الرخصة المهنية: رابط التسجيل وإجراءت دخول الاختبار للمعلمين والمعلمات

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 ديسمبر 2020
الرخصة المهنية: رابط التسجيل وإجراءت دخول الاختبار للمعلمين والمعلمات
مقالات ذات صلة
جامعة الحدود الشمالية: قرارات إدارية جديدة في الجامعة السعودية
نظام نور برقم الهوية فقط: خطوات استخراج نتائج الطلاب 1442
خطوات بسيطة يُمكنك فعلها للحفاظ على البيئة

قامت هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية بتدشين نظام الرخصة المهنية على موقعها الإلكتروني، وكذلك بتوضيح إجراءات دخول اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات.

تدشين موقع الرخص المهنية للمعلمين والمعلمات

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن المتقدمين للاختبار سيكون بإمكانهم دخول الموقع عن طريق بيانات أبشر والدخول عن طريق النفاذ الوطني، وذلك على موقع الرخصه المهنية (عبر هذا الرابط).

وقالت الهيئة أن التسجيل في البداية وإصدار الرخص المهنية سيكون فقط لمجتازي اختباري الكفايات العام والتخصصي، وذلك اعتباراً من يوم الأحد 6 ديسمبر، فيما سيتم تخصص الفترة ما بين يومي 15-28 ديسمبر الجاري لفتح التسجيل للمعلمين والمعلمات كافة، على أن يكون موعد اختبارهم التخصصي في 23 يناير القادم، أما الاختبار التربوي العام فسيكون في 20 مارس 2021.

ولفتت التقارير إلى أن هيئة تقويم التعليم والتدريب حددت في وقت سابق رسوم أداء الاختبار للمعلمين والمعلمات، والتي تُقدر قيمتها بمبلغ 200 ريال للاختبار بشقيه (التخصصي والتربوي)، و100 ريال رسوم خاصة لإصدار الرخصة.

إجراءات دخول اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات

وكانت هيئة تقويم التعليم السعودية قد حددت في وقت سابق إجراءات دخول اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات، وذلك بعدما تم تدشين النظام رسمياً مطلع ديسمبر الجاري.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية، فإنه  بعد اكتمال دخول المختبرين للقاعة، سيتم توزيع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي عبارة عن استمارة تقرأ بالماسح الضوئي، لذا من الضروري المحافظة على سلامتها، وبعد ذلك، وبناءً على تعليمات مشرف القاعة، سيقوم المختبر بالتزامن مع زملائه بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة، فيما سيكون الوجه الثاني منها هو صفحة الإجابة، وسيتوجب عليه الاستماع جيداً إلى تعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها.

بعد ذلك، سيتم السماح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء في الاختبار، وفي حال كان لدى أحداً من المختبرين أي استفسار أو طلب مساعدة، سيكون عليه رفع يده ليأتي من يساعده من المشرفين.

وأوضحت الهيئة أن جميع الأسئلة من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، حيث ينبغي عند أخذ الاختبار الورقي أن يتم تظليل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، منوهة إلى أنه لا يُسمح أبداً باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف، لافتة في الوقت نفسه إلى أنه سيتم ستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، فيما يُفضل أن يـحضر المختبر معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، على سبيل الاحتياط.

وأشارت إلى أنه ستكون هناك قرابة 60 دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار، لذا على المختبر أن يكون مستعداً للجلوس قرابة 3 ساعات، هي مدة الاختبار.

وأضافت هيئة تقويم التعليم أنه من الممكن إعادة الاختبار في حال عدم اجتيازه أو الرغبة في تحسين مستوى الدرجة، لافتة إلى أنه ليس بالضرورة إعادة الاختبارين في حال عد اجتياز أحدهما، حيث يمكن وقتها الإعادة فقط في ذلك الذي لم يحصل فيه المختبر على درجة الاجتياز، أو إذا رغب في تحسين درجته وفق الخطة السنوية للاختبارات.

وأضافت أن نتائج الاختبار تستخدم بهدف الحصول على الرخصة المهنية التعليمية لشاغلي الوظائف التعليمية، وكذلك الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم، ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، مشيرة إلى أن المعلمين على رأس العمل أو الراغبين في الالتحاق بمهنة التدريس من حملة البكالوريوس يمكنهم التسجيل لأخذ هذا الاختبار بجزءيه التربوي العام والتخصص.