ما هي شروط البلدية لفتح محل تجاري في السعودية 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 أبريل 2022
ما هي شروط البلدية لفتح محل تجاري في السعودية 2022

إذا كُنت تفكر في فتح محل تجاري في المملكة العربية السعودية. فإليك السطور التالية للتعرّف على المزيد من التفاصيل، والتعرّف على شروط البلدية لفتح محل تجاري.

فتح محل تجاري في السعودية

قبل البدء في التحدث عن شروط فتح محل تجاري في السعودية، يجب قبل ذلك وضع تصور كامل عن المحل التجاري الذي تريد فتحه، فما هو النشاط الذي ترغب في ممارسته من خلال هذا المحل؟ وهل موقع المحل سيكون مناسباً لهذا النشاط، فلا بد أن تكون المنطقة التي ترغب في إقامة المشروع بها في حاجة للسلع أو الخدمات التي ستقوم بتقديمها. كما يجب تحديد نوعية الزبائن المحيطين بالمحل التجاري والتعرّف على الوضع الاقتصادي لهم، وذلك للتعرف علي نوع السلع التي تناسبهم وتقديمها لهم.

يجب أيضاً اختيار اسم جذاب للمحل أو المشروع الخاص بك لكي يجذب الزبائن. وأن يكون هذا الاسم معبراً عن النشاط الذي تريد ممارسته داخل المحل التجاري، بالإضافة إلى وضع خطة للعمل والسعي لتنفيذ تلك الخطة. خلال خطة العمل هذه لا بد من دراسة السوق دراسة متأنية وذلك للتعرف على نوعية السوق الذي ستعمل به، أيضاً يجب التعرّف على عدد المنافسين الذين يُقومون بممارسة نفس النشاط، وما يُقدمونه وتحديد نقاط قوتهم وضعفهم لتعرف ماذا عليك أن تُقدم لتتميز عنهم.

كذلك، يجب توفير رأس مال زائد لاحتساب أي عارض خلال فترة العمل خاصة في حالة التعرض للأزمات كانهيار السوق.

شروط البلدية لفتح محل تجاري 2022

من شروط البلدية لفتح محل تجاري في المملكة العربية السعودية 2022 ما يلي:

  • توفير رخصة بناء المقر الذي يبدأ فيه النشاط التجاري.
  • إثبات هوية صاحب المشروع.
  • عمل ترخيص الاستثمار لصاحب الجنسية السعودية.
  • إذا لم يكن الشخص سعودياً فيجب أن يُقدّم إثبات رسمي لجنسيته وهويته.
  • توفير عقد إيجار المحل التجاري على أن يكون سار لـ6 أشهر بحد أدنى.
  • رصد جميع محتويات المحل التجاري.
  • تصوير كاميرات المراقبة للمحل لإثبات وجودها.
  • توفير شهادة بناء لاستكمال البناء التجاري.
  • تسجيل النشاط التجاري عبر السجل التجاري.
  • توفير هوية الوكيل إن وجد.

يمكن استخراج السجل التجاري من خلال تقديم المستندات التالية:

  • إحضار صورة من بطاقة الأحوال المدنية للتاجر أو صاحب المشروع الإلكتروني.
  • إثبات الحالة المدنية التي تثبت أن التاجر لديه القدرة الكافية لممارسة المهنة المُراد العمل بها.
  • إحضار عقد الإيجار الأصلي أو ملكية المحل.

رسوم خدمة استخراج السجل التجاري هي 200 ريال للرئيسي (للسنة الواحدة) تُضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة. أما الفرعي فتُقدر رسومه بـ ١٠٠ ريال للسنة الواحدة تُضاف عليها رسوم الغرفة التجارية حسب نوع النشاط للسجل التجاري والدرجة لكل سنة.

شروط إصدار رخصة نشاط تجاري

خدمة إصدار رخصة نشاط تجاري هي خدمة إلكترونية تتيح للمواطنين إصدار رخصة لمزاولة الأنشطة التجارية بشكل فوري بما يتوافق مع الاشتراطات الخاصة بالرخص الفورية، كما تتيح هذه الخدمة متابعة إجراءات الرخص من خلال البوابة الإلكترونية.

من متطلبات الاستفادة بهذه الخدمة، ما يلي: الالتزام باشتراطات الدفاع المدني، وتشمل: عدم وجود إضافات إنشائية من مواد قابلة للاشتعال، أن تكون الجدران بين الجار مقاومة للحريق، أن تكون الممرات داخل الموقع ذات سعة كافية تسمح بسهولة الحركة، ألا يشتمل النشاط على ملاحق أو أدوار مسروقة، أن تكون التمديدات الكهربائية معزولة وغير عشوائية ومرتبطة بقاطع أوتوماتيكي، أن يكون سخان المياه، في حال وجوده، سليماً وليس به تسريبات وبه صمام للأمان، أن تكون أسطوانة الغاز في موقع بعيد عن المواد القابلة للاشتعال، ومزودة بكاشف وصمام الغلق الذاتي للغاز.

من المتطلبات أيضاً وجود سجل تجاري. يمكن للمستفيد التقدم بطلب إصدار الرخصة لمحله بالأصالة عن نفسه، أو بالنيابة عن آخر مع إرفاق صورة الوكالة الشرعية. وذلك شريطة صحة ودقة البيانات المدخلة، وطابق الوثائق المرفقة مع أصولها، والتزام المستفيد باستيفاء شروط النشاط وتحديث بياناته في النظام. كذلك يجب ألا يكون المستفيد ممنوعاً من مزاولة النشاط.

للاستفادة من خدمة إصدار رخصة نشاط تجاري، يجب الدخول عبر بوابة النفاذ الوطني الموحد، ثم الضغط على "أبدا الخدمة"، قم باختيار المنطقة، ثم الأمانة، ثم البلدية/ مراكز الخدمة.

خلال الخطوة التالية قم بالضغط على الاشتراطات والإجراءات الخاصة بالخدمة، أدخل بيانات مقدم الطلب ثم اضغط على "التالي"، قم بإدخال بيانات النشاط ثم اضغط على "التالي"، أدخل بيانات الطلب ثم اضغط على "التالي"، قم بإدخال المرفقات ثم اضغط على "أرسل الطلب". بعدها يتم تدقيق كل بيانات الطلب والمرفقات والموافقات من قبل البلدية، وينزل المراقب بعدها لمعاينة المحل ورفع تقرير تلك المعاينة، ثم يتم اعتماد الطلب من البلدية وإصدار فاتورة سداد. يمكن تسديد المدفوعات عبر نظام سداد، ثم طباعة الرخصة والعمل وفقها.

رسوم فتح محل تجاري في السعودية 2022 

وفقاً لتقارير محلية، تنص الأنظمة المتبعة ألا يتجاوز سعر المتر 300 ريال، أي أن هناك بعض المحلات ستبدأ رسوم المساحة بها من ريال للمتر الى 300 ريال للمتر على حسب تصنيف المنطقة والمدينة وحسب الشارع.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة