شركات الألبان السعودية ترفع أسعارها بنسبة 33%

تعديل أسعار بعض منتجات الألبان لتغطية جزء من التكاليف المرتفعة

  • تاريخ النشر: الإثنين، 02 يناير 2023
شركات الألبان السعودية ترفع أسعارها بنسبة 33%

رفعت معظم شركات الألبان في المملكة العربية السعودية أسعار منتجاتها لتصل إلى 33% اعتباراً من يوم الأحد 1 يناير الجاري، لثلاثة أسباب رئيسية.

أسباب ارتفاع أسعار الألبان في السعودية

وذكرت جريدة سعودي جازيت، أرجعت شركات الألبان السعودية أسباب رفع أسعار الألبان في المملكة إلى زيادة تكاليف الشحن، وارتفاع تكلفة مكونات الإنتاج، وزيادة أسعار العلف، مشيرة إلى أن هذه العوامل أدت إلى زيادة كبيرة في تكلفة الإنتاج خلال الفترة الماضية، وهو ما انعكس في تعديل أسعار بعض منتجات الألبان لتغطية جزء من التكاليف المرتفعة.

وبلغ معدل الزيادة في الأسعار بالنسبة للمستخدم النهائي نحو 33% على بعض المنتجات، حيث ارتفعت أسعار المنتجات التي تم بيعها في السابق بسعر 1.5 ريال سعودي إلى 2 ريال سعودي، وشملت الزيادات تقريبا جميع منتجات الألبان المعروفة للمستهلكين.

يأتي الارتفاع في أسعار منتجات الألبان في وقت تجاوزت أرباح بعض الشركات المليار ريال سعودي خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022.

مطالب بإعادة أسعار الألبان كما كانت

وبحسب صحيفة عكاظ السعودية، فإن أرباح إحدى شركات الألبان الشهيرة مدرجة في السوق المالية السعودية «تداول» خلال الأشهر التسعة من عام 2022، بلغت أكثر من 1.4 مليار ريال، بمتوسط ​​ربح يومي 5.2 مليون ريال، فيما بلغت أرباح شركة أخرى مدرجة نحو 70.4 مليون ريال خلال نفس الفترة، مع متوسط ​​ربح يومي 261 ألف ريال.

في غضون ذلك، طالب المستهلكون بتدخل وزارة التجارة كما حدث قبل 11 عاماً بعد قيام إحدى شركات الألبان برفع الأسعار في ذلك الوقت. وكان الطلب قد دفع الوزارة إلى إلزام الشركة بإعادة أسعار بيع بعض منتجاتها إلى ما كانت عليه في السابق.

جاء ذلك في ظل استقرار أسعار عدد من منتجات الألبان على غرار السلع المتوفرة في السوق المحلي، ويأتي ذلك بعد أن رفعت الشركة في وقت سابق أسعار بعض منتجاتها في السوق المحلي.

وأكدت الوزارة حينها أن ذلك يأتي تنفيذاً لقانون اختصاصات وزارة التجارة وتأكيدها على أهمية مراقبة الأسواق ومراكز البيع في جميع مناطق المملكة لكبح أي تلاعب ورفع الأسعار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة