الأمن السيبراني يحذر من ثغرات خطيرة في أجهزة آبل وينصح بإجراء عاجل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 يونيو 2021
الأمن السيبراني يحذر من ثغرات خطيرة في أجهزة آبل وينصح بإجراء عاجل

حذر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية من وجود ثغرات خطيرة في أجهزة تابعة لشركة آبل الأمريكية، والتي تستلزم قيام المستخدمين بإجراء عاجل لمعالجتها.

آبل تصدر تحديثاً عاجلاً لمعالجة ثغرات خطيرة في أجهزتها

وبحسب ما أوضحه الأمن السيبراني عبر موقعه الرسمي، فإن شركة آبل قامت بطرح تحديث جديد لبعض منتجاتها، من أجل معالجة ثغرات ظهرت فيها.

وأصدر المركز الوطني الإرشادي للأمن السيبراني تحذيراً أمنياً وصفه بأنه شديد الخطورة ويستهدف كل القطاعات، موضحاً أن المهاجمين يمكنهم استغلال الثغرات الموجودة لتنفيذ برمجيات خبيثة.

وكشف المركز عن منتجات آبل التي المعرضة للخطر بسبب هذه الثغرات، وهي:

  • iPhone 5s
  • iPhone 6
  • iPhone 6 Plus
  • iPad Air
  • iPad mini 2
  • iPad mini 3
  • iPod touch (الجيل السادس)

وأضاف الأمن السيبراني أن آبل طرحت تحديثاً جديداً لنظام تشغيلها يحمل رقم iOS 12.5.4، ناصحة أصحاب المنتجات السابق ذكرها بضرورة تحميله على أجهزتهم من أجل معالجة هذه الثغرات الخطيرة.

مستخدمو آيفون يشتكون من تحديث نظام التشغيل الجديد

وجاءت هذه الثغرات الخطيرة في أجهزة آبل بعد أيام قليلة من قيام العديد من مستخدمي هواتف آيفون بالشكوى بعد تثبيت آخر نسخة من نظام التشغيل آي أو إس 14.6، حيث فوجئوا بأنها تستنزف بطاريات أجهزتهم بالكامل خلال بضع ساعات.

ووفقاً لما ذكرته تقارير تقنية سابقة، فقد انهالت الشكاوى من مستخدمي آيفون عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومنتديات خاصة بشركة آبل، حيث أعربوا فيها عن انزعاجهم بالتحديث الذي طرحته الشركة الأمريكية يوم 24 مايو الماضي.

وقال أحد المستخدمين أن عمر بطاريته بعد تثبيت التحديث الجديد أصبح كارثياً، فيما قال ثان أنه لم ير بطاريته تم استنزافها بهذا الشكل من قبل، وأضاف ثالث أن بطارية جهازه استُنزفت بطاريتها بالكامل خلال أقل من ساعتين.

ولفتت التقارير إلى أن هذه المشكلة عانى منها الكثير من مستخدمي الطرازات القديمة والحديثة من آيفون، ولم تقتصر المشاكل على طرازات معينة.

فعلى سبيل المثال، قال أحد مستخدمي هاتف آيفون 7 أن الوضع سيء جداً، لدرجة أنه لا يستطيع العمل على جهازه لمدة ساعتين متواصلتين، فيما قال مستخدم هاتف آيفون 12 أن صلاحية بطاريته قبل تثبيت التحديث كانت تبلغ نحو 96%، إلا أنها صارت أسوأ بعد تثبيت آي أو إس 14.6.

وشارك خبراء في التقنية تجاربهم مع أداء بطاريات طرازات مختلفة من هواتف آيفون بعد تثبيت نظام التشغيل الجديد، حيث قالوا أن البطاريات تنفذ تماماً خلال أقل من 5 ساعات، رغم اختلاف الطرازات ما بين موديلات قديمة مثل آيفون 6 إس، وموديلات حديثة مثل آيفون 12.

وأشار الخبراء إلى أن هذه التجارب تمت بعد 3 أيام من ثبيت نظام التشغيل آي أو إس 14.6، موضحين أن هذه فترة كافية حتى يستقر النطام تماماً، وهو ما يتعارض مع نصائح البعض بالانتظار لبضع أيام لأن البطارية تحتاج إلى بعض الوقت من أجل إعادة المعايرة بعد تحديث نظام اتشغيل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة