10 مهارات أساسية يجب أن يتحلى بها المعلم الناجح

10 مهارات أساسية يحتاجها المعلم الناجح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022
10 مهارات أساسية يجب أن يتحلى بها المعلم الناجح

يتمتع المعلمون بالقدرة على تغيير حياة طلابهم بالإضافة إلى القدرة على تطوير طلاب متعلمين مهرة؛ يمكن للمعلم المساعدة ليس فقط في نمو معرفة طلابه ولكن في تحسين الشخصية أيضًا. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على المهارات التي يجب أن يمتلكها المعلم الناجح.

المعلم الناجح

لا تتمثل مهمة المعلم في تعليم الطلبة المحتوى الأكاديمي فحسب، بل إن المعلم الناجح ينقل لطلابه مجموعة من المهارات التي سيحتاجها الطلاب ليكونوا ناجحين كبالغين. تُظهر دراسة حديثة مدى أهمية تعزيز هذه المهارات، موضحة أن المعلمين الذين يساعدون الطلاب على تحسين المهارات غير المعرفية مثل التنظيم الذاتي يرفعون درجاتهم واحتمال تخرجهم من المدرسة الثانوية بدرجات أعلى أكثر من المعلمين الذين يساعدونهم على تحسين درجاتهم في الاختبارات الموحدة.

يوضح مؤلف الدراسة أن المعلمين الذين قاموا بتحسين المهارات غير المعرفية لطلابهم، والتي تشمل التحفيز والقدرة على التكيف مع المواقف الجديدة، بالإضافة إلى التنظيم الذاتي، كان لهم تأثيرات مهمة على طلابهم، هذا بالإضافة إلى أن الطلاب كان من المرجح أن يكون لديهم حضور ودرجات أعلى.

يُضيف مؤلف الدراسة السابقة قائلًا إن المهارات ذات القيمة للنجاح في المستقبل لا تُقاس عادةً في الاختبارات. وبينما يتم الثناء غالبًا على المعلمين لقدرتهم على رفع درجات الاختبار، يُظهر البحث أن المعلمين الذين يحسنون سلوكيات الطلاب مثل الحضور يحققون نتائج أفضل على المدى الطويل لهؤلاء الطلاب.

هناك طلب كبير على المعلمين الجيدين والناجحين، ولكن لكي تكون مدرسًا فعالاً، يجب أن تكون لديك مجموعة متنوعة من المهارات المهنية.

مهارات يحتاجها المعلم الناجح

من المهارات الهامة التي يحتاجها المعلم الناجح ما يلي:

  • القيادة: المعلم المتميز لديه القدرة على قيادة وتوجيه الفصل الدراسي؛ يمكنه إدارة عدد من الشخصيات المختلفة، بما في ذلك الأطفال المسيئين، وتوجيههم في الاتجاه الصحيح. من خلال مهارات هذا المعلم القيادية، فإنه يقدم مثالًا جيدًا وقدوة مهمة في حياة طلابه.
  • القدرة على التنظيم: يجب على المعلم الناجح التوفيق بين عدد من المهام، من تخطيط الدرس إلى الأنشطة ووضع العلامات. من أجل النجاح في تحقيق هذه المهام، يتعين على المعلم امتلاك مهارات تنظيمية استثنائية. يجب أن يكون قادرًا على متابعة هذه المهام وإكمالها في الوقت المناسب.
  • القدرة على الاستماع الفعّال: لا الاستماع الجيد هو أحد أهم المهارات التي يحتاجها المعلم. المعلمون الماهرون في الاستماع غالبًا ما يلتقطون ما لا يقال، مثل أي مخاوف قد تكون لدى الطالب، ويمكنهم بعد ذلك مساعدة الطالب على بناء مهاراته وتعزيز مستويات ثقته بنفسه وقدراته. مهارات الاستماع الفعال تساعد أيضًا المعلم على فهم طلابه بشكل أفضل والتعرّف على الكيفية المناسبة لشرح الدروس للوصول إليهم بالطريقة التي يتعلمون بها بشكل أفضل.
  • القدرة على التعاون: العمل في مجال التعليم يعني أنك لا تعمل بمفردك أبدًا. غالبًا ما يعني العمل كمعلم العمل بفعالية في مجموعة. من المهم أيضًا أن تكون متفتح الذهن وأن تتعلم من المعلمين الآخرين. يرى الخبراء أن مفتاح النجاح في البيئات التعليمية هو القدرة على التعاون.
  • القدرة على إيصال المعلومة: قد يكون هذا أمراً مفروغاً منه، فكونك مدرسًا لا يتعلق فقط بالمؤهلات التي تحملها لتعليم الآخرين. يتطلب الأمر مهارات متعددة، بما في ذلك القدرة الإرشادية، وأسلوب التدريس الخاص بك والقدرة على الشرح والتوضيح بوضوح، بحيث يتم تبسيط المفاهيم التي قد لا يكون من السهل فهمها باستخدام أمثلة أو دعائم لتتمكن من جعل المعلومة لا تُنسى.
  • قدرات مميزة على التواصل: يجب أن يتمتع المعلمون بقدرات اتصال مميزة. يجب أن يكونوا قادرين على التفاعل مع الناس من جميع الأعمار، بما في ذلك الزملاء والتلاميذ والآباء والمديرون. يجب على المعلم الناجح أن يتمكن من فهم وجهات النظر المختلفة من الأشخاص الآخرين، وشرح الأساس المنطقي للاختيارات التي يتخذونها فيما يتعلق بتدريسهم.
  • القدرة على التكيف: تُعدّ القدرة على التكيف مع المواقف غير المتوقعة إحدى المهارات الأساسية للمعلمين. أنت لا تعرف أبدًا ما سيحدث في فصلك الدراسي كل يوم، وستحتاج إلى التعامل مع كل ظرف بشكل مناسب والتوصل إلى حلول سريعة. على سبيل المثال، إذا كان أحد تلاميذك مريضًا حقًا أو جرح نفسه، فستحتاج إلى التزام الهدوء والاستعداد للإنقاذ.
  • التقييم الذاتي المستمر: للتطوير المهني وتقديم تعليم جيد، ستحتاج باستمرار إلى التقييم الذاتي وإعادة اكتشاف نفسك. سيتعين عليك دفع كبريائك جانبًا وتحديد الموقف الذي أخطأت فيه وما الذي يمكن تحسينه داخل فصولك الدراسية.
  • الذكاء العاطفي: بغض النظر عن مقدار الغضب أو الانزعاج الذي تشعر به، يجب أن تكون لديك القدرة على التحكم في عواطفك والحفاظ على لغة جسد إيجابية، هذا أمر بالغ الأهمية لتتمكن من التعامل بفاعلية مع طلابك.
  • مهارات التفكير النقدي: يحتاج المعلمون إلى حل عدد من المشكلات المختلفة، غالبًا في موعد نهائي ضيق. يتضمن هذا في كثير من الأحيان الإجابة على الأسئلة الصعبة في الحال، وحل النزاعات، وإنشاء خطط دروس جديدة، وتعليم الألعاب، والتعامل مع القضايا الشخصية الأخرى بين التلاميذ أو الزملاء. لذا يجب امتلاك مهارات التفكير النقدي وسرعة البديهة للتمكن من التعامل مع كل هذه الأمور بفاعلية.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة