تجنب تناول هذه الأطعمة في وجبة الفطور

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 يونيو 2021
تجنب تناول هذه الأطعمة في وجبة الفطور

اعتاد الكثيرون تناول ما هو متاح أمامهم في وجبة الفطور، خاصة إذا كانوا يأكلونها قبل مغادرة المنزل للذهاب إلى العمل أو الدراسة، إلا أنهم لا يدركون أن سوء اختيارهم لأنواع معينة من الأطعمة في هذه الوجبة من الممكن أن يكون ضاراً لهم.

أطعمة يجب أن تتجنبها في وجبة الفطور

فوفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن هناك بعض الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها في وجبة الفطور، حيث أن تناولها يمكن أن يُسبب مشاكل صحية عديدة.

وقالت خبيرة تغذية روسية أن الكثيرين يحبون تناول الجبن في الفطور، ولكن ليست كل أنواع الجبن مفيدة، حيث أن بعضها تحتوي على نسبة دهون مرتفعة، لذا من الضروري الانتباه إلى نسبة الدهون الموجودة في الجبن.

وأوضحت أن المواد الغنية بالدهون يمكنها أن تُسبب التهاب المرارة وتكون الحصى في كيس المرارة والتهاب البنكرياس، مضيفة أنه في بعض هذه الحالات المرضية، يكون علاجها الوحيد هو التدخل الجراحي.

وحذرت الخبيرة أيضاً من تناول الأطعمة المقلية والدسمة في وجبة الفطور، حيث أنها لا تساعد فقط في زيادة الوزن واكتساب السمنة، بل إنها من الممكن أن تؤدي إلى الإصابة بأمراض خطيرة مثل أمراض الكبد والسكري وتصلب الشرايين.

كما نصحت بعدم الاعتماد على الخضروات والفواكه كأطعمة رئيسية في وجبة الفطور، بل يجب اعتبارها مكملات، موضحة أن عدم تناول أطعمة أخرى من المممكن أن يؤدي إلى نقص البروتينات في الجسم، فيما قد يعاني البعض الآخر من عدم تحمل بطونهم تناول الفاكهة أو الخضار على معدة فارغة.

وجبة الفطور المثالية لإنقاص الوزن والحماية من السمنة

وفي سياق متصل، فقد كشفت خبيرة تغذية أسترالية في وقت سابق أن وجبة الفطور الغنية بالبروتينات تساعد الإنسان على إنقاص وزنه وخسارة وزنه الزائد.

وأوضحت قائلة أن البروتينات تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم في فترة الصباح، مشيرة إلى أن وجبة الفطور المثالية هي التي تضم بيض مخفوق وخضار وسمك سلمون مدخن وخبز الحبوب الكاملة.

وتنصح خبيرة التغذية بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف في وجبة الفطور، بالإضافة إلى شرب ما بين 300-500 ملل من الماء قبل تناول الفطور، أما خلال الفطور نفسه، فمن الممكن شرب الشاي الأخضر.

وبالإضافة إلى هذا، فإن تناول 30 جراماً من المكسرات يومياً يساعد كذلك في تقليل مخاطر السمنة.

كما حذرت الخبيرة من شرب القهوة مع الحليب في وجبة الفطور، حيث أن هذا يزيد من السعرات الحرارية التي تدخل جسم الإنسان.

وأشارت عدة دراسات طبية في الوقت نفسه إلى أن تناول وجبة الفطور في وقت مبكر من اليوم مرتبط بتقليل مخاطر الإصابة بالسمنة، وبالتالي كلما كان وقت تناولها مبكراً، كلما كانت الفائدة أكبر لجسم الإنسان.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة