إعصار شاهين: سلطنة عمان تقوم بتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة تأثيراته

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 أكتوبر 2021
إعصار شاهين: سلطنة عمان تقوم بتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة تأثيراته

أعلنت سلطنة عمان رسمياً عن قيامها بتفعيل خطة الطوارئ، من أجل مواجهة التأثيرات المحتملة التي قد يتسبب بها الإعصار المداري شاهين، خلال الساعات المقبلة، على السلطنة.

سلطنة عمان تقوم بتفعيل خطة الطوارئ لمواجهة تأثيرات إعصار شاهين

وكشفت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سلطنة عمان، أن الإعصار المداري شاهين يبعد حوالي 130 كم عن محافظة مسقط، على دائرة عرض 24.2 درجة شمالاً، وخط طول 59.3 درجة شرقاً.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن سرعة الرياح حول مركز إعصار شاهين تقدر 64 عقدة (116 كم/ساعة)، مشيرة إلى أن الإعصار المداري من المحتمل أن يستمر في حركته باتجاه سواحل محافظة شمال الباطنة، على أن تبدأ تأشيراته المباشرة صباح اليوم، الأحد.

ووجه المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة بضرورة إخلاء عدة مناطق، في كل من العاصمة مسقط ومحافظة الظاهرة، وذلك لأن كميات الأمطار المتوقعة، من شأنها أن تؤدي إلى حدوث فيضانات عنيفة، خاصة عند التقائها بأمواج البحر، وكذلك عند نزولها من الأودية.

كما نوهت هيئة الطيران المدني إلى أن البحر سيكون شديد الهيجان على سواحل سلطنة عمان، والتي تمتد من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، موضحة أن ارتفاع الموج يُقدر بما يتراوح ما بين 8- 12 متراً، مع احتمالية أن تمتد مياه البحر إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، فيما سيكون الموج ما بين متوسطاً إلى هائج على بقية سواحل السلطنة، حيث سيصل ارتفاعه فيها إلى ما يتراوح ما بين 2- 3 أمتار.

وطالبت الهيئة الجميع بضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر، وأهابت بهم بعدم المجازفة بعبور الأودية، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما حذرتهم من الذهاب إلى البحر خلال هذه الفترة، حتى لا يتعرضوا لأي مخاطر ناجمة عن الإعصار.

كما أعلنت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان، عن قطع الحركة المرورية على طريق السلطان قابوس، منوهة إلى ارتفاع منسوب المياه بمنطقة الزاهية بولاية مطرح، لافتة إلى أنه تم توجيه السكان بالصعود إلى أعلى منازلهم.

وأفادت هيئة الدفاع المدني والإسعاف أن فرق الإنقاذ قامت بالاستجابة لـ 9 بلاغات حول احتجاز أشخاص داخل سياراتهم بمحافظة مسقط، وذلك نتيجة الأمطار الغزيرة، مشيرة إلى أنه تم إنقاذ 25 شخصاً، وكلهم بصحة جيدة، كما تم أيضاً إنقاذ 7 أشخاص بعد دخول مياه الأمطار إلى منزلهم بولاية مطرح، وجميعهم كذلك بصحة جيدة.

وشدد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة في سلطنة عمان على ضرورة أخذ الحيطة والحذر، ونصح السكان بالبقاء في منازلهم تحسباً لهطول المزيد من الأمطار الغزيرة خلال الساعات المقبلة.

وقامت اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة بإخلاء مستشفى النهضة، تحسباً لأي ارتفاع لمنسوب المياه جراء الإعصار المداري شاهين، خلال الساعات القادمة، كما قامت كذلك بإخلاء المنطقة التجارية بالقرم والمنازل المحيطة بها، والتي قد تتأثر بسبب ارتفاع منسوب المياه.

وأعلنت سلطنة عمان في وقت سابق عن تأهبها الكامل لمواجهة تأثيرات إعصار شاهين، المتوقع أن يدخل في بحر عمان، وبعدها إلى سواحل السلطنة، مسبباً أمطاراً غزيراً ورياحاً عالية.

ولفتت التقارير إلى أن السلطان هيثم بن طارق، سلطان عمان، قد قام بالتوجيه بتوفير كل ما من شأنه المحافظة على سلامة المواطنين والمقيمين، أثناء تعرض السلطنة لتأثيرات إعصار شاهين.

كما قامت الحكومة والقطاع الخاص في سلطنة عمان، بتعطيل الدوام ليومي الأحد والاثنين، في الوقت نفسه الذي تم فيه تحديد مراكز إيواء، واستنفار جميع الجهات، وذلك بعد تفعيل خطة الطوارئ الوطنية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة