السعودية ترفع قدرة بنيتها التحتية لتتحمل استهلاك الإنترنت بسبب كورونا

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 أغسطس 2020
السعودية ترفع قدرة بنيتها التحتية لتتحمل استهلاك الإنترنت بسبب كورونا
مقالات ذات صلة
يقدم 70 خدمة للمواطنين: جولة في موقع خدمات مصر الرقمية
إدارة الرئيس الأمريكي ترامب تعمل على تنظيم منصات التواصل الاجتماعي
اختراق تويتر يقلق رواد التواصل الاجتماعي في دبي

قررت هيئة الاتصال وتقنية المعلومات السعودية تمديد فترة توفير الترددات على نطاق 700 و 800 ميجاهرتز بزيادة أكثر من 50 % عن الترددات التي تقع في نفس هذا النطاق.

وتستهدف الهيئة من هذا الإجراء، حسبما أوردت تقارير صحفية محلية، تطوير أداء شبكات الاتصالات للجيل الرابع 4G كي تتحمل زيادة استهلاك البيانات، خاصة مع عودة التعليم عن بعد.

السعودية تستعد لدعم التعليم عن بعد 

ووجهت الهيئة تعليماتها لجميع الشركات التي تُقدم خدمة الاتصالات برفع قدرة البنية التحتية الرقمية، ودعم جاهزيتها للتعليم عن بعد.

وساهمت زيادة الترددات في استيعاب الطلب المرتفع على خدمات الاتصالات خلال الظروف الراهنة مع انتشار فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، ومكوث الناس في منازلهم.

تطور العمل الرقمي للقطاع الحكومي والخاص في السعودية

ولاحظ مستخدمون تطور أداء الشبكات، لا سيما في العمل بالقطاعين الحكومي والخاص، بما حقق معدل أداء مرتفع ومُنضبط في عمليات التقنية لإنهاء المهمات المختلفة.

وكانت الهيئة ذاتها قد أعلنت سابقًا، أن البنية التحتية الرقمية في السعودية تتحمل الزيادة الكبيرة والملحوظة في استهلاك البيانات عبر الانترنت خلال فترة انتشار فيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

وأشارت الهيئة، إلى أن استهلاك الفرد اليومي خلال هذه الفترة لبيانات الإنترنت زاد 3 أضعاف المتوسط العالمي للاستهلاك المقدر بـ 200 ميجابايت، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية ـ واس ـ.

كم يبلغ عدد مُستخدمي الإنترنت في السعودية؟

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية الرسمية في أحدث إحصاء لها الصادر في 9 أغسطس الحالي، عن أرقام استخدام الإنترنت بين الشباب السعودي من سن 15 إلى 34 سنة عن عام 2019، أن 98.8 % من الذكور و97.6 % من الإناث  يهتمون بالمشاركة في وسائل التواصل الاجتماعي، وأن 46.9 من الذكور و43.3 % من الإناث يمارسون الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت.

ويُمثل الشباب والأطفال من نسبة السكان السعوديين 67 % خلال عام 2020 من إجمالي نحو 34 مليون، حسب الهيئة العامة للإحصاء.

وتعتمد المملكة بشكل أساسي على الهواتف النقالة، والمنتشرة بنسبة 99.27 % من السكان، فيما تمتلك 53.41 % من الأسر جهاز كمبيوتر، كما أن 92.77 % من الأسر لديها إنترنت، حسب هيئة الإحصاء.

وفي تقرير سابق عام 2018 لهيئة الاتصال، فإن 93.3 % من سكان السعودية من سن 10 إلى 74 عامًا يستخدمون الإنترنت.

فيروس كورونا في السعودية

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 313 ألف مٌصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19 في المملكة؛ حيث تم شفاء 287 ألف شخص فيما توفيّ 3.813 شخص.