تطبيق توكلنا هو الشرط لدخول المطارات الداخلية والدولية للمسافرين

  • تاريخ النشر: السبت، 24 أبريل 2021
تطبيق توكلنا هو الشرط لدخول المطارات الداخلية والدولية للمسافرين

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني بالمملكة العربية السعودية، أن تطبيق "توكلنا" هو شرط دخول المطارات الداخلية والدولية على المسافرين،  تابع قراءة السطور للتعرّف على كيفية استخدام تطبيق توكلنا في السماح بالسفر وآلية إلغاء حجوزات المسافرين

تطبيق توكلنا وإصدار بطاقة صعود الطائرة

أوضحت الهيئة أنه يجري العمل مع الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي والجهات ذات العلاقة على الربط الإلكتروني لإصدار بطاقة صعود الطائرة قبل التوجه للمطار للمسافر الذي تكون حالته الصحية في تطبيق توكلنا "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

ووجه عبدالعزيز الدعيلج، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، كافة شركات الطيران العاملة في المملكة بسرعة ربط بيانات رحلات المسافرين مع تطبيق "توكلنا" بشكل عاجل، على أن يقتصر إصدار بطاقة صعود الطائرة على المسافرين الذين تكون حالتهم الصحية في التطبيق "محصّن" أو "لم تثبت إصابته".

سبب وآلية إلغاء حجوزات السفر

شدد الدعيلج على شركات الطيران إبلاغ المسافرين من خلال الرسائل النصية بإلغاء حجوزاتهم في حال كانت حالتهم الصحية على تطبيق توكلنا مختلفة عن الحالات المذكورة.

إجراءات هيئة الطيران المدني للحدّ من انتشار فيروس كورونا

تعمل هيئة الطيران المدني بالتعاون مع الجهات الأمنية للحدّ من انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد من خلال القيام بما يلي:

  • تكثيف الجولات التفتيشية والزيارات الرقابية على المطارات ومباني الهيئة والمنشآت التابعة لها لضبط مخالفي الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية.
  • تعيين ضابط بروتوكول في كل منشأة وتحديد أكثر من 250 مراقباً، لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية.
  • تفعيل نقطة فرز لقياس درجة حرارة المسافرين والمترددين على المطارات بالإضافة إلى فحص تطبيق توكلنا.
  • زيادة الرسائل التوعوية التثقيفية بجميع المباني والمطارات والمنشآت التابعة لها.
  • التأكيد على الشركات والمراكز التجارية بالمطارات بضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية والتدابير الصحية.

السفر بعد الحصول على لقاح فيروس كورونا

في 2 أبريل الجاري أعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية أن الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل بلقاح مُضاد لفيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، يمكنهم السفر بأمان، شريطة أن يكون اللقاح المأخوذ مُصرح به من إدارة الغذاء والدواء الأمريكي FDA.

متى يتم اعتبارك تلقيت التطعيم بالكامل؟

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يتم اعتبارك مُطعماً بالكامل بعد أسبوعين من تلقيك آخر جرعة مطلوبة من اللقاح المُضاد لكوفيد-19. هذا يعني أنه قد مرّ اسبوعين بعد تلقي الجرعة الثانية من أحد هذه اللقاحات Pfizer-BioNTech أو Moderna-NIAID. أو بعد أسبوعين من تلقي جرعة واحدة من لقاح  Johnson & Johnson.

الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل هم أقل عرضة للإصابة بفيروس كورونا المُستجدّ ونقله، جميع اللقاحات الثلاثة المُستخدمة حالياً توفر حماية عالية من خطر الإصابة بفيروس كوفيد-19.

إجراءات لن تحتاج إليها في السفر إذا حصلت على التطعيم بالكامل

وفقاً لتصريحات سابقة للدكتور روبرت أملر، عميد كلية الطب في نيويورك للعلوم الصحية و الرئيس الطبي السابق لمركز السيطرة على الأمراض، فحصولك على الجرعات المطلوبة كاملة من لقاح فيروس كورونا المُستجد، ومرور اسبوعين على الجرعة الثانية، يجعلك تتمتع بالمزايا التالية:

  • لا يحتاج المسافرون الملقحون بالكامل إلى الخضوع للاختبار قبل السفر أو بعده ما لم تتطلب وجهتهم ذلك.
  • لا يحتاج المسافرون الملقحون بالكامل إلى الحجر الصحي الذاتي.

تعليمات يجب استمرار الالتزام بها حتى بعد الحصول على التطعيم الكامل

يجب على المسافرين الذين تم تطعيمهم بالكامل اتباع توصيات مراكز السيطرة على الأمراض للسفر بأمان، بما في ذلك:

  • الالتزام بارتداء الكمامة على أنفك وفمك.
  • الابتعاد عن الآخرين مسافة لا تقلّ عن 6 أقدام وتجنب الازدحام.
  • غسل يديك كثيراً أو استخدم معقم اليدين.
  • المراقبة الذاتية لأعراض كوفيد-19 بعد السفر.
  • العزل وإجراء اختبارات الفيروس المُستجدّ إذا ظهرت الأعراض.
  • توخي الحذر وتجنب التعرّض المُحتمل لفيروس كورونا المُستجد كلما أمكن ذلك أثناء السفر.

يجب الالتزام باتباع التعليمات السابقة حتى بعد التلقيح الكامل، لأنه يظل هناك جزء صغير جداً من الأشخاص الملقحين بالكامل مُعرضين للخطر، يعود هذا إلى أنه لا يوجد لقاح يعمل بنسبة 100% . كما أن المتغيرات الناشئة للفيروس تجعل هناك قدراً دائماً من عدم اليقين.

عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المُستجد في المملكة

أعلنت وزارة الصحة بالمملكة العربية السعودية أمس الجمعة، تسجيل 1098 إصابة جديدة بفيروس كورونا المُستجد، وقد تم رصد تعافي نحو 1205 حالة، ووفاة 9 حالات، وبذلك تُسجل السعودية أعلى حصيلة يومية لإصابات كورونا منذ 240 يوماً، تحديداً منذ 28 أغسطس 2020 حين أعلنت وزارة الصحة تسجيل 1069 إصابة جديدة

وفقاً لإحصاء وزارة الصحة بلغ إجمالي حالات الإصابة تراكمياً منذ ظهور أول حالة في المملكة نحو 410 ألف و191 حالة، بينها 9 آلاف و 660 حالة نشطها مُعظمها أوضاعه لصحية مُستقرة، ومنهم نحو 1205 من الحالات الحرجة التي تتلقى الرعاية في العنايات المُركزة.

بلغ إجمالي حالات التعافي 393 ألف و653 حالة، ووصل عدد الوفيات إلى 6878 حالة وفاة.