الأمن السيبراني ينصح بعدم استخدام هذه البيانات في كلمات المرور

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أكتوبر 2021
الأمن السيبراني ينصح بعدم استخدام هذه البيانات في كلمات المرور
مقالات ذات صلة
إنفوجرافيك: أشهر كلمات المرور عالميًا.. ننصحكم بعدم استخدامها
الأمن السيبراني ونصائح السلامة السيبرانية
الأمن السيبراني يحذر من ثغرات خطيرة في أجهزة آبل وينصح بإجراء عاجل

نصح المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية، بعدم استخدام كلمات المرور الشائعة وسهلة التخمين. طالب المركز باستبدال كلمات المرور مثل رقم الجوال، وتاريخ الميلاد، ورقم السجل المدني، والاسم الشخصي، بكلمات أكثر صعوبة لا يستطيع أحد أن يُخمنها بسهولة.

أضاف المركز أن كلمات المرور القوية يجب ألا تحتوي على معلومات شخصية، او شائعة يسهل تخمينها من قبل الغير.. يُمكنك متابعة قراءة السطور التالية للتعرّف على كيفية اختيار كلمة مرور قوية.

الأمن السيبراني ينصح بعدم استخدام هذه البيانات في كلمات المرور

أهمية اختيار كلمات مرور قوية

ربما تكون أهم الحسابات التي يجب أن تضع لها كلمة مرور قوية هي كلمة السر الخاصة بالبريد الإلكتروني، وكلمات السر الخاصة بحساباتك على مواقع التواصل الإجتماعي. فإذا تمكن شخص من إختراق حساب بريدك الإلكتروني ومعرفة كلمة السر الخاصة به، فيمكنه استخدام خاصية "نسيت كلمة المرور" على مواقع الويب الأخرى التي تستخدمها، مثل مواقع التسوق عبّر الإنترنت أو المواقع المصرفية، وسيستطيع بسهولة تغيير كلمة السر الخاصة بك على هذه المواقع لكلمة سر يُحددها هو لأنه استطاع السيطرة على بريدك.

 كذلك إذا تمكن شخص ما من الدخول إلى شبكتك الاجتماعية فستكون لديه القدرة على خداع أصدقائك عن طريق نشر رسائل احتيالية تطلب المال.

لكي تتجنب الوقوع في كل هذه المُشكلات، سيكون عليك اختيار كلمة مرور قويّة تحمي بها حساباتك الشخصية والخاصة.

كيفية اختيار كلمة مرور قوية لحساباتك

هناك بعض النصائح التي تُمكنك من إنشاء كلمة مرور قوية، ومنها:

  • لا تستخدم معلوماتك الشخصية:

إذا كان الشخص الذي يُحاول اختراق حساباتك الشخصية من مُحيطك الخاص، أو شخص قريب منك، فسيكون على دراية بالتأكيد بالكثير من المعلومات الشخصية عنك، إذا كنت قد ضمنت خلال كلمة مرورك إحدى المعلومات الشخصية عنك مثل تاريخ ميلادك أو ذكرى زواجك أو تاريخ ميلاد أحد أبنائك أو والديك فإنه يسهل عليه تخمين هذه الأمور وإعادة تجريبها حتى يصل إلى كلمة المرور الصحيحة.

لذلك، فالنصيحة الأساسية هنا، هو عدم تضمين أي معلومات شخصية في كلمات المرور الخاصة بك.

  • معرفة كيفية تلافي أدوات كسر كلمة السر:

المخترقون قد يقومون باستخدام أدوات كسر كلمة السر، أو ما يُعرف بالـ password cracker  ، هذه التطبيقات تصل إلى كلمة المرور الصحيحة عن طريق استخدام مجموعات مُتعددة من الأحرف بشكل مُتكرر وسريع، حتى تنجح في الوصول إلى كلمة المرور.

الخطأ الذي ترتكبه أنت في هذه الحالة، والذي يُسهل عمل هذه الأداة، هو أن تختار كلمة مرور قصيرة وغير مُعقدة، فكلما كانت كلمة المرور الخاصة بك أطول وأكثر تعقيداً، كلما قلّ احتمال نجاح استخدام هذه الأداة في اختراقك والتوصل إلى كلمة مرورك، لطول المدة الزمنية التي ستستغرقها في محاولة الوصول إلى الأحرف الصحيحة المُكونة لكلمة المرور.

  • الابتعاد عن الكلمات الشائعة:

عليك الابتعاد تماماً عن كلمات المرور الشائعة، كلمات المرور هذه هي الأسهل في التخمين وبالتالي الأكثر شيوعاً في الاختراق، ومن هذه الكلمات Password، @123456، 12345678، abc123، qwerty، monkey، 123123، password1.

  • عدم استخدام الأسماء والعبارات ذات المعنى المُباشر:

لإنشاء كلمة مرور قوية، يجب ألا تستخدم الأسماء أو الجمل ذات المعنى، لأن بعض المُخترقين يكون لديهم بعض التطبيقات التي تتمكن من الوصول إلى كلمة السر إذا كانت عبارة عن كلمة ذات معنى مُحدد أو اسم، الأنسب من ذلك استخدام الحروف والأرقام.

العبارات المُختصرة غير صالحة لأن تُصبح كلمات مرور آمنة، فإذا كنت تُريد استخدام العبارة التالية "أحب الشوكولاته" فيُمكنك تغييرها إلى @ 1L0v3CH0c0L4t3 .

كذلك، عليك ألا تستخدم اسم مشتق من اسمك أو اسم أحد أفراد عائلتك، ولا تستخدم كلمة المرور نفسها عبّر مواقع إنترنت مُتعددة، وإذا كانت كلمات المرور المُتعددة تُمثل مُشكلة لك في تذكرها فعليك بتدوينها بطريقة آمنة حتى لا تنساها.