يوم العلم: ما أهميته؟ ومن هو مؤسسه؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022
يوم العلم: ما أهميته؟ ومن هو مؤسسه؟

هل سمعتم ذات يوم عن الاحتفال بالعلم؟.. نعم.. إن الأمر حقيقي، فهناك بالفعل يوم احتفال الدولة بالعلم.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على مزيد من التفاصيل حول الاحتفال بيوم العلم.

أعلام الدول

لكل دولة علم عبارة عن قطعة من قماش عليها ألوان تمثل هوية الدولة، والدولة لا تعتبر دولة إلا بوجود علم مناسب لها، فاختيار العلم ليس عشوائياً، ليس فقط قطعة قماش، إنما هو رمز يعيش يظل يمثلها.

ولا بد من أن يكون لكل دولة في العالم علم يمثلها ويعبر عنها في المؤتمرات، والفعاليات العالمية، ويرفع بالمناسبات الخاصة.

ووجود العلم منذ القدم، فقديماً كانت تستخدم أعمدة خشبية ومعدنية مطلية بألوان مميزة وواضحة توضع في أماكن ومواقع الدولة المهمة، على القلاع وتحمل في الحروب ثم تطور وأخذ يرسم على قطعة قماش.

موعد الاحتفال بيوم العلم

وتاريخ يوم العلم تم اختياره في الثاني من تشرين الثاني/ نوفمبر من كل عام يوماً عالمياً تحتفل كل دولة برمزها وعلمها، وهذه المناسبة لها مكانة وأهمية في معظم الدول، لكون العلم رمزا من رموز سيادة الدولة، وتنظم الدول ومؤسساتها احتفالاً بيوم العلم برفع العلم فوق هذه المؤسسات والمواقع الحكومية في الدولة.

من هو مؤسس يوم العلم؟

وتم تحديد وتخصيص يوم العلم من قبل الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أحد مؤسسي دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسها.

وهناك تقاليد تتبعها بعض الشعوب بالاحتفال بيوم العلم تختلف من دولة لأخرى فكل دولة تعتبر علمها الأفضل والمميز في العالم، بحيث تمنع المساس بعلمها الذي يرمز لها، وتضع عقوبات شديدة لأي شخص يمس علمها الوطني.

مظاهر الاحتفال بيوم العلم

ومن مظاهر الاحتفال بيوم العلم، تقام بعض الاحتفالات الوطنية في المدارس والمؤسسات لتعريف المواطن بأهمية العلم.

فبعض الدول تحيك الأعلام بأحجام كبيرة جداً، وتضعها في الميادين كمظهر من مظاهر الاحتفال، وهناك من ينسج بعض الملابس بلون العلم الخاص بدولته ويرتديها في ذلك اليوم، وهناك آخرون يقومون ببث وتخصيص البرامج الإذاعية للحديث عن العلم وأهميته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة