البحرين: هذه شروط سفر السعوديين إليها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 مايو 2021
البحرين: هذه شروط سفر السعوديين إليها
مقالات ذات صلة
مطارات السعودية: إجراءات وقائية جديدة بعد عودة الرحلات الدولية
السعوديون يستعدون للسفر وهذه هي وجهاتهم الأولى
وزارة الدفاع تعلن عن نتائج القبول للكليات العسكرية للعام الدراسي 1443

أعلنت وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية عن شروط السفر إلى مملكة البحرين الشقيقة، وذلك بعد رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة.

السعودية تعلن عن شروط السفر إلى البحرين

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية نقلاً عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية، فإن الشروط الجديدة جاءت إلحاقاً بالبيان الصادر عن الحكومة السعودية بتاريخ 20 رمضان 1442 هـ (الموافق 2 مايو 2021 م)، بشأن اعتماد سريان رفع تعليق سفر المواطنين إلى خارج المملكة، وبناء على ما رفعته الجهات الصحية المختصة، وحفاظاً على الصحة العامة.

وأوضحت الداخلية السعودية أنه سيتم السماح للمواطنين بالسفر إلى البحرين وفقاً لهذه الشروط:

  • أن يكون المسافرون ممن تتجاوز أعمارهم 18 عاماً.
  • أن تكون حالتهم الصحية في تطبيق توكلنا محصناً أكمل جرعات لقاح كوفيد- 19، أو محصناً متعافى. ولا يشمل ذلك المحصنين بجرعة واحدة.

أما عن الفئات المستثناة من هذه الشروط، فهي تتضمن:

  • الأشخاص الذين يحملون تأشيرة دبلوماسية.
  • الدبلوماسيون ومرافقوهم.
  • الوفود الرسمية.
  • وطواقم الملاحة الجوية.
  • طواقم السفن البحرية.
  • سائقو الشاحنات ومساعدوهم.
  • من له علاقة بسلاسل الإمداد الصحية.

وشدد المصدر المسؤول في وزارة الداخلية السعودية على ضرورة التزام الجميع بالإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية، للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، مع عدم التهاون في تطبيق الاشتراطات الصحية، والتي تشمل: التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وتطهير الأيدي بشكل مستمر، وتطبيق البروتوكولات المعتمدة.

كما أشار إلى أن جميع الإجراءات والتدابير تخضع للتقييم المستمر من قبل هيئة الصحة العامة وقاية، وذلك بحسب تطورات الوضع الوبائي.

رفع قيود السفر في السعودية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم صباح اليوم الاثنين، 17 مايو، تسيير أولى رحلات الطيران للسعوديين، وذلك بعد فتح المنافذ الجوية والبرية والبحرية في المملكة، بعد تعليق دام أكثر من عام وأربعة أشهر.

ولفتت التقارير إلى أن هذا يتم وسط استعدادات وتجهيزات كبيرة، مع تطبيق بروتوكولات وقائية حازمة، كجزء من الإجراءات الاحترازية المتبعة في المملكة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد.

الفئات المسموح لها بالسفر في المملكة

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد حددت في وقت سابق الفئات المسموح لها بالسفر في المملكة، وهم:

  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعتي لقاح كوفيد- 19 كاملتين.
  • المواطنون المحصنون الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح كوفيد- 19 بشرط أن يكون قد مر 14 يوماً على تطعيمهم بالجرعة الأول، وذلك بحسب ما يظهر في توكيل توكلنا.
  • المواطنون المتعافون من فيروس كورونا المستجد، بشرط أن يكونوا قد أمضوا أقل من 6 أشهر من إصابتهم بالفيروس، وذلك بحسب ما يظهر في تطبيق توكلنا.
  • المواطنون الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، بشرط أن يقدموا قبل السفر بوليصة تأمين معتمدة من البنك المركزي السعودي، تغطي مخاطر كوفيد 19 خارج المملكة، وفقاً لما تعلنه الجهات المعنية من تعليمات.

وأوضحت الداخلية السعودية أن المسافرين سيطبق عليهم الحجر المنزلي بعد العودة إلى المملكة لمدة 7 أيام، على أن يتم عمل فحصهم بتقنية PCR في نهاية فترة الحجر، لافتة إلى أنه يُستثنى من هذا الفحص الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 8 أعوام، على أن تُعدل هذه الفئة حسب تعليمات وزارة الصحة.

فيروس كورونا في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، أمس الأحد، عن آخر المستجدات الخاصة بفيروس كورونا المستجد في المملكة العربية السعودية.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم تسجيل 825 حالة إصابة جديدة بالفيروس التاجي، ليرتفع إجمالي الحالات المصابة بكورونا في المملكة إلى 433 ألف و49 حالة.

وكانت أكثر المناطق تسجيلاً للإصابات في السعودية هي: منطقة الرياض (263 إصابة)، منطقة مكة المكرمة (231 إصابة)، المنطقة الشرقية (98 إصابة).

ولفتت الوزارة إلى أنه هناك حالياً 8 آلاف و145 حالة نشطة في الملمكة، من بينها ألف و376 حالة حرجة.

وأشارت الصحة السعودية إلى أنه تم أيضاً تسجيل تعافي 1028 حالة جديدة في آخر 24 ساعة، ليرتفع إجمالي الحالات التي تماثلت للشفاء من الفيروس إلى 417 ألف و787 حالة.

وفيما يتعلق بحالات الوفاة بفيروس كورونا، فقد تم تسجيل 15 وفاة جديدة، ليصل إجمالي حالات الوفاة بالفيروس في المملكة إلى 7 آلاف و162 وفاة.

فيروس كورونا حول العالم

جدير بالذكر أن فيروس كورونا المستجد ظهر لأول مرة أواخر ديسمبر 2019 في مدينة ووهان الصينية، لينتشر بعدها حول العالم، مما جعل منظمة الصحة العالمية تقوم بتصنيفه كوباء عالمي في مارس 2020.

ووفقاً لآخر الاحصاءات الطبية، فقد وصل عدد المصابين بكوفيد-19 حتى الآن أكثر من 163 مليون و729 ألف شخص حول العالم، فيما بلغ إجمالي عدد المتعافين من المرض أكثر من 142 مليون و216 ألف شخص، أما عدد الوفيات الإجمالي فقد بلغ أكثر من 3 مليون و393 ألف شخص.

الوقاية من فيروس كورونا المستجد

ونصحت منظمات الصحة حول العالم في وقت سابق بأهم الطرق الاحترازية للوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، وأهمها غسل الأيدي كثيراً بالماء والصابون، مع استخدام معقم اليدين في حال عدم توفر الصابون والماء، بالإضافة إلى ارتداء الكمامات في حال التواجد في الخارج، وتجنب التجمعات الكبيرة والبقاء في الأماكن المغلقة، والبقاء في المنزل بقدر الإمكان.

أعراض فيروس كورونا

وقد قامت منظمات الصحة العالمية بنشر الأعراض الرئيسية التي تصاحب هذا المرض القاتل، وأبرزها: الحمى، السعال، ضيق التنفس، فقدان حاستي الشم والتذوق، ألم الحلق، الصداع، الإسهال.