استئناف الرحلات الجوية بين السعودية والإمارات

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 سبتمبر 2021
استئناف الرحلات الجوية بين السعودية والإمارات
مقالات ذات صلة
الخطوط السعودية توضح حقيقة استئناف الرحلات الجوية
استئناف الرحلات الجوية بين روسيا والمملكة العربية السعودية
العراق توضح حقيقة استئناف الرحلات الجوية مطلع يونيو

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن إيقاف قرار تعليق الرحلات الجوية إلى المملكة من الإمارات العربة المتحدة وجنوب إفريقيا والأرجنتين، والسماح بالسفر إلى هذه الدول.

خلال تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قالت الوزارة أنه قد تم إيقاف تعليق القدوم إلى المملكة عبر المنافذ البرية والبحرية والجوية من الإمارات وجنوب إفريقيا والأرجنتين، اعتبارا من الساعة 11 صباح الأربعاء الماضي، والسماح بسفر المواطنين إليها.

استئناف الرحلات الجوية بين السعودية والإمارات

فيما أعلنت الإمارات العربية المتحدة، أمس الخميس، عن موعد استئناف رحلاتها الجوية إلى المملكة العربية السعودية وذلك بعد إيقاف قرار تعليق السفر نتيجة للقيود التي فرضتها انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19.

نص بيان المكتب الإعلامي لحكومة دبي على أن تستأنف شركة طيران الإمارات إلى السعودية اعتباراً من 11 سبتمبر الجاري. وأضاف البيان أنه سيتم تشغيل 24 رحلة أسبوعياً إلى السعودية، بما في ذلك رحلة يومية إلى العاصمة الرياض.

حجز فنادق دبي يرتفع إلى عشرة أضعاف

بعد قرار رفع تعليق السفر، شهدت محركات البحث ومواقع حجز الفنادق في دبي ارتفاعاً هائلاً؛ وفقاً لما كشفه محرك البحث "ويجو"، وخاصة في عمليات البحث عن الرحلات الجوية من المملكة العربية السعودية إلى الإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى حجز فنادق ومنتجعات دبي بشكل خاص والإمارات بشكل عام.

خلال تصريحات صحافية يقول مأمون حميدان المدير العام لشركة "ويجو" في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند، عن انتظار الدول لهذا القرار بسبب أن المملكة العربية السعودية تعتبر واحدة من أكثر الوجهات المفضلة للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

لفت حميدان أيضاً إلى ارتفاع نسبة عمليات البحث بعد القرار إلى 1700% للرحلات الجوية من المملكة العربية السعودية إلى الإمارات العربية المتحدة، متوقعاً تزايداً أكبر في عمليات البحث عن رحلات الطيران والحجوزات خلال الأيام القادمة.

أوضح حميدان أن 50% من المسافرين السعوديين بحثوا عن حجوزات الفنادق والطيران بعد رفع تعليق السفر، وأن 60% من هؤلاء المسافرين يبحثون عن إقامة قصيرة، وأن 80% من المسافرين الباحثين عن رحلات طيران هم أفراد، يليهم العائلات والأزواج.

قرار سابق للسعودية بمنع السفر  لبعض الدول منها الإمارات

يُذكر أنه في بدايات شهر يوليو الماضي كانت وزارة الداخلية بالمملكة قد أعلنت عن منع سفر المواطنين السعوديين لعدد من الدول دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية.

وفقاً لما أعلنته الداخلية السعودية، فقد تقرر منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر، دون الحصول على إذن مسبق من الجهات المعنية، إلى كل من الدول التالية:

  • جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية.
  • دولة الإمارات العربية المتحدة.
  • جمهورية فيتنام الاشتراكية.
  • مع استمرار منع سفر المواطنين المباشر أو غير المباشر للدول المعلنة سابقاً.

 تقرر أيضاً تعليق القدوم من كل من جمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وجمهورية فيتنام الاشتراكية، بالإضافة إلى جمهورية أفغانستان الإسلامية، إلا لمن مكث 14 يوماً خارج تلك الدول الأربع، من غير المواطنين، بالإضافة إلى جميع الدول المعلنة سابقاً. وتطبيق الحجر المؤسسي على جميع القادمين من هذه الدول، سواء أكانوا من المواطنين أو غيرهم.

كان يُستثنى من ذلك المواطنون السعوديون المتواجدون حالياً في أي من تلك الدول والذين تتم عودتهم قبل الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الأحد 24 ذي القعدة 1442هـ الموافق 4 يوليو 2021م.

بدأ سريان تعليق الرحلات الجوية اعتباراً من الساعة الحادية عشرة من مساء يوم الأحد 24 ذي القعدة 1442هـ الموافق 4 يوليو 2021م.