إلزام العاملين في المحلات التجارية والمولات بتلقي لقاح كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 مايو 2021
إلزام العاملين في المحلات التجارية والمولات بتلقي لقاح كورونا
مقالات ذات صلة
وزارة الدفاع تعلن عن نتائج القبول للكليات العسكرية للعام الدراسي 1443
اكتمال ربط جميع خطوط الطيران الوطنية بالمملكة بتطبيق "توكلنا"
بعد لائحة منع الضوضاء..تعرّف على لائحة تجريم ملوثي الهواء

بدأت وزارة التجارة بالمملكة العربية السعودية، أمس الخميس، تطبيق اشتراط أخذ اللقاح المُضاد لفيروس كورونا المُستجد لجميع العاملين في محلات تجارة الجملة والتجزئة والمولات والمراكز التجارية.

أوضحت وزارة التجارة أنه يتوجب على جميع العاملين الموجودين في مقار العمل أن يكونوا محصنين، سواء أكان التحصين عن طريق أخذ جرعتي اللقاح أو أخذ جرعة واحدة أو كان التحصين من التعافي، وذلك وفق تحديث حالة الشخص في تطبيق توكلنا.

إجراءات تواجد العامل غير المحصن في المنشأة التجارية

بينت وزارة التجارة بالمملكة أنه في حال رغبة المنشأة بتواجد عامل غير محصن في مقار، فيتوجب على هذا العامل حصوله على نتيجة سلبية للفحص المخبري  PCR، على ألا تتجاوز مُدة سحب العينة في التحليل عن 7 أيام.

المُنشآت التجارية المُستهدفة بقرار تحصين جميع العاملين

يستهدف شرط تحصين جميع العاملين المُنشآت التالية:

  • محلات المواد الغذائية بجميع مناطق المملكة.
  • جميع المحلات التجارية.
  • مُقدّمي الخدمات في مكة المكرمة والمدينة المنورة التي بدأ العمل فيها منذ رمضان.

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد في المملكة

سجلت المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، أعلى حصيلة للإصابات اليومية بفيروس كورونا المستجد منذ 262 يوماً، وتحديداً منذ 25 أغسطس 2020، فقد أعلنت وزارة الصحة بالمملكة آنذاك تسجيل 1114 إصابة جديدة، فيما أعلنت أمس تسجيل 1116 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد، في زيادة قُدّرت بنحو 4 حالات.

كشفت وزارة الصحة بالمملكة أمس أيضاً، عن تعافي 1129 حالة، ووفاة 11 حالة، وبذلك يبلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة إصابة بالفيروس في المملكة 430.505 حالة، من بينها 9244 حالة نشطة معظمها أوضاعه الصحية مستقرة، منها 1344 حالة حرجة تتلقى الرعاية في العنايات المركزة.

بلغ إجمالي حالات التعافي منذ ظهور حالة الإصابة الأولى نحو 414.139 حالة، ووصلت حصيلة الوفيات إلى 7122 حالة وفاة.

وفقاً للأرقام السابقة فقد بلغت نسبة التعافي من الإصابة بفيروس كورونا المُستجد في المملكة العربية السعودية نحو 96.19%، ونسبة الحالات النشطة 2.14%، ونسبة الوفيات 1.65%.

أما عن المناطق الأعلى تسجيلاً لإصابات كورونا الجديدة، فقد جاءت كالتالي:

  • منطقة الرياض 377 حالة.
  • منطقة مكة المكرمة 320 حالة.
  • المنطقة الشرقية 134 حالة.
  • منطقة المدينة المنورة 71 حالة.
  • منطقة عسير 54 حالة.
  • منطقة جازان 45 حالة.

وزارة الصحة تحث الجميع على الالتزام وتوجه نصائح لمن لم تتعاف لديهم حاستي الشم والتذوق

حثت الصحة بالمملكة العربية السعودية جميع أفراد المجتمع على تطبيق التباعد الاجتماعي والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية خلال أيام عيد الفطر المُبارك للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد وحفاظاً على صحة وسلامة الجميع.

من ناحية أخرى، أكدت وزارة الصحة بالمملكة أن فقدان حاستي الشم والتذوق، من الأعراض المُصاحبة للإصابة بفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، ينتج هذا العرض عن تأثير الفيروس على العصب المسؤول عن حاسة الشم. وأشارت إلى أن استعادة الحاستين مرة أخرى يكون ببطء حتى بعد انتهاء الأعراض واختفاء الفيروس من الجسم.

نصحت وزارة الصحة من لم تتعاف لديهم حاستا الشمّ والتذوق بعد مرور أسبوعين، أن يقوموا بتدريب أنفسهم على تذوق النكهات وشم الروائح المُختلفة لتكرار تحفيز متكرر العصب المسؤول عن الشم، فيساعد هذا التدريب على التعافي كما ورد في عدد من الدراسات.