غالبية مستخدمي الإنترنت في السعودية على دراية بالمخاطر السيبرانية

3% فقط من مستخدمي الإنترنت في المملكة لا يتخذون أي إجراء لحماية أمن شبكاتهم المنزلية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 يوليو 2023
غالبية مستخدمي الإنترنت في السعودية على دراية بالمخاطر السيبرانية

أجرت شركة سيسكو استطلاعاً حديثاً لخدمات الاتصال بالنطاق العريض حول العالم، والذي كشف أن مستخدمي الإنترنت في المملكة العربية السعودية على دراية بالمخاطر السيبرانية، حيث وجد أن 3 % فقط من المشاركين لم يتخذوا أي إجراء لحماية أمن اتصال شبكاتهم المنزلية.

3% فقط من مستخدمي الإنترنت في المملكة لا يتخذون أي إجراء لحماية أمن شبكاتهم المنزلية

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن هذا الاستطلاع شمل أكثر من 21 ألف شخص في 12 دولة، من بينهم 2000 مشارك من المملكة، حيث قام بالبحث في طرق استخدام المستهلكين لخدمات النطاق العريض.

ووجد الاستطلاع أن 91% من المشاركين يرون أن شبكة النطاق العريض هي بنية تحتية وطنية أساسية، فيما أكد 68% منهم على اعتمادهم على شبكة الإنترنت في منزلهم، سواء خلال العمل من المنزل أو إدارة أعمالهم التجارية.

ولفتت التقارير إلى أنه مع أن غالبية الأشخاص يستخدمون خدمات الاتصال بشبكات النطاق العريض، من أجل أداء مهامهم الاعتيادية المختلفة، مثل المعاملات المصرفية والعمل، إلا أن كلمات المرور لا تزال هي الطريقة الأكثر شيوعاً.

وأوضحت أن 52% من المشاركين في استطلاع الرأي في السعودية، اعترفوا أنهم يقومون باستخدامها من أجل حماية شبكاتهم وأجهزتهم المنزلية، بينما أشار 28% منهم فقط إلا أنهم يقومون بتفعيل جدار الحماية لأجهزة التوجيه أو الراوتر الخاصة بهم.

ومع أن السرعة لا تزال هي الأولوية الرئيسية لدى 40% من المستخدمين الذين يخططون لترقية خدمات الاتصال بشبكات النطاق العريض لديهم خلال العام القادم، فقد نوهت التقارير إلى أن الأمان أصبح الآن في المرتبة الثانية، حيث ذكر 38% من المستخدمين أنه أولوية قصوى عند اختيار حزمة النطاق العريض.

وأضافت التقارير أن الاستطلاع أظهر كذلك أن المستخدمين في المملكة يشعرون بالأمان مع استخدام السحابة لتخزين البيانات، مشيرة إلى أن أكثر من 76% مستخدمي شبكة الإنترنت، يعتقدون أن استخدام السحابة آمن، بينما 36% منهم فقط اعترفوا أنهم لا يشعرون بأن السحابة آمنة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة