خبراء الأمن السيبراني يحذرون من واتسآب المزيف

نسخة مزيفة من واتسآب تتيح للقراصنة سرقة بيانات المستخدمين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أكتوبر 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 18 أكتوبر 2022
خبراء الأمن السيبراني يحذرون من واتسآب المزيف

حذرت تقارير تقنية حديثة من نسخة مزيفة من تطبيق التراسل الفوري الشهير واتسآب، والتي بدأت في الانتشار في الفترة الأخيرة، دون أن ينتبه المستخدمون إلى مدى خطورتها.

نسخة مزيفة من واتسآب تتيح للقراصنة سرقة بيانات المستخدمين

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإن هذه النسخة المزيفة من واتسآب، تساعد قراصنة الإنترنت على ممارسة أنشطة خبيثة على الأجهزة والهواتف الذكية، وتتيح لهم سرقة البيانات الخاصة بالمستخدمين.

ونقلت التقارير عن خبراء في الأمن السيبراني قولهم، إنه من وقت إلى آخر، تظهر نسخة مزيفة من واتسآب، موضحين أن القراصنة يستغلون الشعبية الهائلة التي يحظى بها التطبيق الشهير حول العالم، من أجل اختراق هواتف وأجهزة المستخدمين، لافتين إلى أن عدد مستخدمي واتسآب النشيطين يتجاوز حاجز الـ 2 مليار شخص.

وأشار الخبراء إلى أن النسخة المزيفة الجديدة من واتسآب تكمن خطورتها في كونها أنها تعمل بشكل مطابق تماماً للآلية التي يعمل بها تطبيق واتسآب الأصلي، حيث أنه يطلب من المستخدمين الموافقات اللازمة من أجل إنشاء الحساب، بما في ذلك الرسالة النصية القصيرة.

ولفتت التقارير إلى أن أصحاب هذا التطبيق المزيف قاموا بالترويج له بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى انتشاره بشكل كثيف، ووقوع الكثيرين ضحايا له.

وقال خبراء الأمن السيبراني إن النسخة المزيفة من واتسآب، التي تنتشر باسم YoWhatsapp، تتيح للمستخدمين التحكم في واجهته، وحظر مستخدمين آخرين، ودعوة غيرهم لتحميله على أجهزتهم وهواتفهم الذكية.

وإلى جانب هذا، فإن واتسآب المزيف يتيح للقراصنة إجراء سلسلة من الأعمال الخبيثة على جهاز المستخدم، دون علمه وموافقته، بما في ذلك الوصول إلى المحادثات الخاصة به على تطبيق واتسآب الحقيقي، وسرقة بياناته الشخصية، وغيرها.

ونصحت التقارير في حال تحميل هذه النسخة على الهاتف، بضرورة حذفها على الفور، موصية بتحميل النسخة الأصلية فقط من متاجره الرسمية، وهي آب ستور وقوقل بلاي، وتجنب النقر على الإعلانات التي يظهر فيها التطبيق المزيف عبر منصات التواصل الاجتماعي من أجل تحميله.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة