق التي تدعى Vault 7 ما يزيد عن 8700 وثيقة وملف تم تسريبها من داخل الشبكة الأمنية للاستخبارات المركزية في مقرها الرئيسي في لانجلي بولاية فرجينيا.

وتكشف الوثائق عن تطوير وكالة الاستخبارات المركزية لعدد من تطبيقات الاختراق والتحكم عن بعض في عدد من الأجهزة وأنظمة التشغيل. ويأتي على رأس هذه الأجهزة، الهواتف الذكية العاملة بنظامي تشغيل أندرويد وiOS. فبين عامي 2014 و2016 نجحت الوكالة في استهداف عدد كبير من الهواتف العاملة بنظام تشغيل أندرويد عبر تطوير 24 برمجية خبيثة للاختراق، مقارنة بتطوير 14 برمجية خبيثة للهواتف العاملة بنظان تشغيل iOS.

وتشير التقارير إلى أن هذه البرمجيات قد تم تطويرها إما عبر الوكالة ذاتها، أو عبر تعاون عدد من الوكالات الأخرى مثل وكالة الأمن القومي، أو حتى عبر أفراد ومؤسسات خاصة تقوم بتطوير مثل هذه البرمجيات وبيعها للمؤسسات الحكومية حول العالم.

كما شملت قائمة الأجهزة التي تقوم وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية باستهدافها، أجهزة تلفاز سامسونج الذكية، والتي يتم استهدافها عبر برمجية خبيثة تدعى Weeping Angel، وهي برمجية تسمح باستخدام المايكروفون المدمج بهذه الأجهزة والذي يعمل لاستقبال الأوامر الصوتية، كأداة لتسجيل كافة الأصوات المحيطة بالتلفاز وإرسالها عبر الإنترنت للوكالة.

بالإضافة إلى الهواتف وأجهزة التلفاز الذكية، تشير وثائق ويكيليكس إلى أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية قد طورت بعض البرمجيات الخبيثة لاستهداف أجهزة الكمبيوتر العاملة بأنظمة تشغيل ويندوز وOS X ولينوكس. كما قامت الوكالة أيضاً باستهداف السيارات المعتمدة على تقنية إنترنت الأشياء والمتصلة بشبكة الإنترنت عبر نظامها للتشغيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة