يوم الشهيد في الدول العربية ومتى يتم الاحتفال به؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 يناير 2022

هل سمعتم يوماً عن احتفال إحياء ذكرى الشهداء؟.. تعرفوا معنا على التفاصيل في هذا الموضوع، ومتى يتم الاحتفال بيوم الشهيد في عدد من الدول العربية؟

الاحتفال بيوم الشهيد

كم من شهداء ضحوا بأرواحهم في سبيل رفعة أوطانهم، فلم يفكروا للحظة واحدة في مصيرهم، بل إنهم لم يشغلهم ذلك، وإنما كان ما يشغلهم هو رفعة وطنهم، فهم قدموا أرواحهم في سبيل الله وفي سبيل أوطانهم.

إنهم لم يهابوا الموت، ولكنهم ضحوا بأنفسهم بكل قوتهم، وكان لا بد من تكريم هؤلاء الشهداء وتعظيم أعمالهم وتضحياتهم، فكان لزاماً على كل البلاد أن تقوم بتكريم الشهداء، وتحديد يوم محدد يطلق عليه يوم الشهيد من أجل الاحتفال بهم.

ومهما قدمنا من تكريم لنوفي الشهداء على ما فعلوه، فلم ولن نوفيهم قدرهم على ما بذلوه من تضحية.. رحم الله جميع الشهداء وأسكنهم فسيح جنات.

ولقد قامت الكثير من بلادنا العربية بتحديد يوم لها تحتفل فيه بالشهداء، وتكريم أسرهم وأبنائهم وذويهم.. ومن هذه الدول نذكر:

يوم الشهيد في مصر

في مصر يوم الشهيد هو التاسع من مارس، وقد أعلنته مصر منذ عام ألف وتسعمئة وتسعة وستين تخليداً لذكرى رحيل أركان حرب الجيش المصري، عبدالمنعم رياض، الذي نعاه الرئيس جمال عبدالناصر، وتم منحه رتبة الفريق أول ونجمة الشرف العسكرية، وهي تعتبر أكبر وسام عسكري في مصر.

يوم الشهيد في سوريا ولبنان

سوريا ولبنان.. لقد اختارت هاتان الدولتان يوم السادس من أيار/ مايو من كل عام، ولقد تم اختيار هذا اليوم بسبب خسارة كلتا الدولتين لعدد من الشهداء على أيدي العثمانيين في عام ألف وتسعمئة وستة عشر ميلادياً.

ويتم في هذا اليوم عرض العديد من الأفلام التي يظهر فيها ما فعله الاحتلال العثماني للدول العربية، ويذكر أسماء الشهداء الذين استشهدوا في هذه الفترة.

يوم الشهيد في الجزائر

وتحتفل الجزائر في يوم الثامن عشر من فبراير بشهدائها. ولقد بدأ الاحتفال في عام ألف وتسعمئة وتسعة وثمانين ميلادياً، وكانت هذه هي المرة الأولى. ومما هو معلوم لدينا، أن الجزائر من أكثر الدول التي لديها الكثير من الشهداء، وذلك أثناء فترة الاحتلال الفرنسي لها، ولقد ضحى الكثير من الإخوة الجزائريين بأرواحهم في سبيل تحرير بلادهم.

ويتم الاحتفال عن طريق تنظيم المظاهرات السلمية ويتم إطلاق أسماء الشهداء على العديد من المؤسسات التربوية وتكريم أهالي الشهداء وعرض الأفلام التي توضح ما قاموا به في تحرير بلادهم.

يوم الشهيد في الإمارات

دولة الإمارات العربية المتحدة أعلنت أن يوم الثلاثين من نوفمبر هو يوم الشهيد، وأعلن ذلك في عام ألفين وخمسة عشر ميلادياً، عندما أعلن الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أن هذا اليوم عطلة رسمية لكافة الدوائر الحكومية والخاصة.

ويتم الاحتفال بإقامة المراسم والفعاليات المتنوعة التي يذكر فيها شهداء الإمارات وتضحياتهم العظيمة أثناء أداء واجبهم داخل الدولة أو خارجها، وليس فقط من القوات المسلحة، بل تشمل جميع الأشخاص الذين ضحوا بأرواحهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة