إعصار شاهين: لقطات مرعبة لاجتياح السيول الجارفة مناطق سكنية في مسقط

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
إعصار شاهين: لقطات مرعبة لاجتياح السيول الجارفة مناطق سكنية في مسقط
مقالات ذات صلة
شاهد: لقطات من سيول جارفة في الكويت
إعصار شاهين: ما سر تسميته بهذا الاسم؟
مشاهد من سيول جارفة تضرب الكويت.. والأرصاد تُحذر

تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو من مناطق مختلفة في سلطنة عمان، والتي أظهرت لقطات مرعبة لاجتياح السيول الجارفة عدد من المناطق السكنية في وادي بوشر في محافظة مسقط، والتي تسبب فيها إعصار شاهين.

سيول جارفة تجتاح مناطق سكنية في مسقط بسبب إعصار شاهين

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد شهدت محافظة مسقط خلال الساعات الماضية، هطول أمطاراً غزيرة، والتي تسبب فيها إعصار شاهين المداري، مما أدى إلى حدوث سيول شديدة، والتي اجتاحت عدة مناطق سكنية.

وأظهر أحد مقاطع الفيديو المتداولة سيولاً شديدة تجتاح أحد المناطق السكنية في محافظة مسقط، فيما كان بعض الأشخاص يقفون بعيداً لمراقبة المشهد الذي يحبس الأنفاس.

ونقلت التقارير عن بيان صادر عن مركز إدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، جاء فيه أن سرعة الرياح المصاحبة لإعصار شاهين كانت غير مسبوقة، حيث تم تقدير سرعتها حول مركز الإعصار بـ 64 عقدة، أي 116 كم/ ساعة، علماً بأن هذا المركز يبعد 60 كيلومتراً شمال شرق محافظة مسقط.

كما حذر المركز الوطني للإنذار المبكر في سلطنة عمان في وقت سابق، من المخاطر المتعددة التي قد تصاحب الإعصار شاهين، موضحاً أن الإعصار المداري متمركزاً حالياً على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً، وخط طول 59.3 درجة شرقاً، مشيراً إلى أن إعصار شاهين يواصل حركته نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان.

وبسبب الإعصار العنيف، تم إعادة جدولة كل الرحلات، من وإلى مطار مسقط، حتى إشعار آخر، فيما أعلنت السلطات العمانية، يومي الأحد والاثنين، إجازة رسمية للمصالح الحكومية والمدارس في السلطنة.

ووجه المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بضرورة إخلاء عدة مناطق، في كل من العاصمة مسقط ومحافظة الظاهرة، وذلك لأن كميات الأمطار المتوقعة، من شأنها أن تؤدي إلى حدوث فيضانات عنيفة، خاصة عند التقائها بأمواج البحر، وكذلك عند نزولها من الأودية.

وأفاد الدفاع المدني في سلطنة عمان بأنه تمت الاستجابة لعدة بلاغات، والتي قدمها أشخاص حاصرتهم الأمطار بمركباتهم في محافظة مسقط، لافتاً إلى أنه تم إنقاذ العشرات خلال هذه العملية.

وأشارت التقارير إلى أن الإعصار المداري تسبب في قطع عدة طرق رئيسية في السلطنة، وذلك بسبب الأمطار الغزيرة والرياح القوية المصاحبة له.

ومن جانبها، قامت هيئة الطيران المدني العمانية بإصدار تحذيراً جديداً حول الحالة المدارية، حيث قالت إن صور الأقمار الصناعية الأخيرة أظهرت تحرك إعصار شاهين نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمان، لافتة إلى أن مركز إعصار شاهين يبعد نحو 80 كيلومتراً عن محافظة مسقط، فيما تصل سرعة الرياح حول مركز الإعصار إلى نحو 135 كم/ساعة.

وأوضحت الهيئة أن الإعصار المداري من المحتمل أن يستمر في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، حيث من المتوقع أن تبدأ تأثيراته المباشرة صباح الأحد، علماً بأنها ستكون مصحوبة برياح عنيفة، تتراوح سرعتها ما بين 40- 60 عقدة، وكذلك أمطاراً رعدية شديدة الغزارة، والتي قد تؤدي إلى حدوث فيضانات في أودية محافظات شمال الباطنة وجنوبها، وكذلك في مسقط والظاهرة والبريمي والداخلية، بالإضافة إلى المناطق الساحلية من محافظة جنوب الشرقية.

فيما من المتوقع أن تتأثر محافظتي مسندم وشمال الشرقية بأمطار متفاوتة الغزارة، ورياح متوسطة إلى نشطة، تتراوح سرعتها ما بين 15- 25 عقدة.

كما نوهت هيئة الطيران المدني إلى أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل سلطنة عمان، والتي تمتد من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، موضحة أن ارتفاع الموج يُقدر بما يتراوح ما بين 8- 12 متراً، مع احتمالية أن تمتد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، فيما سيكون الموج ما بين متوسط إلى هائج على بقية سواحل السلطنة، حيث سيصل ارتفاعه فيها إلى ما يتراوح ما بين 2- 3 أمتار.

وأهابت الهيئة بالجميع بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وبألا يجازفوا بعبور الأودية، وأن يبتعدوا عن الأماكن المنخفضة، وكذلك بعدم الذهاب إلى البحر خلال هذه الفترة.