تعرّف على رواتب المعلمين في الإمارات 2021

  • تاريخ النشر: السبت، 19 يونيو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 29 مارس 2022

مهنة المعلم من المهن التي لها دور بارز في المجتمع، بشكل عام، أغلب الناس إن لم يكن جميعهم، يتأثرون بالمؤسسات التعليمية والمُعلمين العاملين بها، لأن الجميع يلتحق بالمدارس في مرحلة مُبكرة من عمره، رُبما عندما يبلغ الأربع أو الخمس سنوات، ويظل يذهب إلى المدرسة بشكل يومي، لا يتخلف عن هذا إلا في الإجازات المُقررة فقط، حتى يصل إلى بدايات الشباب.

رُبما يُمكننا القول أن المُعلم هو الذي يُشكل المجتمع بسبب تأثيره على شخصيات أفراد هذا المجتمع، هنا يُطرح سؤال: هل يتقاضى المعلم أجراً كافياً مقابل هذه المسؤولية الضخمة؟ تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على رواتب المعلمين في الإمارات العربية المتحدة لعام 2021 .

عوامل تُحدد الاختلافات في رواتب المعلمين

هناك بعض العوامل التي تُحدد الاختلافات بين رواتب المعلمين في الإمارات، من هذه العوامل:

  • نوع المدرسة:

وفقاً لصحيفة The National التي تحدثت إلى خبراء التعليم، يمكن أن يختلف الراتب المُقدّم للمُعلم اختلافاً كبيراً وفقاً لكل مدرسة.

ذكر موقع  payexplorer.com، أن المعلم في الإمارات يُقدّر أجره بحوالي 14500 درهم شهرياً.

بالنسبة للمدارس حكومية الإماراتية، لم تتغير الرواتب كثيراً منذ ثلاث سنوات على الأقل، ولكن في بعض حالات المدارس الحكومية، انخفض إجمالي الراتب الشهري النموذجي من 21000 درهم شهرياً إلى 18000 أو 16000 درهم في بعض المواد.

وفقاً لمواقع توظيف إنديد وجلف تالنت، تُقدّم بعض مدارس المناهج الهندية الخاصة منخفضة المستوى راتباً يتراوح ما بين 3500 درهم و 6000 درهم شهرياً، بدون بدل إقامة.

يمكن أن يرتفع الراتب في مدارس المناهج الهندية متوسطة المدى إلى ما يتراوح بين 8000 إلى 10000 درهم، وما يزيد عن 13000 درهم شهرياً للمدارس ذات التصنيف الأعلى، بالإضافة إلى الإقامة.

  • الجنسية:

قد يكون للجنسية أيضاً تأثيرات على زيادة الراتب أو انخفاضه، فمثلاً يُمنح المرشحون البريطانيون والأمريكيون للعمل بمهنة التدريس في الإمارات رواتب تتراوح ما بين 10000 و 16000 درهم شهرياً، وذلك اعتماداً على خبرتهم ونوع المدرسة التي يتقدمون إليها.

من ناحية أخرى، يحصل جميع المرشحين على مزايا إضافية من الإقامة، ورحلة طيران سنوية إلى الوطن، وفي بعض الحالات، تكون مصاريف النقل مكفولة لهم.

  • الخبرة:

يمكن أن يكون للخبرة أيضاً تأثير كبير على الراتب. فيمكن أن تبدأ رواتب المعلمين من 3500 درهم ويمكن أن تصل إلى 22200 درهم.

ما يقرب من 75 ٪ من المعلمين في الإمارات العربية المتحدة يكسبون 17.400 درهم شهرياً أو أقل، وحوالي 25 في المائة يكسبون 9680 درهماً شهرياً أو أقل.

يقول رودي هاموند من Worldteachers Recruitment في المملكة المتحدة لصحيفة Nationalأن المدارس الخاصة التي تُدرس مناهج بريطانية وأمريكية يتراوح الراتب النموذجي بها للخريجين الذين لديهم خبرة تصل إلى عامين بين 9000 درهم و 11000 درهم شهرياً، مع إقامة مجانية .

وفقاً لهاموند يحصل معلمو المدارس الابتدائية راتب يتراوح ما بين 11000 درهم و 13000 درهم شهرياً، بينما يأخذ مدرس المدرسة الثانوية راتب يتراوح ما بين 11000 درهم و 15000 درهم شهرياً.

اهتمام الإمارات بالتعليم

يُذكر أنه منذ تشييد لبنات اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، حظي التعليم باهتمام القائد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وإخوانه من المؤسسين الأوائل، إيماناً منهم بأن التعليم هو الركيزة الأساسية لبناء مجتمع قادر على مسايرة ركب التقدم.

 على مدار العقود الماضية تركز اهتمام القيادة الرشيدة لدولة الإمارات في بناء نظام تعليمي يُضاهي أنظمة التعليم في الدول المتقدمة، بهدف الاستثمار في رأس المال البشري، وبناء مدرسة إماراتية رائدة في المعايير والشكل والمضمون، تتميز بما يلي:

  • بيئة تعليمية فائقة الجودة مُزودة بأعلى أدوات التقنية الحديثة.
  • توفير منظومة تعلم ذكية ومنصات رقمية، عالية الجودة، بجانب التطوير المستمر في المناهج الدراسية بمعايير تعلم وطنية.
  • سياسة تقييمية قائمة على القياس من أجل التعلم، وأعلى درجات الجودة لتحاكي أفضل الممارسات العالمية.
  • توفير مسارات تعليمية متنوعة تدعم قدرات ومهارات الطلبة، وتسهم في تحقيق استراتيجية الدولة لتشجيع ثقافة الإبداع والابتكار.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة