تراجع أسهم بيونتيك بعد التوقعات القاتمة لمبيعات لقاح كورونا

حققت بيونتيك أرباحاً ربع سنوية قوية لكن انخفضت الإيرادات بشكل طفيف عن العام الماضي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
تراجع أسهم بيونتيك بعد التوقعات القاتمة لمبيعات لقاح كورونا

انخفضت أسهم شركة بيونتيك، خلال الساعات الماضية، بأكثر من 6% بعد أن شاركت شركة الأدوية الألمانية توقعات مبيعات قاتمة لعام 2023 للقاح كورونا الذي تم تطويره بالاشتراك مع شركة فايزر.

أرباح بيونتيك

حققت بيونتيك أرباحاً ربع سنوية قوية فاقت التوقعات، لكنها قالت إن الإيرادات انخفضت بشكل طفيف عن العام الماضي بسبب انخفاض الطلب على لقاح كورونا الخاص بالشركة، وهو المنتج الوحيد الذي يتم تسويقه.

تتوقع شركة الأدوية أن ينخفض ​​الطلب أكثر هذا العام، وتتوقع أن تصل عائدات لقاح كورونا إلى 5 مليارات يورو، أو 5.4 مليار دولار. هذا انخفاض حاد عن 17.3 مليار يورو، أو أكثر من 18 مليار دولار، في عام 2022.

وتراجعت الأسهم مبدئياً بنسبة 6.4% إلى أدنى مستوى لها خلال اليوم عند 119.98 دولاراً للسهم قبل أن تنتعش في أواخر التعاملات.

لاحظت بيونتيك في بيان أرباح أن جهودها لتكييف لقاح كورونا مع سلالات جديدة من الفيروس من المتوقع أن تزيد الطلب على المنتج هذا العام. في الخريف الماضي، أطلقت الشركة أول معزز كورونا متوافق مع أوميكرون مع شركة فايزر وباعت ما يقرب من 550 مليون جرعة اعتباراً من منتصف ديسمبر.

لكن الشركة أضافت أنها تتوقع عدداً أقل من اللقاحات الأولية المتسلسلة واستهلاكاً أقل للداعم هذا العام. قالت بيونتيك أيضاً إنها تعيد التفاوض بشأن عقد التوريد الخاص بها مع الهيئة التنفيذية للاتحاد الأوروبي، مما قد يؤدي إلى نشر عمليات تسليم اللقاحات عبر سنوات متعددة وتقليل الحجم.

أحدث شركة تتوقع انخفاضاً في طلب منتجات كورونا

بيونتيك هي أحدث شركة تتوقع انخفاضاً في الطلب على منتجات كورونا مع خروج العالم من الوباء. أخبر شريكها فايزر المستثمرين في يناير أنها تتوقع أن تنخفض مبيعات لقاح كورونا بنسبة 64% هذا العام وأن تنخفض مبيعات علاج كورونا المضاد للفيروسات Paxlovid بنسبة 58%.

أصبح كل من بيونتيك وفايزر اسمين مألوفين أثناء الوباء بعد إنشاء أحد اللقاحات الأولى التي أصبحت متاحة عالمياً باستخدام تقنية messenger RNA. تأمل بيونتيك في تعزيز خط أنابيب الأدوية الخاص بها، وتحديد الجهود المبذولة لاستخدام تقنية mRNA لعلاج السرطان والأمراض الأخرى.

وقالت الشركة في بيان الأرباح: «بينما نتطلع إلى عام 2023 وما بعده، نخطط لمواصلة الاستثمار في تحولنا مع التركيز على بناء القدرات التجارية في علم الأورام والعمل على إجراء تجارب التسجيل».

وأضافت بيونتيك أن «هدفها المتوسط ​​المدى» لهذا العام هو الحصول على الموافقة على العديد من منتجات السرطان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة