التسويق بالمؤثرين Influencer Marketing ما هو وما أهميته؟

إليك أهمية التسويق بالمؤثرين وخطوات ونصائح للتسويق الفعّال بالمؤثرين

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 مايو 2022
التسويق بالمؤثرين Influencer Marketing ما هو وما أهميته؟

التسويق بالمؤثرين هو شكل سائد للتسويق عبر الإنترنت حالياً. خلال عملية التسويق بالمؤثرين تقوم علامة تجارية ما بالتعاون مع مؤثر له عدد كبير من المتابعين عبر الإنترنت، لتسويق أحد منتجات الشركة أو خدماتها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على التسويق بالمؤثرين.

ما هو التسويق بالمؤثرين Influencer Marketing ؟

التسويق بالمؤثرين هو شكل سائد للتسويق عبر الإنترنت حالياً. خلال عملية التسويق بالمؤثرين تقوم علامة تجارية ما بالتعاون مع مؤثر له عدد كبير من المتابعين عبر الإنترنت، لتسويق أحد منتجات الشركة أو خدماتها، يمكن أيضاً أن تعمل العلامات التجارية مع المؤثرين لتحسين التعرف على العلامة التجارية ورفع وعي الجمهور والعملاء بها أو اكتساب عدد أكبر من العملاء.

المؤثرون، على عكس المشاهير، يمكن أن يكونوا في أي مكان. يمكن أن يكونوا أي شخص. ما يجعلهم مؤثرين هو عدد المتابعين الضخم الذي يحظون به على شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي. يمكن أن يكون المؤثر مصور أزياء شهير على إنستغرام، أو مدون للأمن السيبراني جيد القراءة يقوم بالتغريد على تويتر، أو مدير تسويق على لينكد إن.

في أي صناعة، هناك أشخاص مؤثرون، هنا يكون على الشركات فقط أن تعثر عليهم. سيكون لدى البعض مئات الآلاف، إن لم يكن الملايين، من المتابعين. البعض قد يكون لديهم 10000 متابع فقط، ورُبما أقل في بعض الحالات. ومع ذلك، فقد اكتسبوا سمعة طيبة لكونهم خبراء في مجالهم، فتم تعريفهم نتيجة لهذا بأنهم الأشخاص المناسبون الذين يقدمون إجابات لأسئلة الناس.

شهد التسويق بالمؤثرين نمواً وصل إلى نحو 13.8 مليار دولار في عام 2021. واستطاعت الشركات أن تُحقق 5.78 دولارًا أمريكيًا عائد استثمار مقابل كل دولار أمريكي تم إنفاقه على التسويق بالمؤثرين. أيضاً كانت هناك زيادة بنسبة 465٪ في عمليات البحث عن عبارة "التسويق المؤثر" على غوغل وحدها منذ عام 2016.

أهمية التسويق بالمؤثرين

هناك عدّة جوانب تُضفي أهمية خاصة على التسويق بالمؤثرين، منها:

  • الاستهداف الدقيق: يُعدّ تحديد الجمهور المناسب واستهدافه جزءًا أساسيًا من كل استراتيجية تسويق. ومع ذلك، غالبًا ما يكون هذا الأمر عملية صعبة وتتطلب فهماً شاملاً لعملائك المحتملين. يُمكّنك التسويق بالمؤثرين من تجاوز هذه الأزمة. تحتاج فقط إلى التأكد من أن المؤثر مرتبط بمجال عملك ومكانتك وأن شخصيته العامة تتطابق مع صورة علامتك التجارية. مثلاً إذا كان لديك شركة لبيع الملابس بالتجزئة تبيع ملابس عصرية وبأسعار معقولة لجيل الألفية. ستساعدك الشراكة مع عارضات الأزياء والمدونين في الاقتراب من جمهورهم الذين يميلون إلى الاهتمام بمنتجاتك.
  • تعزيز الوعي بالعلامة التجارية: يتمتع المؤثرون، بفضل قدرتهم على الوصول إلى جمهور ضخم، بالقدرة على توسيع نطاق ظهور العلامة التجارية وزيادة الوعي بالعلامة التجارية. فإذا اقترح أحد المؤثرين علامتك التجارية أو قام بالترويج لها، فمن المحتمل أن ينتبه متابعوه لعلامتك. إلى جانب ذلك، غالبًا ما يُنظر إلى اقتراحات المؤثر المشهور على أنها أكثر واقعية وفائدة بالنسبة للمتابعين.
  • تعزيز تفاعل الجمهور: تُعدّ زيادة عدد الإعجابات والتعليقات على منشوراتك على وسائل التواصل الاجتماعي مهمة صعبة، وفي غياب مستويات المشاركة الجيدة، لن يؤدي اكتساب ملايين المتابعين إلى أي نتائج. هذه هي الحالة التي يمكن أن يكون التسويق بالمؤثرين خلالها فكرة جيدة. أولاً، يعمل التعاون مع المؤثرين على تحسين جودة المحتوى الخاص بك ويجعله أكثر تركيزًا على المستخدم. يميل مثل هذا المحتوى إلى جذب انتباه جمهورك المستهدف ويدفعه للتفاعل. ثانيًا، نظرًا لأن المؤثر يشارك المحتوى الخاص بك على ملفات تعريف وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به، فسوف يتفاعل معه متابعوه أيضًا. إذا أحبوا المحتوى، فيمكنهم الإشارة إلى أصدقائهم ومشاركته على حسابهم، مما يؤدي إلى زيادة انتشاره.
  • زيادة الثقة والمصداقية: تكمن القوة الهائلة للمؤثرين في ثقة متابعيهم بهم. يمكن أن تساعدهم هذه الثقة في بناء مجتمع معجب مخلص. نظرًا لأن المؤثر يكتب ملاحظاته الصادقة حول منتجاتك أو خدماتك، فإنها تعتبر شهادة حقيقية. إنه يعزز سمعة علامتك التجارية ويعزز مصداقيتك. علاوة على ذلك، تتيح لك الشراكة مع المؤثرين اكتساب ثقة جمهورهم. على المدى الطويل، تُعدّ هذه هي الأداة المثالية لتنمية جيش من دعاة العلامة التجارية المخلصين.

خطوات ونصائح للتسويق الفعّال بالمؤثرين

عند أخذ قرار الاستعانة بالتسويق بالمؤثرين للترويج لسلعك وخدماتك، فمن المهم مراعاة ما يلي للتأكد من زيادة العائد على أموال التسويق إلى أقصى حد.

  • ضع في اعتبارك علامتك التجارية: قبل البحث عن المؤثرين، يجب أن تفكر أولاً في علامتك التجارية. ومدى ملائمة الشخص الذي ستقوم بالشراكة معه لها، تمتلك العديد من الصناعات مؤثرين يسهل العثور عليهم أكثر من غيرهم. فمثلاً العلامات التجارية للأزياء والجمال يُمكنها بسهولة العثور على مؤثرين متخصصين في مجالها، تشمل العلامات التجارية الأخرى التي تعمل بشكل جيد مع التسويق المؤثر الأطعمة والمشروبات وتكنولوجيا المستهلك والصحة والعافية.
  • ابحث عن المؤثرين المناسبين: أصعب جزء في التسويق عبر المؤثرين هو العثور على الأشخاص المناسبين للوظيفة، يقول 73٪ أن العثور على المؤثرين المناسبين هو أصعب جزء في التسويق المؤثر. بمجرد اختيار شخص ما لمشاركة منتجاتك، يصبح هذا الشخص امتدادًا لعلامتك التجارية. لذا، خذ حرصك وقم ببحثك كاملاً. تحقق من المشاركات السابقة لأحد المؤثرين لأنه سيصبح انعكاساً هاماً لعلامتك التجارية ورؤيتها. بينما يمكنك تحمل تكاليف العمل مع المؤثرين الذين ليس لديهم متابعون كبيرون، فقد لا تتعافى أبدًا من خطأ اختيار شخص خاطيء في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • لا تقلق من أعداد المتابعين الصغيرة إذا وصل المؤثرون لديك إلى السوق المستهدف لعلامتك التجارية، فقد ربحت واستطعت تحقيق هدفك، بغض النظر عن حجم جمهورهم أو صغره.
  • اسمح بحرية الإبداع: المؤثرون الذين اخترتهم لهم صدى لدى جمهورهم لسبب ما. بمجرد أن تقرر أن الشخص الذي اخترته يطابق معايير علامتك التجارية، دع هذا المؤثر يطير بحرية. إذا حاولت فرض القواعد واللوائح، فقد تنهار العلاقة. والأسوأ من ذلك، أنك قد تخفف من روح منشورات ذلك المؤثر، التي يحبها متابعوه ولذلك تابعوه من الأساس، وهو ما يعني أن متابعيهم لن يشاركوا بعد الآن المنشورات التي قد تفرضها عليه.
  • تتبع المقاييس الخاصة بك: الطريقة الوحيدة لمعرفة ما إذا كانت حملتك تعمل أم لا هي تتبع نجاحها. لا يمكنك إجراء تغييرات إذا كنت لا تعرف ما الذي ينجح وما لا ينجح، يُظهر لك برنامج Google Analytics والبرامج الآلية الأخرى من أين تأتي حركة المرور الخاصة بك بالضبط. إذا كان أحد المؤثرين لديك لا يحقق نتائج، فستعرف مبكرًا بما يكفي لإجراء التعديلات اللازمة على حملاتك.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة