محمد وفيق.. ضابط المخابرات "عزيز الجبالي" أبرز المعلومات

التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية وكان دفعة الفنان نور الشريف

  • تاريخ النشر: الأحد، 19 يونيو 2022
محمد وفيق.. ضابط المخابرات "عزيز الجبالي" أبرز المعلومات

واحد من عمالقة الفن المصري، كان صاحب بصمة مميزة في كل الأعمال التي شارك بها، يختار أدواره بعناية لتكون في النهاية أدوار لا تنسى من ذاكرة المشاهد المصري والعربي، إنه الفنان المصري القدير محمد وفيق صاحب أشهر شخصية لضابط في الدراما المصرية وهو الضابط عزيز الجبالي في المسلسل الشهير رأفت الهجان.

نشأة محمد وفيق وحياته

ولد وفيق في 24 سبتمبر عام 1947، بمحافظة الإسكندرية، كان والده أستاذاً بالجامعة، وعشق التمثيل منذ صغره، وبعد أن أنهى المرحلة الثانوية بمدرسة المرقسية الثانوية بالإسكندرية.

بعدها قرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وكان في دفعته عدد من كبار النجوم مثل النجم الراحل نور الشريف، والنجم عبد العزيز مخيون، وحصل على البكالوريوس في عام 1967.

وهو بالفرقة الأولى بالمعهد، ذهب للتدريب في التلفزيون، وكان المخرج فوزي درويش يجهز عرضاً لرواية لا حدود للكاتب محمود شعبان، أسند فوزي درويش لوفيق في المسرحية دور جندي صامت في المسرحية.

 وفي أحد الأيام تغيب الفنان حسين الشربيني عن البروفة، فقرأ وفيق دوره في البروفات، وتصادف أن شاهده الفنان عبد البديع العربي الذي أعجب به وتحمس لإسناد دور الشربيني له.

بعد أول مشاركة له لفت وفيق الأنظار لموهبته الكبيرة، وتم ترشيحه من قبل المخرج أحمد زكي، للمشاركة في مسرحية سندباد، ليكون على موعد مع انطلاقة فنية بعد هذا العرض حينما شاهده المخرج العالمي يوسف شاهين الذي أعجب بموهبته واتفق معه على بطولة عمل ولكنه لم يخرج للنور.

بدأ وفيق في المشاركة في الأعمال التلفزيونية والسينما، وحقق دوره في مسلسل الكتابة على لحم يحترق نقلة فنية في حياته بعد أن برع في تجسيد شخصية الظاهر بيبرس.

ليقدم إرثا فنيا كبير في النهاية، ويتألق في عدد كبير من الأعمال سواء في التلفزيون مثل دور ضابط المخابرات عزيز الجبالي في مسلسل رأفت الهجان، أو مشاركته في مسلسل المرشدي عنتر، أو أفلامه مثل قضية سميحة مهران، وثالثهم الشيطان، وتألقه في شخصية عمرو بن العاص في الفيلم العالمي الرسالة مع المخرج مصطفى العقاد.

مسيرته الفنية

تنوعت مسيرة محمد وفيق ما بين السينما والتلفزيون، وإن كان أغلب أعماله في التلفزيون، إلا أنه قدم مجموعة من الأفلام الشهيرة، في عام 1968 قدم فيلم الرجل الذي فقد ظله، وفي عام 1975 قدم فيلم الحب تحت المطر، وفيلم لا شيء يهم.

في عام 1976 تألق في الفيلم العالمي الرسالة بدور الصحابي عمرو بن العاص، وفي نفس العام قدم فيلم المنحرفون، وفيلم جواز على الهوا، في عام 1978 قدم فيلم وثالثهم الشيطان.

في عام 1985 قدم فيلم سعد اليتيم، وفي العام التالي فيلم عصفور الشرق، في عام 1987 قدم فيلم عشماوي، وفي عام 1988 قدم فيلم خطة الشيطان، وفيلم حكاية نص مليون دولار.

في عام 1990 قدم فيلم قضية سميحة بدران، وفي العام التالي تألق في دور العقيد فؤاد الشرنوبي في فيلم الهروب مع الفنان أحمد زكي، وفي عام 1992 قدم فيلم سمارة الأمير، وفيلم امرأة آيلة للسقوط، في عام 1993 قدم فيلم الرقص مع الشيطان، وفيلم 131 أشغال.

في عام 1998 قدم فيلم مجرم مع مرتبة الشرف، وفي عام 2006 شارك في فيلم كتكوت، في عام 2009 كان الراوي لفيلم سحر ما فات من كنوز المرئيات، وفي عام 2012 كانت آخر مشاركة له في السينما من خلال فيلم بابا مع الفنان أحمد السقا.

أما في التلفزيون فقدم محمد وفيق العديد من الأعمال المميزة على مدار مسيرته المهنية، في السبعينات تألق في عدد من المسلسلات من أشهرها، القاهرة والناس، هروب، عنترة، ومسلسل ليلة سقوط غرناطة.

وفي الثمانينات استمر تألقه وقدم عدد كبير من الأعمال من أشهرها الوهم والحقيقة، موسى بن نصير، بين السرايات، عصر الحب، انتقام امرأة، رحلة السيد أبو العلا البشري، وبدأ في الجزء الأول من أشهر شخصياته عزيز الجبالي في مسلسل رأفت الهجان مع النجم نور الشريف.

في التسعينات إلى جانب استكمال أجزاء مسلسل رأفت الهجان، تألق وفيق في مسلسلات، ليالي الحلمية، النوة، بوابة الحلواني، محمد رسول الله إلى العالم، أولاد الأصول، لن أمشي طريق الأمس، برئ في ورطة، الأبطال، وبدأ الاشتراك في السيرة الهلالية.

في الألفية الجديدة إلى جانب استكمال السيرة الهلالية، تألق وفيق في مسلسل الحسن بن الهيثم، دو ري مي، الأصدقاء، أوراق مصرية، حق مشروع، أدهم الشرقاوي، ناصر، المصراوية، صدق وعده، ابن ليل، وآخر ظهور له في التلفزيون كان في عام 2015 من خلال مسلسل ألف ليلة وليلة.

زوجة محمد وفيق وأولاده

في حياة محمد وفيق قصة حب تشبه الروايات فقد أحب محمد وفيق كوثر العسال ابنة خالته التي كانت تكبره بثماني سنوات، فهي من مواليد 1939، وكانت تسكن في العمارة المقابلة له، وكان يحلم بالزواج منها، حتى فوجي بأنها تمت خطبتها للفنان الراحل عبد المنعم إبراهيم.

ورغم زواجها لم يتزوج وفيق، وعاش على أمل أن يجمعهم القدر، وبعد عشرين عاما من الحب الصامت توفي الفنان القدير عبد المنعم إبراهيم، فتقدم للزواج منها ووافقت وتحقق حلم حياته بأن جمعهم القدر.

وكانت قصة حب محمد وفيق وكوثر العسال واحدة من أشهر قصص الحب في الوسط الفني، وفي عام 2013 كان على موعد بفراق جديد حينما توفيت، فعان وفيق من حالة اكتئاب شديدة، فتصدر على روحها لمستشفى سرطان الأطفال 57357 بكل مجوهراتها، ولم يطق أن يعيش في المنزل بدونها فترك الشقة بكل ما فيها لأحد الشباب، وكانت وصيته أن يدفن بجوارها.

أما عن أبناء محمد وفيق فلم يرزق بأبناء.

وبعد عامين من رحيلها لحق بها، توفي محمد وفيق في 14 مارس عام 2015 بعد إجراء عملية قلب مفتوح، عن عمر يناهز 67 عاما.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة