الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أبريل 2021
الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها
مقالات ذات صلة
يوم الحمص العالمي: لماذا نحتفل به؟ وما هي أهم فوائده؟
نصائح مهمة تساعدك في التخفيف من حلويات العيد
مضاد التعرق ومزيل العرق: ما الفرق وكيفية اختيار النوع المناسب لك؟

يمكن أن يكون أي طعام خاصة الأطعمة الشعبية جزءً من نظامك الغذائي، طالما أنك تأكله باعتدال. يمكن أن تتناسب كل من الحلوى السكرية المفضلة لديك والوجبات السريعة بالجبن مع نظام غذائي متوازن.

ومع ذلك، عندما يتم تناول هذه الأطعمة الشعبية بشكل مفرط حيث يمكن أن يحدث ضرر دائم في أمعائك، في حين أن هذه العناصر قد تكون لذيذة، إلا أنها لا تفعل الكثير لتعزيز صحة الأمعاء على المدى الطويل.

إذن ما هي العناصر التي يجب أن تكون على دراية بها؟ إليك أبرز الأطعمة الشعبية المختلفة التي تسبب ضرراً دائماً لأمعائك إذا تناولتها بكميات زائدة:

الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها

السكريات المكررة

السكر المكرر، مثل البسكويت والحلوى والكعك والمشروبات المحلاة يمكن أن يسبب ضرراً لأمعائك، هذه السكريات، وخاصة شراب الذرة عالي الفركتوز، تقلل من عدد البكتيريا النافعة في الأمعاء وتزيد من عدد البكتيريا السيئة. هذه النتيجة السلبية تسبب الالتهاب الذي يمكن أن يؤثر على نفاذية جدار الأمعاء. وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات التهابية، مثل السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها

الأطعمة المصنعة

إن الطعام الأكثر ضرراً للأمعاء هو السكر وشراب الذرة عالي الفركتوز وجميع الأطعمة المصنعة، أي شيء لا تتعرف عليه جدتك بشكل خاص من الطعام سيكون من الذكاء تجنبه لحماية أمعائك.

النظام الغذائي الغني بالأطعمة فائقة المعالجة بالحبوب المكررة والسكر المضاف والملح وقليل الألياف ومضادات الأكسدة المفيدة لأمعائك عليك أن تتجنب الإفراط فيه؛ لأن اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة والسكر قد يقلل من البكتيريا الصديقة للأمعاء.

الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها

الأطعمة المقلية

قد يكون ساندويتش الدجاج المقلي المفضل لديك به متعة لطيفة للاستمتاع بها، لكنه بالضبط ليس أفضل طعام يمكنك تناوله بشكل منتظم. حيث إن الأطعمة المقلية هي بسهولة واحدة من الأطعمة الشائعة التي تضر بأمعائك، وكما يمكن أن تعزز نمو البكتيريا غير المرغوب فيها بالإضافة إلى التسبب في الالتهاب والغازات وتشنج.

الأطعمة المقلية تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول والدهون وهي غير مفيدة للأمعاء والجهاز الهضمي.

الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها

ألواح الوجبات البديلة

لم يتم تجهيز جميع ألواح البروتين على قدم المساواة. في الواقع، هناك العديد من ألواح البروتين أو أنواع أخرى من ألواح استبدال الوجبات على أرفف البقالة المليئة بالسكريات والكربوهيدرات المضافة غير المرغوب فيها والتي تسبب تلفاً لأمعائك.

ألواح الوجبة المعالجة البديلة تضر بصحة الأمعاء والتمثيل الغذائي، سواء كانت ألواح جرانولا، أو ألواح حبوب، أو حتى ألواح بروتين، فإن بدائل الوجبات المصنعة هذه يمكن أن تقلل من صحتك لسبب رئيسي واحد ألا وهو السكر المضاف أو الكربوهيدرات المكررة.

عادة ما تكون هذه الألواح محملة بالسكر والكربوهيدرات المكررة وكلاهما ضار بصحة الأمعاء، السكر المضاف والزائد يبطئ عملية التمثيل الغذائي عن طريق زيادة الحمل على الكبد مما يجعل تخزينه على شكل دهون أسرع. وهذا يؤدي في نفس الوقت إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي ويسبب زيادة الوزن. هذا السكر المضاف يغذي البكتيريا السيئة في الأمعاء والتي يمكن أن تؤدي إلى خلل التنسج الهضمي.

الأطعمة الشعبية قد تسبب ضرراً دائماً لأمعائك: انتبه أثناء تناولها

المحليات الصناعية

ربما تم فضح زيف المحليات الصناعية كطعام يسبب زيادة الوزن أو يؤدي إلى أمراض مزمنة، لكنها لا تزال ليست الأفضل لبكتيريا الأمعاء في جسمك. في الواقع، يمكن للمُحليات الصناعية حتى أن تسبب انخفاضاً في بكتيريا الأمعاء المفيدة.

تشير إحدى الدراسات التي نشرتها مجلة Advances in Nutrition إلى أن المحليات يمكن أن يكون لها تأثير على ميكروبيوتا الأمعاء، مما يثبت أن

المحليات الصناعية يمكن أن تسبب تغيرات في مسارات التمثيل الغذائي في الجسم المرتبطة بتحمل الجلوكوز.
ميكروبيوتا الأمعاء هي البكتيريا الموجودة في أمعائك التي تساعد على الهضم، كما تعني ميكروبيوتا الأمعاء الصحية وجود معدة صحية وجهاز معوي أثناء الهضم. يمكن أن يكون للمُحليات الصناعية أيضاً تأثيرات فورية على معدتك، بالإضافة إلى هذه التأثيرات طويلة المدى.

فعلى سبيل المثال، استخدام الكثير من السكر الاصطناعي أو المحليات المكونة من السوربيتول تسبب التشنجات والإسهال. من الآمن أن نقول إنه إذا كنت تبحث عن شيء حلو، فالتحول إلى مُحلي طبيعي مثل العسل وتناولها باعتدال سيكون خياراً أفضل بكثير لصحة أمعائك أو ببساطة تناول الفاكهة الطازجة المفضلة لديك!