أطعمة من الممكن أن تمنع الدم من الحركة وقد تسبب جلطات دموية

تحذير من تناول هذه الأطعمة لأنها قد تمنع الدم من الحركة وتؤدي إلى حدوث جلطات دموية

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022
أطعمة من الممكن أن تمنع الدم من الحركة وقد تسبب جلطات دموية

حذر أطباء من أن هناك بعض الأطعمة التي تساهم في تراكم الترسبات في الشرايين، مما يعرض الجسم للإصابة بالتهابات، والتي قد تؤدي بمرور الوقت إلى التأثير سلباً على آليات تخثر الدم في الجسم، مما يزيد من مخاطر الإصابة بتجلط الأوردة العميقة.

تحذير من تناول هذه الأطعمة لأنها قد تمنع الدم من الحركة وتؤدي إلى حدوث جلطات دموية

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن التخثر الوريدي العميق يحدث عند وقوع جلطة دموية أو تجلط، في واحد أو أكثر من الأوردة العميقة في جسم الإنسان، وعادة ما يحدث ذلك في الساقين، وتصبح هذه الحالة الطبية مميتة إذا انفصلت الجلطة وانتقلت عبر مجرى الدم.

وأوضحت التقارير أن الالتهاب يعتبر إحدى الطرق التي تتبعها الخلايا للشفاء من التهديدات التي يواجهها الجسم، لافتة إلا أن هناك بعض الأطعمة التي قد تتسبب في حدوث التهابات طويلة الأمد، والتي قد تؤدي بدورها إلى الإصابة بأمراض خطيرة.

وقد تؤدي هذه الحالة الطبية إلى منع الدم من الحركة بشكل صحيح بداخل الشرايين والأوردة، كما أنها قد تمنع قدرة الدم على التجلط، حيث أشار الأطباء إلى بعض الأطعمة تتسبب في تراكم الترسبات في الأوعية الدموية، وتزيد من خطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة.

ومن أجل تقليل مخاطر الإصابة بجلطات الأوردة العميقة، تنصح التقارير بالابتعاد عن أنواع معينة من الأطعمة، والتي تتضمن ما يلي:

  • الأطعمة المكررة والمصنعة.
  • الوجبات السريعة والأطعمة المعبأة مسبقاً.
  • المشروبات الغازية والسكرية.
  • الحلويات والمعجنات.
  • الأطعمة المقلية والتي تحتوي على دهون متحولة.
  • اللحوم الحمراء والمعالجة.

وقال الأطباء إن العديد من الدراسات الطبية أثبتت أن سكر الفركتوز يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وذلك من خلال تعزيز تصلب الشرايين، كما أنه يزيد من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، وأيضاً من فرصة تكوين جلطات الدم، إضافة إلى أن يقلل من قدرة جسم الإنسان على إذابتها بشكل طبيعي.

كما حذروا من تناول اللحوم الحمراء والمعالجة والدهون المتحولة، والتي ارتبطت أيضاً بزيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المميتة، ناصحين أيضاً بالابتعاد عن الأطعمة المصنعة التي تحتوي على كميات عالية من الملح، حيث أنها قد تؤدي إلى مشاكل في تدفق الدم.